11 نصيحة لزيادة متابعيك على تطبيق تيك توك TikTok مجاناً

لا تنخدع بالمواقع التي تعرض بيعك متابعين على تطبيق "تيك توك" (TikTok)، وعوضاً عن ذلك تعرَّف إلى كيفية زيادة متابعيك على التطبيق مجاناً وبنزاهة.



مع 689 مليون مستخدماً نشطاً عالمياً اعتباراً من شهر كانون الثاني/ يناير عام 2021، أصبح الجميع تقريباً يستخدمون تطبيق "تيك توك" (TikTok). ويمكن أن يعني امتلاك الكثير من المتابعين توفر قناة تواصل مباشرة مع جمهورك المستهدف، وهو تواصل يسعى إليه جميع استراتيجيي التسويق؛ لذا فإنَّ التأكد من أنَّ جمهورك يستطيع أن يجدك على هذه المنصة أمر ضروري.

ولكنَّ تسهيل العثور على حسابك وجعله جذاباً بحيث يسارع الناس إلى متابعتك ليس بهذه البساطة، فلو كان كذلك لكنَّا أصبحنا جميعاً مشاهير الآن، ولا تنخدع بالتطبيقات التي تتيح لك شراء برامج تتبع ومتابعين مزيفين، فلن يزيد هذا من الوعي بعلامتك التجارية. وستوضح لك النصائح الآتية كيفية الحصول على المزيد من المتابعين على تطبيق "تيك توك" (TikTok) بنزاهة.

كيف تزيد متابعيك على تطبيق تيك توك (TikTok) مجاناً؟

1. حدد جمهورك المستهدف:

لا يمكنك أن تُرضي أذواق كل الناس؛ لذا تعرَّف إلى جمهورك وستعرف كيفية جذب انتباههم، وركز على مجال متخصص، واعرف ماذا يحبون وماذا يكرهون. فتحديد جمهورك المستهدف بوضوح سيساعد على عرض محتواك على صفحة "من أجلك" (For You) لديهم، وبِعَدِّ أنَّها الصفحة التي تظهر لك عند فتح تطبيق "تيك توك" (TikTok)، يجب أن تسعى إلى الظهور عليها.

● اكتشف ما يحبه جمهورك:

إن كنت لا تعرف ما يحبه جمهورك فاسألهم، واستخدم حساباتك الأخرى على منصات وسائل التواصل الاجتماعي الأخرى لسؤال متابعيك عن نوع المحتوى الذي يرغبون منك مشاركته على تطبيق "تيك توك" (TikTok). فيمكن أن تبدو استطلاعات الرأي والأسئلة من هذا النوع على منصة "إنستغرام" (Instagram) جذابة للغاية، كما ستكون طريقة لإخبارهم أنَّك موجود على تطبيق "تيك توك" (TikTok) إن أرادوا متابعتك.

● اطَّلع على ما يفعله المنافسون:

ليست فكرة سيئة أن تتحقق من صانعي المحتوى والعلامات التجارية المماثلة في مجال عملك، فنظراً لأنَّكم تستهدفون جمهوراً متشابهاً، سيكون ذلك بمنزلة بحث مجاني.

● أجرِ بحثاً عن الجيل زد:

ضع في حسبانك أنَّ تطبيق "تيك توك" (TikTok) هو المنصة المفضلة للجيل زد، ففي الولايات المتحدة، الغالبية العظمى من مستخدمي تطبيق "تيك توك" (TikTok) تقل أعمارهم عن 30 عاماً. فإذا كان جمهورك المستهدف يافعاً، فإنَّ فرصك في الوصول إليهم على تطبيق "تيك توك" (TikTok) أفضل بكثير من المنصات الأخرى، لكن لا تقلق إذا كنت تستهدف فئة عمرية أكبر، فالمزيد من الأشخاص ينضمون إلى تطبيق "تيك توك" (TikTok) من جميع الأعمار.

