12 طريقة لتعلم لغة بسرعة

تُعدُّ القدرة على تعلُّم اللغة بسرعة أكبر مهارة هامة يجب اكتسابها في عالم يتطلَّب التعلم بسرعة وإجراء تغييرات كبيرة، بصرف النظر عن اللغة التي تتعلَّمها، ولكنَّ الخطأ الأكثر شيوعاً الذي يرتكبه الناس عند تعلُّم لغة ما، هو قيامهم بذلك بأنفسهم؛ لأنَّ هذه هي الطريقة التي تعوَّدنا التعلم بها طوال حياتنا، فبعد قضاء سنوات في الدراسة وحدنا، وساعات من الجلوس لحضور محاضرات مُملَّة، من الطبيعي أن نتَّبع هذه العادة عند تعلم اللغة أيضاً.



لكن تعلَّمنا كيفية تعلُّم اللغة من خبراء اللغة في العالم الذين يكشفون عن بعض أفضل أسرار التعلم لديهم، ومن خلال الاقتداء بشخص حقَّق ما نريد تحقيقه فعلاً، يمكننا التعلم من أخطائه والوصول إلى النتيجة النهائية بسرعة.

نقدِّم لك فيما يأتي 12 من أفضل الطرائق لتعلُّم اللغة بسرعة، يقدِّمها 12 خبير لغة حول العالم:

1. عدم البحث عن معنى كل كلمة:

"ستمرُّ عليك أوقات ترغب فيها بمعرفة معنى كلمة معينة؛ ومع ذلك إذا توقفت عند القراءة للبحث عن معنى كل كلمة فلن تصل إلى ما تريده، فبدلاً من ذلك، ابحث عن معنى الكلمات المتكرِّرة والتي ستكون مفتاحاً لفهم ما تقرأه". الكاتب "أولي ريتشاردز" (Olly Richards).

2. وضع أهداف محددة:

"لكي تنجح في تعلم ما تحتاج إليه في لغة ما لتساعدك في حال سافرت، عليك أن تحدِّد ما تحتاج إليه قدر المستطاع، فأنا محظوظ لأنّ لديَّ عادةً 3 أشهر كاملة قبل الرحلة؛ إذ يمكنني تخصيص معظم أيامي لتعلم اللغة، وهذا يجعل إتقان اللغة هدفاً واقعياً" - المدون "ماثيو كيبنيس" (Matt Kepnes).

3. التعلم كما يتعلم الأطفال:

"لقد ثَبُتَ أنَّ فكرة أنَّ الأطفال بطبيعتهم يتعلمون أفضل من البالغين خرافةً، فلا تجد الأبحاث الجديدة علاقة مباشرة بين العمر والقدرة على التعلم، وقد يكون الحل للتعلم بسرعة كالأطفال هو الاقتداء ببعض تصرفاتهم الطفولية، على سبيل المثال، الرغبة في استخدام أسلوب اللعب في أثناء تعلم اللغة، وتقبُّل ارتكاب الأخطاء". عالم اللغات "ماثيو يولدن" (Matthew Youlden).

4. تعلُّم الألفاظ القريبة:

"لا وجود للغة تتعلَّمها من الصفر؛ نتيجة الكم الكبير من الكلمات التي تعرفها بالفعل من خلال الألفاظ القريبة، فبعض الكلمات في اللغة الإنجليزية هي نفسها تماماً في اللغة الفرنسية مع اختلاف بسيط في لفظها، ويمكنك الاعتياد بسرعة على اختلاف طرائق نطقها". - المؤلف "بيني لويس" (Benny Lewis).

شاهد بالفيديو: وفقاً للباحث النفسي كريس لونسيدل" كيف تتعلم لغة جديدة بطلاقة في 6 أشهر؟"

5. تعلُّم مصادر الأفعال:

"قد يكون تعلم تصاريف جميع الأفعال أمراً مرهقاً، تحديداً الفعل الماضي الناقص والبسيط، فبدلاً من ذلك، يمكنك تعلم تصريف عدد من الأفعال المساعدة تسمح لك بالتعبير عن كل ما تحتاج إليه.

على سبيل المثال يمكنك الاعتماد على الصيغة الآتية:

بدلاً من تشكيل جملة مكونة من فاعل + فعل مُصرَّف + مفعول به، يمكنك تشكيلها من خلال استخدام فاعل + فعل مساعد مُصرَّف + مفعول به + فعل بالمصدر.

