11 طريقة لتتعامل مع عدم اليقين وتعيش مطمئن البال (الجزء الأول)

تغيَّر كل شيء في عالمنا في يوم الثالث عشر من آذار/ مارس لعام 2020، حين أخبروا الأطفال إنَّ المدارس ستتوقف لمدة أسبوعين، ثمَّ تحوَّل هذان الأسبوعان إلى ما يقرب من عامين من عدم اليقين مع جائحة كورونا.



ملاحظة: هذا المقال مأخوذ عن المدوِّنة "تريسي كينيدي" (Tracy Kennedy)، وتُحدِّثنا فيه عن 11 طريقة لتتعامل مع عدم اليقين وتعيش مطمئن البال.

وصل الإجهاد إلى أعلى مستوياته، وعمَّ الخوف، وأحد أهم العوامل المساهمة هو عدم اليقين في جميع جوانب الحياة، عدم اليقين بشأن الصحة والعمل، وما إذا كان الأطفال سيعودون إلى المدرسة، وكيف سنبقى على قيد الحياة، وأين سنعيش، وما إذا كان ينبغي لنا السفر، وماذا يعني ذلك بالنسبة إلى وظائفنا ودخلنا وعائلتنا.

سبب كون عدم اليقين مرهقاً:

يعني عدم اليقين الخطر، فإذا كان عقلك لا يعرف ما سيحصل، لن يتمكَّن من حمايتك من الأذى، وعندما لا تعرف يقيناً ما سيحصل، يبدأ دماغك بالعمل بأقصى طاقته، ويفكِّر على الدوام ليحفِّزك على حماية نفسك، ولا يعني عدم اليقين أنَّنا غير آمنين، حتى لو شعرنا كذلك؛ لذلك يصبح السؤال، ماذا يمكنك أن تفعل للتعامل مع عدم اليقين؟

كيف تتعامل مع عدم اليقين؟

يشعر بعضنا بالراحة تلقائياً في جوِّ عدم اليقين أو الغموض، في حين يشعر بعضنا الآخر بالقلق والارتباك في هذه المواقف، وسواء كنت تواجه عدم اليقين بشأن الجائحة، أم الاقتصاد، أم صحتك وصحة أحبائك، أم شؤونك المالية، أم العلاقات، أم حياتك المهنية، أم العائلية، فإليك 11 طريقة لتتعامل مع عدم اليقين وتعيش مطمئن البال:

1. توسيع المنظور:

توقَّف عن التفكير في مخاوفك، ووسِّع منظورك، وتذكَّر أنَّ الوضع ليس سيئاً للدرجة التي تعتقدها أبداً، وعلى الأغلب لن تحدث الأمور التي تتصوَّرها، فيما يأتي بعض النصائح لتوسيع منظورك:

  • فكِّر في وضعك من وجهة نظر شخص آخر، أو تخيَّل أنَّك تشاهد برنامجاً تلفزيونياً عن حياتك، ثمَّ فكِّر بالنصائح التي ستقدِّمها لنفسك، وعندما توسِّع منظورك ستصل إلى حلول لم تخطر لك من قبل.
  • وسِّع منظورك من خلال تحديد ما هو هام بالنسبة إليك وإلى قيمك، ففي أثناء كتابتي لهذا المقال، كانت تزور ابنتي البالغة من العمر 10 سنوات صديقتُها، وكنت أتحدث معهما عن كيفية التعامل مع عدم اليقين؛ إذ فكَّرت صديقتها لبضع دقائق وأجابتني: "لم أكن واثقة ما إذا كان الناس يحبونني أم لا، اعتدت أن أقلق بشأن ذلك طوال الوقت، ثمَّ أدركت أنَّني أحب نفسي، وآمل أن يحبونني هم أيضاً، لكن إذا كانوا لا يحبونني، فهم على الأرجح ليسوا أشخاصاً أريد أن أكون صديقتهم على أي حال". من الواضح أنَّ هذه الشابَّة لديها وجهة نظر رائعة؛ لذا اقضِ وقتاً كافياً في تحديد ما هو هام بالنسبة إليك، بهذه الطريقة عندما تواجه عدم اليقين يمكنك التمسُّك بالأشياء الهامَّة دون القلق بشأن باقي الأمور.
  • استفد من معتقداتك لتوسيع منظورك، على سبيل المثال، من الأمور التي أؤمن بها بقوة هي أنَّ كل شيء يحدث لسبب ما، وأنَّ كل شيء يحدث لمصلحتنا في النتيجة النهائية، حتى لو لم نتمكَّن من فهم ذلك في اللحظة نفسها؛ إذ كان هذا الاعتقاد أحد أهم مصادر راحة البال عندما واجهت حالة من عدم اليقين.
إقرأ أيضاً: 7 طرق تساعدك على التفكير خارج الصندوق