2. شارك في التحديات:

تُعَدُّ التحديات من أكبر التوجهات السائدة على تطبيق "تيك توك" (TikTok) ويمكنها زيادة عدد متابعيك. والتحدي هو عندما تطلب من المستخدمين أو تتحداهم على القيام بشيء ما أو تجربته، ويمكن أن تحدث التحديات على أيَّة شبكة اجتماعية، ولكنَّها أكثر شيوعاً على تطبيق "تيك توك" (TikTok).

وفيما يأتي بعض النصائح التي يجب وضعها في الحسبان عند المشاركة في تحدي على تطبيق "تيك توك" (TikTok) للحصول على المزيد من المتابعين.

● اختر التحدي المناسب:

تنتشر بعض التحديات كالنار في الهشيم، بينما يختفي بعضها الآخر دون أن يلاحظها أحد؛ إذ يتمثل جزء كبير من نجاحها في مدى سهولة المشاركة فيها، مثل تحدي "#لا_تعرف" (#youdontknow) على تطبيق "تيك توك" (TikTok) الذي حصل على 237.1 مليون مشاهدة.

وتذكَّر: إنَّ لمستك الشخصية التي تضفيها على التحدي هي ما تجعله مميزاً.

● جرب تحدي وسم العلامات التجارية:

يمكن لأي شركة إنشاء تحدي وسم علامة تجارية يتيح لمستخدمي تطبيق "تيك توك" (TikTok) إنشاء المحتوى والترويج لك نيابة عنك، وينجح هذا خاصة إذا تواصلت مع صانعي محتوى مشهورين وعرضت عليهم مالاً مقابل إنشاء مقطع فيديو لتحديك، فهكذا ستتمكن من الوصول إلى متابعيهم المخلصين والمتفاعلين وتوسيع نطاق جمهورك.

شاهد بالفيديو: أهمية وسائل التواصل الاجتماعي في التسويق

3. اظهر على صفحة "من أجلك" (For You):

صفحة "من أجلك" (For You) بالنسبة إلى صانعي تطبيق "تيك توك" (TikTok) هي بمنزلة صفحة الاستكشاف لمستخدمي منصة "إنستغرام" (Instagram)، ويجب أن تسعى إلى الظهور عليها. فما هي معايير الظهور على صفحة "من أجلك" (For You) على تطبيق "تيك توك" (TikTok

يقول تطبيق "تيك توك" (TikTok) إنَّه يوصي بمقاطع فيديو لصفحتك وفق تفاعلك مع مقاطع الفيديو الأخرى على التطبيق، ويمكنك معرفة المزيد حول الخوارزمية التي تفعل كل ذلك، ولكنَّها بالمختصر محتوى مختار لك؛ وهذا يعني أيضاً أنَّ ما من صفحتَي "من أجلك" (For You) متشابهتان.

فعندما يظهر محتوى شركتك على صفحات "من أجلك" (For You) لدى الكثير من المستخدمين، يمكنك بسهولة جذب المزيد من المتابعين، والحصول على المزيد من الإعجابات، والانتشار أيضاً. وإليك بعض النصائح لمساعدتك على الظهور على أكبر عدد ممكن من صفحات "من أجلك" (For You).

● أنشئ محتوى جذاباً:

على عكس منصة "إنستغرام" (Instagram) أو منصة "يوتيوب" (YouTube)، ما يزال بإمكان حسابات تطبيق "تيك توك" (TikTok) مع القليل من المتابعين أو دون متابعين أن تنتشر عند تقديم المحتوى المناسب. فمن الناحية النظرية، نوعية المحتوى هي التي ستحدد شعبيته؛ لذا أنشئ محتوى عالي الجودة أو مرتبطاً بالتوجهات السائدة أو له علاقة باهتمامات جمهورك.

