13 طريقة لصرف انتباهك عن العمل بعد انتهائه

هل تجد صعوبةً في الحفاظ على التوازن بين العمل والحياة الشخصية؟ سنتحدث في هذا المقال عن طرائق لصرف انتباهك عن العمل قليلاً والاستمتاع بنهاية يومك.



سواء كنت تخطط للعودة إلى المكتب والعمل بدوام كامل أو الاستمرار في العمل من المنزل حتى المستقبل القريب، وترغب في معرفة طريقة التوقف عن العمل، والتخلص من ضغوطات اليوم سيكون الأمر مفيداً.

قد لا تكون الحدود بين عملك وحياتك الشخصية غير واضحة عندما تعمل من المكتب كما هي عندما تعمل من المنزل، لكن مع التجارب والمحن المرتبطة بثقافة العمل بصورة دائمة والتواصل مع مكان العمل بالتطبيقات الإلكترونية، قد يكون من الصعب تجنب الرغبة في الإجابة عن بريد إلكتروني آخر أو الاستعداد ليوم العمل التالي.

حتى إذا تمكنت من التوقف عن العمل جسدياً عن طريق إيقاف تشغيل الكمبيوتر المحمول أو الابتعاد عن مكتبك، فأنت ما تزال تفكر في العمل، ومن السهل جداً أن تجد نفسك تفكر في الأمور التي يجب القيام بها أو تشعر بالقلق بشأن التفاعلات في يومك دون آليات التكيف المناسبة لمساعدتك على الاسترخاء والتخلص من ضغوطات اليوم.

ذلك أحد الأسباب الرئيسة التي جعلت كثيراً منَّا يعانون التوتر والإرهاق في العام الماضي، فنحن لم نحاول العمل في ظل الجائحة وحسب؛ وإنَّما عملنا أيضاً لساعات أطول ووجدنا صعوبةً في توفير مسافة بيننا وبين أعمالنا.

مع أخذ ذلك في الحسبان، فإنَّ إعطاء الأولوية لتحقيق التوازن بين عملك وحياتك، ومعرفة طريقة التوقف عن العمل في نهاية يوم العمل هو أحد أفضل الأمور التي يمكنك القيام بها للاهتمام بصحتك النفسية في العمل.

توجد أمور يمكنك القيام بها لمساعدة عقلك على التوقف عن العمل والتفكير في نهاية اليوم وإن لم تتمكن من بناء مسافة فعلية بينك وبين عملك:

1. الترتيب:

إذا كنت تعمل من المنزل وكانت مساحة العمل الخاصة بك مخصصة لأشياء أخرى في منزلك، فاحرص على ترتيب كلِّ ما تستخدمه للعمل في نهاية اليوم.

لن يساعدك الترتيب فقط على إنشاء حدود بين يوم عملك وأمسيتك؛ وإنَّما يجب عليك وضع كمبيوترك المحمول جانباً؛ إذ يساعدك ذلك على مقاومة التحقق من بعض الأمور المرتبطة بالعمل.

2. كتابة كلِّ ما يتعلق بالعمل على ورق:

إذا كانت مخاوف العمل تميل إلى التأثير في ذهنك طيلة فترة المساء، فاستخدم نشاط "تفريغ الدماغ"؛ إذ تسجل كلَّ ما تحتاج إلى تذكره على الورق، فكلُّ ما عليك القيام به هو إحضار قطعة من الورق وكتابة كلِّ ما تريد تذكره في صباح اليوم التالي.

عند كتابة كل شيء، من غير المحتمل أن تقضي المساء في حالة قلق بشأن ما تحتاج إلى القيام به في اليوم التالي، ومن المحتمل أن تشعر بأنَّك أكثر تنظيماً أيضاً.

إقرأ أيضاً: 3 سلوكات أساسية تضمن قدومك إلى العمل بكامل حضورك الذهني

3. ممارسة بعض التمرينات:

تعدُّ ممارسة بعض التمرينات في نهاية اليوم طريقةً رائعةً لتركيزك على العمل والتخلص من الضغوطات، ولا تقلق إذا لم تكن على استعداد لممارسة تمرينات مُجهِدة بعد العمل، فيمكنك ممارسة اليوغا أو القيام ببعض الأنشطة التي تساعد على تحريك الجسم ككل. 

حاول التخطيط لما ستفعله قبل العمل؛ إذ يمكنك البدء به مباشرةً بمجرد انتهاء يوم العمل.

4. الذهاب في نزهة على الأقدام:

إذا كنت تحتاج حقاً إلى تلك المسافة للتوقف عن العمل، فإنَّ الخروج في نزهة بعد العمل يمكن أن يُحدِث فرقاً كبيراً لديك، ليس لأنَّ ذلك يبعدك عن بيئة عملك فحسب؛ وإنَّما لأنَّه يحاكي فكرة التنقل (التنقل من مكان العمل إلى المنزل).