2. البحث عن السبب:

ابحث في أعماقك؛ إذ يمدك فهم ما يدور في عقلك الباطن بالقوة؛ لأنَّك عندما تشعر بالخوف من عدم اليقين، غالباً لا تعرف حتى ما هو ذلك الخوف، وكما تحتاج إلى تحديد المشكلة لتتمكَّن من حلها، تحتاج إلى تحديد ما يحدث في دماغك واستخدام الجزء المفكِّر أو العقلاني منه لتهدئة الجزء العاطفي.

يقلِّل "تصنيف المشاعر" وتحديد ماهيتها من استجابة منطقة اللوزة المسؤولة عن العمليات العاطفية في الدماغ، ومن ثمَّ يخفِّف من رد الفعل العاطفي، فالمقصود هو أنَّك عندما تكتب أو تتحدث أو تسجِّل أو تعبِّر عمَّا تشعر به، يقل تأثير عواطفك عليك، وفي بعض الأحيان يتطلَّب فعل ذلك البحث داخل نفسك.

على سبيل المثال، إذا كنت تشعر بعدم اليقين بشأن التقدم لوظيفة جديدة، اسأل نفسك ما هو السبب، قد تجيب بأنَّك لست واثقاً ما إذا كان الراتب كافياً، لكن لا تقبل الجواب الأول فوراً، ابحث أعمق، اسأل نفسك عن الأسباب الأخرى، قد تدرك أنَّ سبب قلقك ليس المال بقدر ما هو خوفك من عدم كونك قادراً على أداء المهام التي تتطلَّبها الوظيفة.

لا تتوقف عند هذا الحد، اسأل نفسك مجدداً ماذا أيضاً، ربما تراجعت ثقتك بنفسك ولا تشعر بأنَّك مستعد لتولي شيء جديد، اسأل مرة أخرى حتى تصل إلى الإجابة الحقيقية والسبب الجذري لقلقك، فبعد ذلك، ستشعر بتحسُّن؛ لأنَّك تعرف ما يحدث حقاً ويمكنك مواجهته.

شاهد بالفديو: 8 خطوات عملية لاتخاذ القرارات الصعبة في الحياة

3. تقبُّل الواقع:

لا يعني التقبُّل الاستسلام والشعور بالهزيمة، بل فهم وقبول واقعك، وعندما تقبل أنَّ الأشياء غير مؤكدة، يمكنك الانتقال من حالة تمني لو أنَّ الأمور كانت مختلفة إلى التعامل معها على أرض الواقع.

على سبيل المثال، لديَّ ثلاث بنات في المدرسة، كانت القواعد في المدرسة خلال الجائحة تتغيَّر باستمرار، وكثيراً ما كنت أتساءل ما إذا كنَّ سيذهبن إلى المدرسة الأسبوع المقبل أم لا وما الذي قد يتغيَّر، أو ما إذا كنَّ سيتابعن تعليمهن من المنزل في حالة إصابة أحد الطلاب بالفيروس.