● أنشئ كمية كبيرة من المحتوى:

كلما زادت كمية محتواك، زادت فرصك في الوصول إلى صفحات "من أجلك" (For You)؛ لذا لا تحذف مقاطعك على التطبيق، ففي بعض الأحيان، يمكن لمقطع فيديو نشرته من أسابيع أن يظهر فجأة على صفحات "من أجلك" (FYP) على نطاق واسع وينتشر من تلقاء نفسه، وأياً كان السبب، فإنَّ إنشاء الكثير من المحتوى يزيد من فرصك في الظهور على صفحات "من أجلك" (For You)، التي يمكن أن تؤدي إلى الحصول مجاناً على مزيد من المتابعين.

● أنشئ مقاطع فيديو عالية الجودة:

هناك طريقة أخرى رائعة للوصول إلى صفحات "من أجلك" (For You) وهي إنشاء مقاطع فيديو عالية الجودة، فاستخدم معدات الإضاءة وتأكد من أنَّ اللقطة جيدة وأنَّ الصوت نقي وواضح، ثم حرر مقاطع الفيديو بطريقة جذابة. ومن المرجح أكثر أن يتفاعل المشاهدون مع محتواك إذا كان عالي الجودة، وأن يتم عرضه على صفحة ""من أجلك" (For You)" أيضاً.

4. استخدم الوسوم:

تساعد الوسوم (Hashtags) على رؤية غير المتابعين لمحتواك على تطبيق "تيك توك" (TikTok). فيمكن إنشاء الوسوم بسهولة والبحث عنها وقد انتشرت حتى أصبحت أداة تسويقية فعالة للشركات والعلامات التجارية بالإضافة إلى صانعي تطبيق "تيك توك" (TikTok) العاديين، ناهيك عن أنَّها تفيد في خوارزمية تطبيق "تيك توك" (TikTok)، وسيساعد استخدام الوسوم الصحيحة الأشخاص الذين لا يتابعونك على العثور على محتواك.

وإليك كيفية العثور على الوسوم المناسبة لعرض محتواك وجذب المزيد من المتابعين:

● تحقق من الوسوم الرائجة:

لا توجد وسوم محددة ستضمن ظهورك على صفحة "من أجلك" (FYP)، وما تزال معرفة الوسوم التي يجب استخدامها تتطلب التخمين، لكن لحسن الحظ، هناك طرائق لمعرفة الوسوم الرائجة؛ وذلك عبر أداة اقتراح الوسوم داخل التطبيق، التي يمكنك العثور عليها في أثناء إنشاء شروح توضيحية لمقاطع الفيديو، فقط اضغط على # وستظهر الاقتراحات.

● أنشئ وسم علامة تجارية:

يُعَدُّ وسم العلامة التجارية طريقة رائعة لجذب مستخدمي تطبيق "تيك توك" (TikTok) للتفاعل مع علامتك التجارية من خلال مشاركة وسمها. فيجب أن يكون الوسم عبارة أو كلمة تلهم المستخدمين لتضمين علامتك التجارية في المحادثات التي يجرونها على تطبيق "تيك توك" (TikTok) والاستفادة من التوجهات السائدة الحالية، ويمكن أيضاً أن يشجع تحدي العلامة التجارية صانعي تطبيق "تيك توك" (TikTok) على إنشاء محتوى لعلامتك التجارية ليصبحوا سفراء غير رسميين للعلامة التجارية.

● استخدم الوسوم في التسميات التوضيحية:

من الهام أيضاً إضافة الوسوم التي تتعلق بالموضوع إلى التسمية التوضيحية لمنشوراتك والتي تناسب محتواك وعلامتك التجارية، فبهذه الطريقة يمكن لجمهورك أن يجدك وستعرف الخوارزمية لمن تعرض محتواك، بالإضافة إلى ذلك، إذا حصلت على تصنيف مرتفع فقد يبحث الناس عن الوسم ويجدون مقاطعك.

● تواصل مع الثقافات الفرعية المفضلة لدى جمهورك:

الوسوم هي أيضاً السبب وراء ظهور الكثير من المجتمعات والثقافات الفرعية المتخصصة على تطبيق "تيك توك" (TikTok)، حتى إنَّ تطبيق "تيك توك" (TikTok) يطلق عليهم التركيبة السكانية الجديدة؛ وهذا يعني أنَّ العثور على جمهورك مرتبط بمواءمة نفسك مع الثقافة الفرعية الصحيحة.

