11 قراراً لتحسين حياتك إلى الأبد

على مدار الـ 12 عام الماضية، أجريتُ بعض التغييرات في حياتي، كانت بعضها صغيرة وبعضها كبيرة، وبعضٌ من هذه التغييرات قد حافظت عليها، أمَّا بعضها الآخر أهملتها، وقد تضمَّنت القليل من التغييرات التي احتفظت بها إضافة عادات جديدة أو التخلُّص من أخرى قديمة، وكانت معظم هذه التغييرات عبارة عن تعديلات طفيفة في حياتي.



ملاحظة: هذا المقال مأخوذ عن المدوِّن "جوشوا بيكر" (Joshua Becker)، ويقدِّم لنا فيه 11 قراراً يمكنهم أن يحسِّنوا حياتنا إلى الأبد.

قد تتعارض آراء بعض الناس بشأن فائدة القرارات التي يتخذونها في العام الجديد، وفي كثير من الأحيان، يكون السبب هو أنَّ الناس يحاولون وضع قرارات أكثر من اللازم؛ إذ يعتقدون أنَّ التصميم على التغيير بنسبة 100% هو الحل الأفضل، لكنَّ هذا الأمر نادراً ما ينجح، بل النهج الأفضل هو أن تجري تعديلات طفيفة ابتداءً من مكانك الحالي.

على سبيل المثال، بدلاً من أن تقول: "سوف أقوم بممارسة الرياضة كل يوم هذا الشهر"، جرِّب أن تقول: "سوف أمارس الرياضة أكثر ممَّا أمارسها الآن"، فأنت من يقرِّر ما تعنيه كلمة "أكثر" بالضبط؛ إذ ليس من الضرورة أن يكون التحسين الذي ستجريه جذرياً لكي تصبح عاداتك إيجابية أكثر، فالتحسُّن بنسبة 1% فقط كل أسبوع سوف يؤدي إلى إظهار النتائج التي تريدها بسرعة.

تحقيقاً لهذه الغاية، إليك 11 قراراً يمكنك تطبيقه الآن لتحسين حياتك إلى الأبد:

1. تقليل الممتلكات:

لا يمكنني أن أشرح لك مدى التغيير الذي حصل في حياتي عندما قرَّرتُ تقليل ممتلكاتي؛ إذ إنَّ تقليل الممتلكات ساعدني على توفير الوقت والمال والمساحة والطاقة في حياتي على الأمد القصير والطويل؛ لذا اجعل هذا العام هو العام الذي تقرِّر فيه أن تقلِّل من مُمتلكاتك، وأن تُدرك أنَّ حياتك قيِّمة جداً لدرجة أنَّ جمع الممتلكات المادية لا يستحق تضييع وقتك عليها.

فأنت لست مضطراً إلى التخلُّص من كل ممتلكاتك فقط لتجربة فائدة هذا الأمر، بل تعمَّد التقليل من ممتلكاتك، ولاحظ التأثير الذي يمكن أن يحدثه هذا الأمر.

2. التقليل من مشاهدة التلفاز:

إذا أردت إحداث تغيير إيجابي فوري في حياتك، فقلِّل من مشاهدة التلفاز، أو خصِّص ليلة واحدة دون مشاهدة التلفاز، فأنت لست مضطراً إلى الامتناع عن التلفاز امتناعاً تامَّاً، أو حتى التخلي عن مشاهدة برنامجك المفضَّل، بل قلِّل فقط من مشاهدة التلفاز عموماً.

لا أدري ما يمكنك القيام به بدلاً من ذلك، لكنَّك لن تعرف أبداً مقدار التأثير الجيد الذي يمكنك إحداثه في حياتك حتى تتوقف عن قضاء أيامك في مشاهدة التلفاز، ويمكن أن ينطبق هذا الأمر أيضاً على وسائل التواصل الاجتماعي.