كنت أقضي كثيراً من الوقت والطاقة قلقة بشأن هذه الأمور غير المؤكَّدة، لكنَّني الآن أقبلها بوصفها جزءاً من الوضع الطبيعي الجديد، وأعلم أنَّ الأوضاع ستتغيَّر وأنَّ أي شيء يمكن أن يحدث، لكن بدلاً من القلق بشأن ذلك، أختار المضي قدماً في حياتي إلى حين الحصول على مزيد من المعلومات.

هل تعيش الحياة على أكمل وجه؟

وجدت إحدى الدراسات أنَّ معرفتك بوجود فرصة ضئيلة للتعرض لصدمة كهربائية مؤلمة يمكن أن يؤدي إلى إجهاد أكبر بكثير من معرفتك يقيناً أنَّك ستتعرض لصدمة، فقد عانى المشاركون في التجربة الذين كان احتمال تعرضهم للصدمة 50% من إجهاد أكبر من المشاركين الذين علموا أنَّ احتمال تعرضهم للصدمة 0% أو 100%؛ لذا يمكنك أن تشعر براحة أكبر إذا كنت تعرف أنَّ الأمور غير مؤكدة بنسبة 100%.

لقد أخبرنا والدي حين كنَّا أطفالاً أنَّ توقعاتنا هي ما يحدِّد سعادتنا أو تعاستنا، فإذا كنت تتوقَّع أن تكون الظروف مضمونة ويمكن التنبؤ بها ومستقرة دائماً، فلن تكون سعيداً عندما يختلف الواقع عن توقعاتك، أمَّا إذا كنت تتوقع أنَّها ستكون متقلبة وغير مؤكَّدة، فلن تشعر بالتوتر جداً عند حدوث ذلك.

إقرأ أيضاً: 7 نصائح للتعامل مع عدم اليقين

4. تخيَّل أسوأ الاحتمالات:

تخيَّل أسوأ سيناريو، أحياناً يتخيَّل ذهنك كوارث عديدة لن يحدث معظمها أبداً أو ليست ممكنة حتى، لكن عندما تتخيَّل أسوأ سيناريو وتقرِّر كيف ستتعامل معه إن وقع، ستشعر براحة أكبر.

فكِّر ما هي الأدوات والمهارات والدعم الذي تحتاج إليه للتعامل مع هذا السيناريو، ومَن يمكنه مساعدتك، على سبيل المثال، أعيش مع أسرتي في جنوب كاليفورنيا؛ إذ يجب أن نكون مستعدين دائماً للزلازل والحرائق والكوارث الأخرى، وبالطبع من الحكمة أن تكون مستعداً، فإذا كنت تستطيع التعامل مع أسوأ الاحتمالات، فيمكنك التعامل مع أي شيء آخر.

في أثناء تخيلك أسوأ سيناريو اسأل نفسك عن مدى احتمال حدوثه: ممكن، لكن على الأرجح لن يحدث، ربما يحدث، على الأرجح سيحدث؛ إذ تندرج معظم الأشياء التي تقلقك ضمن الفئة الأولى، من خلال سؤال نفسك عن مدى احتمال حدوث شيء ما بالفعل، ستستخدم الجزء الذي يفكِّر بمنطقية من دماغك.

بمجرد أن تتخيَّل الكارثة، حان الوقت لتخيُّل أفضل سيناريو، على سبيل المثال، إذا كان يدور في ذهنك أفكار، مثل: "لن أتمكَّن أبداً من تقديم هذا العرض التقديمي، أنا لست مستعداً ولا أعرف ما هي الأسئلة التي سيطرحونها عليَّ، سأصبح أضحوكة، حتى إنَّني قد أتعرَّض للطرد"، بدلاً من ذلك، فكِّر "سيكون العرض التقديمي هذا الأفضل على الإطلاق، أنا مستعد تماماً وسأكون قادراً على الإجابة عن كل سؤال بثقة، حتى إنَّه من المحتمل أن أحصل على علاوة".

في الختام:

تحدَّثنا في هذا الجزء عن 4 طرائق لتتعامل مع عدم اليقين وتعيش مطمئن البال، وسنكمل حديثنا في الجزء الثاني ونتحدث عن 7 طرائق أخرى.




مقالات مرتبطة