إقرأ أيضاً: كيفية تحميل فيديو تيك توك باستعمال برنامج Snaptube

5. انشر عندما يكون جمهورك متصلاً بالإنترنت:

بالتأكيد، ما تنشره هام، ووقت نشره لا يقل أهمية. غأفضل وقت لنشر المحتوى على وسائل التواصل الاجتماعي هو عندما يكون جمهورك على الإنترنت، ويمكنك معرفة هذا عن طريق إنشاء حساب "تيك توك برو" (TikTok Pro). وبهذا تتمكن من استخدام أداة "تيك توك أناليتيكس" (TikTok Analytics) ومقاييس ملفك الشخصي والمعلومات والبيانات التي ستساعدك على تحديد أفضل وقت للنشر.

وهناك شيئان يجب مراعاتهما عند تحديد أفضل الأوقات للنشر: الموقع الجغرافي لجمهورك، وأوقات نشر أفضل محتوى تلقى المشاهدات. وستتتبع علامة التبويب "المتابعون" (Followers) في الأداة نمو المتابعين وأهم المجالات ونشاطات المتابعين، وضع في حسبانك أنَّها تحتفظ ببيانات آخر 28 يوماً فقط.

وفي قسم "نشاط المتابع" (Follower Activity) من علامة التبويب "المتابعون" (Followers)، يمكنك إلقاء نظرة تفصيلية على الأوقات والأيام التي يكون فيها جمهورك أكثر نشاطاً، وكل ذلك وفق التوقيت العالمي (UTC)؛ لذا تذكَّر تحويل تلك الساعات وفق المناطق الزمنية التي يتابعك منها الجمهور.

والجزء الأخير هو أداء المحتوى، ضمن قسم "المحتوى" (Content) في أداة "تيك توك أناليتيكس" (TikTok Analytics)؛ إذ سترى أداء منشوراتك على مدار الأيام السبعة الماضية. وسيساعد النظر إلى أفضل منشوراتك والأوقات التي نشرتها فيها على فهم العلاقة بين وقت نشر محتواك ومدى نجاحه.

ويمكن أن يساعد حصد الكثير من المشاهدات للمحتوى الجديد مباشرة عند نشره على ضمان قوة أداء مقاطع الفيديو في وقت مبكر وحشد زخم قد يؤدي إلى الحصول على المزيد من المتابعين على تطبيق "تيك توك" (TikTok).

6. روِّج على منصات أخرى:

يستخدم معظم الناس تطبيقات عدة في الوقت نفسه، فوفقاً لمقال عن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في عام 2021، بالنظر إلى الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و29 عاماً في الولايات المتحدة: 71% يستخدمون منصة "إنستغرام" (Instagram)، و65% يستخدمون تطبيق "سنابشات" (Snapchat)، ويستخدم نصفهم تقريباً تطبيق "تيك توك" (TikTok)؛ إذ سيعزز نشر محتواك على منصات متعددة، من منصة "فيسبوك" (Facebook) ومنصة "إنستغرام" (Instagram) ومنصة "تويتر" (Twitter)، وصولك عموماً وسيوجه الزيارات إلى حسابك على تطبيق "تيك توك" (TikTok).

● أعد استخدام مقاطع الفيديو كمقاطع ريلز على منصة "إنستغرام" (Instagram):

مقاطع الريلز هي معادل مقاطع تطبيق "تيك توك" (TikTok) على منصة "إنستغرام" (Instagram)؛ إذ يمكن أن يصل طول الريلز إلى 60 ثانية، بينما يمكن أن تصل مدة مقاطع فيديو تطبيق "تيك توك" (TikTok) الآن إلى 3 دقائق؛ لذا قد تحتاج إلى تقصير مقاطع الفيديو، وحاول أيضاً تجنب ترك علامة تطبيق "تيك توك" (TikTok) المائية على الريل؛ وذلك لأنَّ خوارزمية منصة "إنستغرام" (Instagram) لن تروج لها في تلك الحالة.