يمكنك أيضاً ممارسة اليقظة الذهنية في أثناء المشي لتخفيف التوتر وإبعاد عقلك عن أحداث اليوم.

5. تجهيز طعام العشاء:

قد يبدو تجهيز طعام العشاء اقتراحاً بسيطاً؛ ولكنَّك ستندهش من الفرق الكبير الذي يمكن أن يحدثه في ذهنك، إنَّه أمر رائع فهو يساعدك على الاندماج عقلياً وجسدياً أيضاً، فلن تتمكن من تسجيل الدخول إلى الكمبيوتر المحمول أو التحقق من رسائل البريد الإلكتروني مرةً أخرى عندما يكون لديك خضروات لتقطيعها.

6. الاستحمام:

إنَّ أفضل طريقة لتشغل نفسك عن العمل هي أخذ حمام ساخن، فإذا كنت ترغب في التخطيط مسبقاً لذلك يمكنك بدء تشغيل مُسخِّن المياه قبل نصف ساعة من انتهاء العمل؛ ومن ثَمَّ لن يكون لديك خيار سوى التوقف عن العمل والذهاب مباشرةً إلى الحمام.

شاهد بالفديو: ما هو التّوتّر، تعلّم كيف تخلق الهدوء في حياتك

7. التحدث إلى صديق:

من أفضل الطرائق التي تضمن لك التوقف عن العمل في الوقت المحدد هي أن تحدد لنفسك موعداً ثابتاً للتحدث مع الأصدقاء، إذ يعد إجراء محادثة طريقةً رائعةً لتقليل مستويات التوتر لديك وإلهاء نفسك عن أيِّ شيء يقلقك، وهو أمر مثالي بعد نهاية اليوم.

8. ممارسة حرفة معينة:

تعدُّ ممارسة حرفة ما بعد العمل طريقةً رائعةً على غرار الطهي لتحريك يديك وعقلك حتى تتمكن من الانتقال إلى حالة الاسترخاء، توجد عدة خيارات لممارسة حرفة معينة، مثل: الرسم والتطريز وصناعة الفخار.

9. الاستماع إلى المدونات الصوتية:

حاول بدلاً من ترك عقلك منشغلاً بالمهام جميعها التي لم تنجزها في اليوم الاستماع إلى المدونات الصوتية المفضلة لديك، وإذا كنت معتاداً على الاستماع إلى المدونات في أثناء تنقلاتك قبل انتشار الجائحة، فهذه أيضاً طريقة رائعة لمحاكاة هذا الانتقال وتخصيص بعض الوقت لنفسك كما أنَّه أمر بالغ الأهمية إذا كنت تعاني التوتر.

10. حل الألغاز:

قد يبدو الأمر سخيفاً، لكن يوجد سر في حل الأحاجي؛ فهو يصرف انتباهك عن أيِّ شيء سوى اللغز نفسه، وهو أمر مثالي إذا كنت غالباً ما تجد نفسك قلقاً بشأن كل ما تحتاج إلى إنجازه في اليوم التالي.

يمنحك القيام بنشاط ممتع بعد العمل شيئاً تتطلع إليه طيلة اليوم، ممَّا سيساعدك على البقاء متحمساً.

إقرأ أيضاً: 4 أنواع من الدعم للمساعدة في التوفيق بين العمل والحياة الشخصية

11. الاعتناء بالبشرة:

سواء كنتِ تضعين المكياج أم لا في العمل من المنزل، فإنَّ تنظيف بشرتك بعد الانتهاء من العمل طريقة رائعة للتخلص من ضغوطات اليوم؛ إذ يُعدُّ استخدام منتجات العناية بالبشرة المفضلة لديكِ أيضاً طريقةً رائعةً لممارسة العناية الذاتية والاسترخاء في فترة المساء، لا سيما إذا منحتِ نفسك الوقت الكافي للقيام بذلك.

12. تدليك الوجه:

لست بحاجة إلى أن تكون خبيراً لتعرف أنَّنا نشعر بتشنج شديد في عضلات وجهنا؛ لذلك فإنَّ القيام بتدليك سريع للوجه بعد العمل يعد وسيلةً رائعةً لتخفيف هذا الضغط ويساعد على الاسترخاء، وكل ما تحتاجه للبدء هو استخدام زيت للوجه أو مرطب أو منظف.

13. تغيير الملابس:

إنَّ تغيير ملابسك في المساء هو وسيلة سهلة لوضع حد فاصل بين العمل وحالة الاسترخاء، كما يساعدك ارتداء ملابس مريحة على الشعور بمزيد من الاسترخاء.




مقالات مرتبطة