11 نصيحة بسيطة للتقليل من التوتر الصباحي

إذا فشلنا في إدارة وقتنا واحتياجاتنا الصحية، فقد تكون فترة الصباح هي الجزء الأكثر إرهاقاً من يومنا، فمعظم الناس يستعجلون كل صباح استعداداً للعمل أو المدرسة، ولكن لا يجب أن يكون الأمر على هذا النحو، فمع القليل من إدارة الوقت، يمكن أن تختصر التوتر الصباحي.



فيما يأتي 11 نصيحة بسيطة يمكنك اتباعها لتقليل مستوى التوتر الصباحي:

1. أنشِئ روتيناً مسائياً استعداداً للصباح:

قم بِكَيْ ملابسك، وحضِّر غداءك، وخطط لوجبة إفطار مُغذِّية، وما إلى ذلك، ستستَغرق هذه المهام البسيطة أقل من 30 دقيقة لإكمالها كل مساء وستوفر عليك الكثير كل صباح.

2. خطِّط ليوم واقعي:

اكتب كل مساء قائمة قصيرة بالأشياء التي يجب أن تفعلها في اليوم التالي، ولا تفكر أبداً بمخاوف لا داعي لها، واكتب كل الأشياء التي لا يمكنك تأجيلها إلى يوم آخر، ولكن لا تملأ هذه القائمة بأهداف غير واقعية.

3. تخلَّص من المشكلات المعروفة:

إذا كان منبِّهك يصدر صوتاً مزعجاً، ومسَّاحات الزجاج الأمامي الخاصة بسيارتك معطلة، فأصلح هذه المشكلات وتخلَّص من عوامل التوتر نهائياً، فلا يوجد أي سبب على الإطلاق للتعامل مع المشكلات المعتادة التي يمكن حلها بسهولة بقليل من الوقت والمال.

شاهد بالفيديو: 8 طرق للتخلص من التوتر

4. احصل على نوم جيد:

احرص على البدء بالاسترخاء قبل الخلود إلى النوم في ساعة مناسبة للحصول على نوم جيد، معظم الناس يحتاجون ما بين 7 و8 ساعات من النوم كل ليلة؛ لذا اضبط منبهاً لتذكيرك بوقت النوم إذا لزم الأمر، وحافظ دائماً على درجة حرارة منخفضة بشكل مريح في غرفة نومك.

تشير الدراسات التي أجرتها مؤسسة النوم الوطنية (National Sleep Foundation) إلى أنَّ درجة الحرارة المثالية للنوم تتراوح بين 12 و23 درجة مئوية، وكذلك لا تُكثِر من استهلاك الكافيين في فترة بعد الظهر؛ لأنَّ استهلاك الكافيين في وقت متأخر من اليوم، عادةً ما يؤثر سلباً في النوم.

5. استيقظ أبكر بـ 30 دقيقة:

تُحدِث الـ 30 دقيقة الإضافية في الصباح فرقاً كبيراً، وما دمت تخلد إلى النوم في الوقت المحدد، فإنَّ الاستيقاظ أبكر بـ 30 دقيقة يجب أن يبدو أمراً طبيعياً بعد بضعة أيام من القيام بذلك، واستفد من هذا الوقت في التفكير، والتمدد، والاستحمام، وتناول وجبة الإفطار.

6. اشرب كوباً من الماء قبل القيام بأي شيء:

يشكل الماء ما بين %60 - %70 من جسمك؛ لذا من الضروري أن تشرب كثيراً من الماء، فحتى الجفاف الخفيف يمكن أن يتسبب في زيادة سماكة الدم، وهذا يجبر قلبك على مضاعفة عمله من أجل دفع الدم الضروري إلى أعضائك، مما يؤدي إلى إرهاق ذهني ملحوظ، ونظراً لأنَّ جسم الإنسان العادي يصاب بقليلٍ من الجفاف خلال فترة النوم الطويلة؛ فيجب أن تشرب كوباً كبيراً من الماء حالما تستيقظ.

7. مارِس تمرينات التمدد الخفيفة لمدة 10 دقائق:

إذا كنت تشعر بالترنُّح حالما تستيقظ، فهذا أمر طبيعي تماماً، فكل ما عليك فعله هو أن تجعل دمك يتدفق، مما سيساعد جسمك على الانتقال بين حالة النوم واليقظة، وبعد القيام بذلك، ستشعر بشعور رائع؛ لذا تمدد بقدر ما تستطيع، ثم قم ببعض التمرينات الرياضية إذا كنت تشعر بالاستعداد لذلك.

8. استمع إلى الموسيقى وخذ حماماً ساخناً:

تُحدِث الموسيقى تأثيراً إيجابياً وتحفيزياً في ذهنك؛ لذا يجب أن تستمع إلى الموسيقى التي تجعلك سعيداً كل صباح بينما تقوم بروتينك اليومي، وكذلك، يمكن أن يكون الاستحمام بالماء الساخن أحد أكثر التجارب المُهدئة في الصباح الباكر، والانتعاش الذي تشعر به بعد الاستحمام سيؤثر بشكل إيجابي في مهامك الأولى من اليوم.

9. حافظ على مساحة معيشية نظيفة ومنظمة:

أنشئ نظاماً في حياتك وفي مساحة معيشتك؛ نظِّم منزلك بحيث تعرف مكان مقتنياتك بالضبط، وبعد ذلك، ضع مقتنياتك في مكانها الصحيح في كل مرة تستخدمها فيها؛ سيؤدي القيام بذلك إلى التخلص من اللحظات غير المثمرة والمليئة بالتوتر عند البحث عن شيء وضعته في غير محله.

10. لا تقُد سيارتك بخزان وقود فارغ:

من السهل جداً ملء خزان الوقود في السيارة، فالأمر يستغرق بضع دقائق من وقتك؛ لذا لا تسوِّف في ملء سيارتك بالوقود كما يفعل العديد من الناس، وتحقق من خزان الوقود في طريق العودة إلى المنزل دائماً، وإذا لاحظت انخفاض مستوى الوقود، فاذهب إلى محطة الوقود واملأ الخزان على الفور.

إقرأ أيضاً: 6 علامات تشير إلى أنّك تعاني من مشكلة التوتر النفسي

11. خصِّص وقتاً لشيء تحبه يومياً:

إنَّ النهوض لمواجهة يوم جديد يكون أكثر إرضاءً عندما يكون لديك شيء تتطلع إليه، وإنَّ الحياة قصيرة؛ لذا تأكد من إدارة وقتك بشكل فعال بحيث يكون لديك الوقت للقيام بشيء تحبه يومياً.

إقرأ أيضاً: كيف تسيطر على التوتر في دقائق قليلة؟

في الختام:

دائماً ما ستكون لديك استثناءات، ولكنَّ اتباع النصائح المذكورة أعلاه من شأنه أن يساعدك على التغلب على معظم فترات الصباح مع تقليل التوتر.




مقالات مرتبطة