إقرأ أيضاً: كيفية استخدام تيك توك: 11 نصيحة للمبتدئين

7. استخدم إعلانات تطبيق "تيك توك" (TikTok):

هناك طريقة أخرى للوصول إلى جمهورك دون مساعدة الخوارزمية، وهي إعداد إعلانات تطبيق "تيك توك" (TikTok)، لكن يعتمد هذا الخيار على ما إذا كان لديك ميزانية لذلك. وباستخدام أداة "تيك توك أدز مانجر" (TikTok Ads Manager) يمكنك الوصول إلى جمهور تطبيق "تيك توك" (TikTok) العالمي بمساعدة أدوات إدارة الإعلانات المختلفة، من الاستهداف وإنشاء الإعلانات والتقارير، لمساعدتك على تحقيق أقصى استفادة من إعلاناتك.

وما تزال إعلانات تطبيق "تيك توك" (TikTok) جديدة نوعاً ما؛ لذلك هناك متسع كبير للإبداع وأن يراها الأشخاص المناسبون ولا يوجد عليها الكثير من المنافسة. وإليك بعض الأشياء الرائعة حول إعلانات تطبيق "تيك توك" (TikTok):

  • يمكنك استهداف خصائص ومواقع محددة.
  • تتيح لك ميزة "الجماهير المخصصة" العثور على الأشخاص الذين يعرفون نشاطك التجاري أو تفاعلوا معه.

هناك خيارات إعلانية مختلفة يمكنك الاختيار من بينها، لكن ضع في حسبانك أنَّها كلها باهظة الثمن بين 25000 دولاراً و50000 دولاراً في اليوم:

  • الإعلانات في الخلاصة (In-Feed ads).
  • إعلان "توب فيو" (TopView) لجعل إعلانك أول ما يراه المستخدمون عند فتح التطبيق.
  • إعلان "براند تيك أوفر" (Brand Takeover)، وهو شبيه بإعلان "توب فيو" (TopView) ولكنَّه يظهر بملء الشاشة.
  • تحديات وسوم العلامة التجارية، التي تظهر على صفحة الاكتشاف.
  • فلتر العلامة تجارية، وهو فلتر مخصص للواقع المعزز.

شاهد بالفيديو: 5 مهارات مهمة بالتسويق الرقمي

8. تعاون مع صانعي المحتوى الآخرين على تطبيق "تيك توك" (TikTok):

يمكن أن يؤدي التعاون مع صانعي المحتوى الشهيرين على تطبيق "تيك توك" (TikTok) إلى توسيع نطاق وصولك والترويج بقوة لحملتك؛ فيمكنك استخدام "سوق صانعي المحتوى" (Creator Marketplace) للعثور على مجموعة متنوعة من المبدعين والمؤثرين وشخصيات تطبيق "تيك توك" (TikTok) الذين قد يكونون مناسبين لعلامتك التجارية ولديهم جمهور مشابه.

9. حوِّل أفضل مقاطع الفيديو لديك إلى إعلانات باستخدام أداة "بروموت" (Promote):

أصبحت أداة "بروموت" (Promote) متاحة حديثاً لمساعدة الشركات على الوصول إلى المزيد من الأشخاص وتنمية مجتمعهم من خلال مقاطع فيديو تطبيق "تيك توك" (TikTok)؛ إذ تتيح لك أداة "بروموت" (Promote) تحويل أي فيديو تطبيق "تيك توك" (TikTok) مجاني إلى إعلان حتى تتمكن من البدء بالوصول إلى جماهير جديدة، وجذب متابعين وزيارات إلى موقع شركتك الإلكتروني، وتُعَدُّ تكاليفها مرتفعة؛ لذا عليك أن تقرر ما إذا كانت تستحق العناء، وضع في حسبانك أنَّه لا يمكنك سوى الترويج لمقاطع الفيديو التي تستخدم صوتاً أصلياً أو أصواتاً يُسمح استخدامها لأغراض تجارية.

