Top


مدة القراءة:5دقيقة

13 حقيقة عن الشخص الأعسر (مستخدم اليد اليسرى)

13 حقيقة عن الشخص الأعسر (مستخدم اليد اليسرى)
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:05-08-2020 الكاتب: هيئة التحرير

ماذا نقصد بالشخص الأعسر؟ وهل يمكن أن تكون هناك بعض الصفات الخاصة الأشخاص العسراويين؟ ومتى يحتفل العالم باليوم الخاص بالأشخاص العسراويين؟ سنوضِّح لكم كلَّ ذلك أعزائنا القُرَّاء في السطور القليلة القادمة.




من هو الشخص الأعسر؟

الشخص الأعسر: هو الشخص الذي يستخدم اليد اليسرى بدلاً من اليُمنى في جميع أفعاله الاعتيادية من كتابة، ومُمارسة الرياضة، وتناول الطعام، وغيرها من الأعمال اليومية. تبلغ نسبة الأشخاص العسراويين ما يقارب 10% من البشر، منهم 13% من الرجال، و11% من النساء.

كان يُعتقَد سابقاً أنَّ الشخص الأعسر ذو حظٍّ سيء؛ لذلك كان الأهالي يُجبِرون أولادهم العسراويين على استعمال يدهم اليُمنى؛ وقد كان هناك عدَّة فرضياتٍ لتفسير سبب استعمال اليد اليُسرى بدلاً من اليُمنى، فمنهم من قال أنَّها صفةٌ موَّرثة مسؤولةٌ عنها الجينات، إذ بيَّنت الدراسات أنَّ هناك عائلاتٍ تكون فيها نسبة الأشخاص العسراويين أكثر من عائلاتٍ أخرى؛ بينما اعتقد آخرون أنَّ السبب يعود إلى زيادة نسبة هرمون التستوستيرون في الرحم في أثناء الأشهر الأولى من الحمل فوق النسبة الطبيعية؛ وهناك من اعتقد أيضاً أنَّ ذلك يعود إلى ميول الأطفال إلى تقليد سلوكات من حولهم. لكن تبقى جميعها نظرياتٍ غير مُثبتةٍ علمياً.

حقائق غريبة عن الأشخاص العسراويين:

1. أغلب الفنانين والمشاهير من العسراويين:

هناك نسبةٌ كبيرةٌ من الفنانين والمشاهير الذين يستخدمون يدهم اليسرى، وتصل هذه النسبة إلى حوالي 50%، وغالباً ما تكون هذه الفئة مُميزةً بقُدرتها على الحديث بطلاقةٍ شديدة.

2. يتمتع العسراويين بقُدرةٍ مُميزةٍ في القتال:

أُعِدَّ بحثٌ في جامعة مونبلييه في فرنسا على تسعة مُجتمعاتٍ بدائيةٍ توجد في خمس قاراتٍ مُختلفة، وقد لُوحِظَ أنَّ المُجتمعات التي تحتوي نسبةً كبيرةً من العسراويين يتعرَّضون بشكلٍ أكبر إلى مواجهاتٍ عنيفةٍ فيما بينهم، ويتمتَّع العسراويون بقدرةٍ فائقةٍ في معارك القتال؛ كما أنَّهم يستطيعون التعايش في المجتمع الذي ينتشر فيه العنف، ودائماً ما يكون لديهم تميُّزٌ في استيراتيجية القتال، لذلك ينجح أغلبهم في مجال الرياضات التي تشتمل على وجود مُنافسة، مثل: الملاكمة، والتنس، والمُبارزة.

3. يختلف مخ الأعسر عن الآخرين:

كشفت إحدى الدراسات الأسترالية عن عملية التواصل التي تحدث بين النصف الأيمن والنصف الأيسر من المخ عند الشخص الأعسر، حيث وجدت أنَّها تحدث عنده بشكلٍ أسهل بكثيرٍ من الشخص العادي الذي يستخدم اليد اليُمنى، ويعمل هذا الأمر على جعلهم مؤهلين بشكلٍ أكبر للقيام ببعض الأنشطة الخاصة التي تحتاج إلى القُدرات الإدراكية.