تعدُّ هذه الصيغة مفيدةً؛ لأنَّها تسمح لك باستخدام جميع أنواع الأفعال في عدد كبير من الجمل دون معرفة طريقة تصريف كل منها، فعندما تحفظ طريقة تصريف الأفعال المساعدة، فكل ما تحتاج إلى تعلمه هو صيغة المصدر من الأفعال". المدون ورائد الأعمال "نيك شيفرهوف" (Nick Schaferhoff).

6. تعلُّم الكلمات الأساسية:

"لبدء تعلم أي لغة، أقترح عليك البدء بالكلمات المعروفة والمحددة؛ لأنَّك بهذه الطريقة ستستثمر وقتك جيداً، وهنا يمكن الاستفادة من "مبدأ باريتو"؛ إذ تتعلَّم 20% من الكلمات في اللغة لاستخدامها في 80% من الحالات. - المؤلف "غابرييل وينر" (Gabriel Wyner).

إقرأ أيضاً: كيف تتعلم الإسبانية, أو الألمانية, أو أيَّ لغةٍ أخرى بمفردك

7. تحديد عواقب الاستسلام عن التعلم:

"يفشل معظم الناس في تحقيق أهدافهم في تعلم لغة؛ لأنَّه لا توجد أي عواقب تُذكَر في حال تركوها؛ لذا عالج هذه المشكلة من خلال تحديد عواقب سلبية إذا فشلت في الالتزام بأهدافك. - "نيك إنجليش" (Nick English)، المؤسس المشارك "لساعات بريمونت" (Bremont watches).

8. الممارسة المباشرة:

"إحدى أكثر النصائح إثارةً للجدل، والتي أُصِرُّ عليها عندما أنصح المبتدئين، هي أنَّه يجب عليك التحدث باللغة مباشرةً إذا كانت إحدى أهدافك في اللغة المستهدفة تتضمَّن التحدث بها". - رائد الأعمال "تيم فيريس" (Tim Ferriss).

9. يجب أن تكون متعلماً نشطاً:

"يجب أن تكون متعلماً نشطاً، فمعظم الناس يكتفون بالتعلم بصمت فحسب؛ ولكن عليك أن تكون متعلماً فعَّالاً عبر طرح الأسئلة، وأفضل طريقة لفهم هذه العملية هي من خلال الفيديو". -"مانيش سيثي" (Maneesh Sethi)، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة "بافلوك" (Pavlok)، ورئيس تحرير موقع "هاك ذا سيستم" (Hack The System).

10. دمج المفاهيم الجديدة مع القديمة في أثناء التعلم:

"من غير السهل على البالغين تعلُّم لغة جديدة كما هو الحال بالنسبة إلى الأطفال الصغار؛ إذ تُعَدُّ عقولهم أكثر قدرةً على الاستيعاب، لكن يمكنك إتقان لغة جديدة وتعلمها بفاعلية إذا كنت تعرف طريقة التعامل مع أي تحدٍّ يواجهك، فإنَّ تعلم لغة جديدة يتطلَّب تكرار المعلومات على فترات متباعدة؛ إذ يجب أن تدرس ما تتعلَّمه خلال فترة المساء، وتبحث عن محتوى عن الموضوعات التي تحبها بلغة أخرى، ويجب عليك دمج المفاهيم الجديدة مع القديمة في أثناء التعلم". الكاتبة "ميلاني بينولا" (Melanie Pinola).

إقرأ أيضاً: 7 طرق لتعلُّم اللغات الأجنبية بدون معلم

11. استخدام التكنولوجيا:

"يمكن أن تساعدك إعادة ضبط إعدادات اللغة واختيار اللغة التي تريد تعلمها على هاتفك أو المتصفح الذي تستخدمه، على تعلم كلمات جديدة على الفور، أو يمكنك البحث عن مزيد من فرص التعلم المنظمة عبر الإنترنت" - عالم اللغة "كريستيان أبارتا" (Krystian Aparta).

12. إجراء المحادثات بصورة متكررة:

"إذا كان ثمة سر أو طريقة لتعلم لغة جديدة؛ فذلك من خلال إجراء محادثات ومناقشات مع الأشخاص الأكثر خبرةً منك؛ إذ تعادل ساعة من المحادثة، 5 ساعات من التعلم في الفصل التدريبي، و10 ساعات من دورة لتعلم اللغة بنفسك". المؤلف "مارك مانسون" (Mark Manson).




مقالات مرتبطة