شاهد بالفيديو: 7 نصائح تساعدك على تحسين حياتك نحو الأفضل

3. اتباع نظام غذائي صحي:

لا شك أنَّ تناول الطعام الصحي هو أحد أهم القرارات التي يتخذها الناس كل عام؛ إذ يُسهم النظام الغذائي الصحي في عيش حياة صحية ومُرضية؛ لذا بدلاً من محاولة تغيير نظامك الغذائي بالكامل، ابحث عن أفكار لتقوم بالتغيير تدريجياً، فبدلاً من الاستغناء عن السكر تماماً، يمكنك الامتناع عنه بضعة أيام كل أسبوع، وبدلاً من تغيير نظامك الغذائي إلى آخر خالٍ من اللحوم فجأةً، أضف المزيد من الخضروات إلى كل وجبة تتناولها.

ففي بعض الأحيان، ينجح تغيير نظامك الغذائي فجأةً، لكنَّ هذا الأمر نادراً ما يحدث، فبدلاً من ذلك، ابحث عن أفكار أسهل تساعدك أكثر على تحقيق ما تريد.

4. إنفاق أموال أقل على المشتريات غير الضرورية:

نحتاج جميعاً إلى الطعام والمأوى والملبس، فالعيش يعني الاستهلاك وهذا الأمر يتطلَّب إنفاق الأموال، لكن في كثيرٍ من الأحيان نخلط بين شراء الأشياء غير الضرورية، وشراء احتياجاتنا الفعلية، وعندما نفعل ذلك، تقلُّ أموالنا، وتتراكم علينا الضغوط المالية.

ألقِ نظرةً فاحصةً على الأمور التي تنفق عليها أموالك، وخاصةً إذا كنت تعاني من المشكلات المالية، وإذا لاحظت بأنَّك تنفق أموالاً على أشياء غير ضرورية، فحاول التقليل من إنفاق المال على هذه الأشياء في العام المقبل.

5. قراءة مزيد من الكتب:

كم عدد الكتب التي قرأتها في العام الماضي؟ مهما كان عددها، اقرأ المزيد هذا العام، فهناك فائدة في كل من الكتب الروائية وغير الروائية.

6. التحلِّي بالكرم:

لا أعتقد أنَّك ستندم أبداً على حياة عشتها من أجل إرضاء الآخرين؛ إذ يدعم العلم هذا الافتراض، وهو أنَّ الحياة الأكثر إرضاءً هي تلك التي تعيشها من أجل إرضاء الآخرين، وربما يمكنك أن تكون أكثر كرماً في العام المقبل إذا قمت بالتبرع بقليل من المال، أو القيام بأي شيء آخر يناسبك.

7. طرح مزيد من الأسئلة:

لقد تلقِّيتُ نصيحة من رجل نبيل يكبرني بسنوات قليلة، منذ أكثر من عشرين عاماً، وكانت هذه النصيحة من أفضل النصائح التي تلقيتها في حياتي، إذ قال لي: "تعلَّم كيف تطرح أسئلة جيدة، فهذه واحدة من أسهل الطرائق لتصبح مثيراً للاهتمام"، وعلى الرَّغم من المدة الطويلة التي مرَّت على هذه النصيحة، إلا أنَّني لم أنسَها أبداً، فقد غيَّر هذا الرجل طريقة تفاعلي مع الآخرين تماماً، سواء مع الأشخاص الجدد في حياتي أم مع الأشخاص الذين أعرفهم منذ سنوات.

لذا جرِّب هذا الأمر بنفسك هذا العام، وابذل بعضاً من الجهد لطرح مزيد من الأسئلة على الأشخاص من حولك.

8. التخفيف من الشكوى:

إنَّ الشكوى لا تُعَدُّ تصرُّفاً إيجابياً أبداً في ظروفنا الحالية، فقد توجد أوقات يكون فيها إبلاغ شخص ما بالأمور غير العادلة هو أمرٌ جيدٌ وصحيحٌ، لكن في معظم الأحيان، نحن نشكو لمجرد سير الأمور بخلاف ما نريد.