10. استخدم الأغاني والأصوات الرائجة:

إذا نظرت إلى أشهر الأغاني في الوقت الحالي، فستلاحظ أنَّ الكثير منها رائج على تطبيق "تيك توك" (TikTok)، وهذه ليست مصادفة؛ إذ يُعَدُّ تطبيق "تيك توك" (TikTok) أحد الأصول الكبيرة لصناعة الموسيقا وهو يتنقل ويتعامل مع شركات التسجيل للترويج لبعض الأغاني على التطبيق، فاستخدم إحدى هذه الأغاني لزيادة فرص ظهور مقطعك على صفحة "من أجلك" (For You).

وإليك كيفية العثور على الموسيقا والأصوات الرائجة:

  • انتقل إلى محرر فيديو تطبيق "تيك توك" (TikTok).
  • اضغط على أيقونة إشارة + أسفل الشاشة.
  • انقر على "أصوات" (sounds).
  • تصفح ما هو رائج.

وإليك كيفية اكتشاف ما يستمع له متابعوك:

للعثور على أفضل الأصوات التي استمع لها جمهورك في الأيام السبعة الماضية، انتقل إلى أداة "أناليتيكس" (Analytics) من حساب "تيك توك برو" (TikTok Pro) وتحت علامة التبويب "المتابعون" (Followers) مرر إلى الأسفل لرؤية جميع مقاطع الموسيقا والأصوات المختلفة التي فضلها جمهورك.

إقرأ أيضاً: أفكار لإنشاء محتوى للشركات على تطبيق تيك توك

11. جرب ميزات الثنائيات والمزج على تطبيق "تيك توك" (TikTok):

ميزة أخرى رائعة في تطبيق "تيك توك" (TikTok) هي "الثنائيات" (Duets)، وهي مقطعا فيديو يظهران جنباً إلى جنب، أحدهما لمنشئ المحتوى الأصلي والآخر لمستخدم تطبيق "تيك توك" (TikTok)؛ إذ يمكن استخدامها للتعليق أو الثناء أو الرد أو الإضافة إلى الفيديو الأصلي، وهي طريقة ممتعة للتفاعل على التطبيق، وهناك أيضاً خيار الشاشة الخضراء يجعل الفيديو الأصلي هو الخلفية.

وتشجع تنسيق "الثنائيات" (Duets) الأشخاص على مشاركة محتوى علامتك التجارية والتفاعل معه؛ وهذا يزيد من فرص رؤيتها من قِبل المزيد من المستخدمين المختلفين. إنَّه يخلق تفاعلاً رائعاً مع العلامة التجارية وفرصة لرؤية المزيد من المتابعين لمحتواك.

وتسمح أداة "الدمج" (Stitch) للمستخدمين قص المشاهد ودمجها من فيديو مستخدم آخر في مقاطعهم، ومثل الثنائيات، الدمج هي طريقة لإعادة تفسير محتوى مستخدم آخر والإضافة إليه، وهي أداة تفاعل أخرى يمكن أن تدفع الأشخاص إلى متابعتك.

في الختام:

لا يوجد حل واحد للجميع من أجل الحصول على المزيد من المتابعين على تطبيق "تيك توك" (TikTok)، لكن هناك بالتأكيد العديد من الطرائق لزيادة عدد المشاهدات واحتمال ظهور محتواك على صفحة "من أجلك" (For You)، فإنَّ معرفة جمهورك، والاستفادة من التوجهات السائدة والوسوم والتحديات، واستخدام شبكات وسائل التواصل الاجتماعي والإعلانات الأخرى للترويج لمحتواك، ونشرها في الوقت المناسب، كلها طرائق رائعة لتعزيز فرصك في كسب متابعين مجاناً.

المصدر: جوفايرل




مقالات مرتبطة