12 عادة يومية تزيد إنتاجيتك دون توتر

يقول ألبرت آينشتاين (Albert Einstein): "هناك ثلاث قواعد للعمل: ابحث عن البساطة في خضم الفوضى، وجِد الانسجام من الخلافات، وتذكر أنَّ الفرص تكمن في الصعوبات".



يمكن أن يصبح العمل اليومي الذي نقوم به -سواء كان ذلك في الجامعة، أم في العمل، أم في الأعمال التجارية- مرهقاً وغير فعال ويستنزف طاقتنا وسعادتنا؛ فكيف يمكننا العمل بطريقة أسهل وأبسط، بحيث تساعدنا على إنجاز مزيد من الأعمال الهامة في وقت أقل ودون توتر أو انفعال؟

دعونا نشارككم 12 نصيحة لإنجاز الكثير والتخفيف من التوتر:

1. خطط ليومك في الليلة السابقة:

احزم حقيبة عملك أو مدرستك، واحفظ طعام العشاء المتبقي في علبة وضعه في الثلاجة، وضع مفاتيحك ومحفظتك وكل مستلزماتك في مكان يسهل إيجاده صباحاً عند خروجك من المنزل؛ حيث ستساعدك هذه التحضيرات في جعل صباحك أقل توتراً.

إقرأ أيضاً: وضع خطة عمل ليوم الغد يزيد إنتاجيتك ويساعدك على الاسترخاء

2. تواجد أبكر بمقدار 5-10 دقائق من مواعيدك:

سيجعل ذلك وقت تنقلك من مكان إلى آخر وقتاً للاسترخاء والراحة، بدلاً من أن يكون وقتاً مليئاً بالتوتر والضغط النفسي.

من جهة أخرى، يميل معظم الناس إلى تقدير الأشخاص الذين يصلون في الوقت المحدد.

3. خصص وقتاً محدداً للقيام بكل مَهمَّة على حدة:

سيساعدك ذلك على التركيز بصورة أكبر، وتقديم أداء أفضل، والقيام بالمَهمَّة خلال وقت أقل مقارنة بقيامك بعدة مهمات في وقت واحد.

4. اعمل في مكان هادئ:

أغلق كافة البرامج التي قد تلهيك -مثل برامج الدردشة والبريد الإلكتروني- قبل أن تبدأ العمل، وأغلق باب مكتبك أيضاً، واقطع اتصالك بالإنترنت أو استخدم إضافة تساعدك على التركيز لبرنامج المتصفح الذي تستخدمه، وضع جهازك المحمول على الوضع الصامت، ثم ضعه في درج المكتب.

5. اسأل نفسك بانتظام مجموعة من الأسئلة لمزيد من البساطة والتركيز:

إنَّه لمن السهل الخروج عن المسار الصحيح خلال يوم العمل العادي؛ ولكن لكي تبقى على المسار الصحيح أو تعود إليه، استخدم أسئلة مختلفة مثل:

  • ما هو أهم شيء يمكنني فعله الآن؟
  • هل فعل هذا يقربني من هدفي؟
  • هل عليَّ أن أبقي الأمور بسيطة للغاية الآن؟

6. اجعل وقت غدائك وقتاً للاسترخاء:

كُل ببطء، وتناول الطعام بعناية، واستمتع بتذوق كل قضمة؛ إذ يمكن أن يساعدك تناول طعامك بهذه الطريقة على الاسترخاء والتخلص من قدر كبير من التوتر خلال يوم عملك، كما يمكن لذلك أن يساعدك على عدم الإفراط في تناول الطعام، لكون عقلك يستغرق 20 دقيقة كي يدرك أنَّك قد شبعت فعلاً؛ فعندما تتناول الطعام ببطء، ستعطي فرصة لعقلك كي يوقف نهمك للطعام قبل الإفراط فيه.

7. اقضِ 80٪ من وقتك في التركيز على إيجاد حلول للمشكلات:

اقضِ 20٪ من وقتك فقط في الخوض في مسألة أو تحدٍ أو مشكلة معينة، بدلاً من القيام بذلك بالطريقة المعاكسة.

يُسهِّل عليك ذلك عيش حياة بسيطة ومليئة بالأحداث والحركة، دون أن تشعر بالشفقة على الذات أو تتعثر بعقلية من العجز وقلة الحيلة.

8. اطلب المساعدة:

ليس عليك دائماً أن تفعل كل شيء بمفردك، حيث يمكنك طلب المساعدة متى ما احتجت إليها.

قد لا تحصل عليها دوماً، ولكن قد تُفاجَأ أيضاً بمدى سعي الأشخاص اللطفاء إلى مساعدتك في تخفيف أعبائك وتوترك وحل مشكلاتك؛ لذا لا تنسَ أن ترد الجميل لهم بأفضل ما يمكنك عندما يطلبون ذلك.

9. تحقق من بريدك الإلكتروني مرة واحدة فقط في اليوم:

يستنزف التحقق من حسابات البريد الإلكتروني أو وسائل التواصل الاجتماعي عدة مرات في اليوم الكثير من الوقت والطاقة، ويمكن أن يجهدك ويفقدك تركيزك؛ لذلك حاول التحقق من البريد مرة واحدة فقط في اليوم بدلاً من اليوم بكامله، كأن تقوم بذلك في بداية أو نهاية يوم العمل.

10. اكتب رسائل بريد إلكتروني أقصر:

اجعل رسائلك الإلكترونية تتكون من 1-5 جمل فقط، ويمكنك أيضاً تجهيز بعض الردود الجاهزة للأسئلة الشائعة وحفظها في مجلد في برنامج البريد الإلكتروني خاصتك. سيساعدك هذا على قضاء وقت وطاقة أقل في التعامل مع رسائل البريد الإلكتروني اليومية.

إقرأ أيضاً: كتابة رسائل البريد الإلكتروني بفعالية

11. ضع حدوداً ثابتة بين عملك ووقتك الشخصي وحافظ عليها بوعي:

حدد وقتاً محدداً لنهاية يوم العمل، ولا تعمل في عطلات نهاية الأسبوع، وأدر تلك الحدود بوعي؛ حيث سيمكِّنك ذلك من تخفيف التوتر، واكتساب مزيد من الطاقة والتركيز من أجل أداء عمل أفضل وعيش حياة شخصية ذات جودة أعلى.

12. كن ذكياً فيما يتعلق بثلاث أساسيات للطاقة:

نعني بذلك الحصول على قسط كافٍ من النوم، وممارسة الرياضة مرتين في الأسبوع، وتناول الطعام الصحي. قد يبدو هذا واضحاً جداً من الناحية النظرية؛ ولكن من الناحية العملية، يُحدِث فارقاً كبيراً في تفاؤلك وحديثك مع نفسك، ويحسِّن مستويات الطاقة والقدرة على التعامل مع التوتر والتفكير بوضوح، ممَّا ينعكس إيجاباً على حياتك ككل.

 

المصدر




مقالات مرتبطة