إنَّ تأثير الشكوى سلبيٌّ علينا وعلى الناس من حولنا أيضاً، فهي أمرٌ يحبط جميع الناس، أعلم أنَّ هذا قرار يصعب قياسه، لأنَّنا لا ندرك عادةً كم أنَّ الشكوى هي جزء من حياتنا، لكنَّني أوصي بمحاولة قضاء يوم كامل دون أن تشكو على الإطلاق، وحاول أن تقوم بهذا الأمر لأكثر من مرة، فكلَّما جرَّبت هذا الأمر أكثر، لاحظت الشكوى عند حدوثها.

9. تقدير شريك حياتك:

في كثير من الأحيان، نتوقَّع كثيراً من أقرب الأشخاص إلينا؛ إذ لن نفرض نفس المطالب على مديرينا أو زملائنا في العمل كما نفعل مع شركاء حياتنا، فعندما يتعلق الأمر بشركاء حياتنا، من السهل أن ننتبه إلى الأشياء التي نتمنَّى لو أنَّهم كانوا عليها، بدلاً من تقدير الأشياء الجيدة الموجودة فيهم.

لذا، هذا العام صمِّم على تقدير شريك حياتك أكثر ممَّا كنت تفعل في العام الماضي؛ قدِّم مزيداً من الإطراءات، وتواصل معه بأسلوبٍ فعَّال، فقد تعهدتَ أن تبقى معه مدى الحياة، لذلك تأكَّد من أنَّ علاقتك تسير في الاتجاه الصحيح هذا العام.

 10. ممارسة مزيد من التمرينات الرياضية:

إذا لم تكن نشطاً على الإطلاق، فإنَّ تصميمك على القيام بالتمرينات كل يوم هذا العام هو الحل الذي من المحتمل أن تنساه في الأسبوع الأول بعد اتخاذك لهذا القرار؛ لذا بدلاً من ذلك، قرِّر أن تضيف مزيداً من التمرينات إلى روتينك اليومي، فجميعنا نعلم مدى أهمية الصحة البدنية، لذا أضف مزيداً من التمرينات في هذا العام.

وإذا لم تمارس الرياضة في العام الماضي على الإطلاق، فاذهب للمشي مرتين في الأسبوع، وإذا مارست الرياضة البدنية عشوائياً في العام الماضي، خصِّص وقتاً محدداً كل أسبوع في هذا العام من أجل إحداث مزيد من الاتساق في تمريناتك.

إقرأ أيضاً: 6 طرق تجعلك بها التمرينات الرياضية سعيداً

11. بناء أحلام أكبر لحياتك:

أنت شخصٌ فريدٌ وهامٌّ، ولديك القدرة على إحداث فرق كبير في حياة الآخرين، ربما يعني ذلك أنَّك تستطيع إحداث فرق كبير لشخصٍ ما، أو أنَّه يمكنك أن تكون أنت الشخص الذي يحدث فرقاً في العالم بأسره، لكنَّك لن تستطيع القيام بذلك إلا إذا كنت تؤمن بقدراتك.

إقرأ أيضاً: 8 خطوات تحقق بها أحلامك وتصل إلى النجاح

في الختام:

احلم أحلاماً أكبر بشأن ما يمكنك أن تكون عليه والتأثير الذي يمكنك إحداثه، وارفض أن تمشي مع أحداث الحياة، وعش حياتك عيشاً متعمِّداً، وعش من أجل الآخرين، وستتغير حياتك كثيراً؛ فقد يحمل العام المقبل معه إمكانات مذهلة بالنسبة إليك، فتمسَّك بهذا الأمر، ليس من خلال الادعاءات الكاذبة بشأن إجراءك لتغييرات جذرية بين ليلة وضحاها، لكن من خلال العزم على التحسُّن قليلاً في مجالات الحياة الأكثر أهمية، وبمجرد أن تبدأ في اتخاذ بضع خطوات في الاتجاه الصحيح، ستندهش من المرحلة التي يمكنك بلوغها.

المصدر




مقالات مرتبطة