4. العسراويين أكثر عرضةً إلى الإصابة بالمشاكل النفسية:

يتميَّز مخ الشخص الأعسر بأنَّهُ من الممكن أن يُشفَى من السكتات الدماغية بشكلٍ أكثر مرونةً من الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليُمنى؛ وذلك لأنَّها تُصيب منطقةً صغيرة، وبالتالي يتأثَّر جزءٌ أصغر من وظائفه العقلية؛ إلَّا أنه قد يكون عُرضةً إلى الإصابة باضطراب "قلَّة الانتباه وفرط الحركة" بشكلٍ كبير، إذ قد يُصيب الأطفال العسراويين، ويبقى مُستمرَّاً معهم حتَّى سن المُراهقةِ والبلوغ. كذلك يتعرَّض الأشخاص العسراويين إلى الإصابة بمرض الفِصام، وعدة أمراضٍ أخرى بنسبةٍ كبيرةٍ عن غيرهم من الأشخاص.

إقرأ أيضاً: اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه عند البالغين

5. تُصمّم أغلب الأشياء بطريقةٍ غير مريحةٍ للأشخاص العسراويين:

تُصمَّم السيارات وفأرة الكمبيوتر وغيرها من الأشياء، بطريقةٍ لا تتناسب مع الشخص الأعسر، ولا تستطيع توفير الراحة له؛ وقد وجد العلماء الهولنديون أنَّ مجالات البحث العلمي المُختلفة لا تهتمُّ بالشخص الأعسر، ممَّا يؤثِّر فيهم بشكلٍ سلبيِّ على المدى الطويل.

6. غالباً ما يكون القائد الأعسر مرغوباً فيه بشكلٍ أكبر:

أكَّدت الدراسات التي أُجرِيت في هولندا أنَّ السياسيين الذين يستخدمون يدهم اليُسرى يُكسِبون الجمهور شعوراً أكبر بالأمان والإيجابية، ويرجع السبب في ذلك إلى أنَّ يدهم اليُسرى تنعكس في شاشات التلفاز لتظهر للمشاهدين وكأنها اليد اليُمنى، ممَّا يؤدِّي إلى شعورهم بهذا الإحساس من الإيجابية.

يقول المحامي الأعسر "روبرت هربست"، وهو اختصاصيٌّ في إلقاء الخطابات التحفيزية: "عندما كنت في كلية القانون في كولومبيا -إحدى أبرز الجامعات التي ترتادها النُخبة في البلاد- لاحظتُ أنَّ جزءاً كبيراً من الطلبة من مُستخدمي اليد اليُسرى، وقد كان هذا الأمر منطقياً؛ لأنَّ الشخص الأعسر يستخدم الجزء الأيمن من دماغه للتفكير، وهذا ما يجعله أكثر ابتكاراً وقدرةً على التحليل والتواصل وتعلُّم اللغات، وكلُّها ميزات المحامي الناجح".

كما مرَّ على تاريخ الولايات المُتحدة الأمريكية 8 رؤساءٍ يتميَّزون بهذه الميزة، وهم: بيل كلينتون، جورج بوش، باراك أوباما، جيمس جارفيلد، هاري ترومان، رونالد ريغان، هربرت هوفر.

7. قد يتعرَّض الأشخاص العسراويون إلى صعوباتٍ في التحصيل الدراسي:

تُفيد إحدى الدراسات التي أجريت في أستراليا، أنَّ الأطفال العسراويين يكونون مُعرَّضين بشكلٍ أكبر إلى حدوث صعوباتٍ في التحصيل الدراسي، وذلك قبل أن يصلوا إلى سنِّ الـ 11 عاماً؛ ولكن عندما ينمو الدماغ أكثر، يجري تعويض هذا الأمر، والاعتياد على الخيارات المُتاحة والمُناسبة لمُستخدمي اليد اليُسرى.

8. هناك حيوانات تستخدم اليد اليُسرى بدلاً من اليد اليُمنى:

كما البشر، توجد حيوانات تستخدم أطرافها اليسرى؛ حيث كشفت إحدى الدراسات البريطانية أنَّ هناك نسبةً كبيرة من القطط -تصل إلى 40%- يستخدمون أطرافهم اليُسرى؛ كما أنَّ هناك 10% منهم لديهم مخلبٌ قويٌّ في اليد اليسرى.

كما وجد الباحثون أنَّ الكلاب تهزُّ ذيولها من اليسار إلى اليمين عندما تشعر بالاستياء، ومن اليمين إلى اليسار عندما تشعر بالفرح.

9. إجبار الطفل الأعسر على استخدام اليد اليُمنى أمرٌ خاطىء:

هناك بعض الأهالي الذين يجبرون أطفالهم على استعمال اليد اليُمنى، وهذا الأمر خاطئٌ وخطير، وقد يُعرِّضهم إلى الإصابة بالأمراض؛ لأنَّ ذلك خارجٌ عن إرادتهم، ولا يستطيع الطفل أن يتحكَّم فيه، حيث يتحدَّد هذا الأمر قبل أن يُولَد الطفل بطريقةٍ لا إرادية.

10. الأشخاص العسراويين مُميَّزون:

تقول "دانيال بيكر" مؤسِّسة مُنظمةٍ تُعنَى بمُستخدمي اليد اليُسرى: "أخبرني صديق في أثناء فترة الدراسة أنَّ الشخص الأعسر بمثابة من يُعاني من إعاقة؛ ورغم أنَّني كنت الوحيدة التي أستخدم يدي اليُسرى في القسم، فإنَّني لم أشعر قط بعدم الإقبال على الحياة. يدي اليُسرى رافقتني عبر السنوات لأعثر على هواياتي، وأعيش حلمي، وأحصل على الوظيفة التي أريدها".

11. الأشخاص العسراويون أكثر قدرةً على مواجهة التحديات التي تمنحهم القوة:

قالت "كيم ميرفي"، كاتبةٌ في فرجينيا، ومن مُستخدمي اليد اليُسرى: "مع أنَّني أستمتع باستخدام اليد اليُسرى، إلَّا أنني أجد صعوبةً في التأقلُّم في هذا العالم الذي يُراعِي فقط مُستخدمي اليد اليُمنى؛ ومع ذلك، أحبُّ أن أكون مُختلفة، إذ يجعلني اضطراري لتجاوز كلِّ هذه الصعوبات والتحديات شخصاً أقوى في النهاية".

إقرأ أيضاً: ظاهرة التنمّر: أنواعها، أسبابها، وطرق علاجها

12. الأشخاص العسراويون لديهم القدرة على تعلُّم استخدام كلتا اليدين:

أكَّدت "إرنستين سكالفاني" -مُتخصصةٌ في العلاقات العامة في لوس أنجلوس- أنَّ الأعسر يتعلَّم استخدام كلتا اليدين، حيثُ قالت: "تعلَّمت أن استخدم كلتا يديَّ؛ لأنَّني بكلِّ بساطةٍ كنت مُضطرةً لذلك، إذ يميل العالم كلُّه إلى استخدام اليد اليُمنى في أزرار القمصان، والسراويل، والأبواب، ومقاعد الدراسة، وبعض الأنشطة؛ كما وتصير الألعاب أسهل عند تغيير اليدين، مثل: تعلُّم لعب الغولف الذي يُناسب مُستخدمي اليد اليُمنى أكثر. أصبح العالم اليوم أكثر وعياً بوجود مُستخدمي اليد اليُسرى ومميِّزاتهم؛ ولكن المؤكَّد أنّ تعلُّم استخدام كلتا اليدين مهارةٌ مُفيدة".

13. الأشخاص العسراويين أفضل في تحديد المواقع:

قارنت إحدى الدراسات العلمية بين مُستخدمي اليد اليُمنى ومُستخدمي اليد اليُسرى، وتبيَّن أنَّ أغلب مُستخدمي اليد اليُسرى لديهم موهبةٌ في قراءة الخرائط، وتذكُّر مواقف السيارات، وتحديد الطُرق.

إقرأ أيضاً: 14 نصيحة تجعل استعمال تطبيق خرائط جوجل أمتع وأكثر سهولة

اليوم العالمي لعسريي اليد:

بدأ العالم الاحتفال باليوم العالمي للعُسراويين في عام 1976م، وقد خُصِّص يوم 13 أغسطس من كلِّ عامٍ للاحتفال بهذا اليوم، والهدف منه: تعريف الناس بالعُسرية، وكيفية التعامل معها، والصفات التي يتصف بها الأشخاص العسراويون.

 

المصادر: 1، 2، 3


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:13 حقيقة عن الشخص الأعسر (مستخدم اليد اليسرى)