11 شيئاً يفعله الأشخاص الواثقون بأنفسهم بطريقة مختلفة

أتذكر أيام شبابي عندما كنت أفتقر إلى الثقة بنفسي في كل مجال في حياتي، كنت أشك في نفسي طوال الوقت وأشعر دائماً بأنَّني لا أستحق أي شي في الحياة؛ لذلك كنت أفعل ما يفعله الآخرون من حولي، ولم أرَ أي حاجة إلى الخروج من منطقة راحتي؛ لأنَّني أجد صعوبة في ذلك؛ ونتيجةً ذلك شعرت بعدم قدرتي على الإنجاز، وبأنَّني معدوم الجدوى؛ لأنَّني لم أفعل ما أريده.



ملاحظة: هذا المقال مأخوذ عن المدون "ألدن تان" (ALDEN TAN)، ويُحدِّثنا فيه عن تجربته الشخصية مع الثقة.

الثقة في النفس:

أظنُّ أنَّ معظم الناس يحسبون أنَّك إمَّا لا تمتلك الثقة أو أن تمتلكها، ولكن أرى أنَّ الأمر يرتبط بالعادات؛ فهي اختيار نمط حياة يمكنك فيه تغيير نفسك وحياتك باستمرار لتعزيز ثقتك؛ لذلك أقدم لك فيما يأتي 11 شيئاً يفعله الأشخاص الواثقون بأنفسهم بطريقة مختلفة:

1. يعرفون أنَّ الخوف علامة جيدة:

لا يخشى الأشخاص الواثقون بأنفسهم من الخوف، بدلاً من ذلك يعرفون أنَّ الخوف مع مشاعر القلق والانزعاج علامة جيدة على أنَّهم يسيرون في الاتجاه الصحيح، الخوف ليس شيئاً سيئاً بالنسبة إليهم في الحياة.

2. يخرجون من منطقة الراحة الخاصة بهم:

يفعل الأشخاص الواثقون بأنفسهم كل ما يريدونه، كما أنَّهم يخرجون دائماً من منطقة راحتهم؛ لأنَّهم يعرفون أنَّ أفضل ما فيهم يجدونه خارج منطقة الراحة الخاصة بهم؛ بعبارة أخرى لا يمكن للأشخاص الواثقين بأنفسهم الانتظار حتى يتمكنوا من النمو والتطور.

3. يجبرون أنفسهم على إنجاز المهام:

يمكن أن يكون العمل مهمة مرهقة أحياناً، ويزيد التسويف الطين بلَّةً حينما يكون جزءاً من الموقف؛ لذلك بدلاً من التفكير في ذلك ينجزون مهامهم على أي حال، ويشعر الأشخاص الواثقون بأنفسهم بالثقة عند إنجاز شيء ما؛ فهم يسعون إلى تحقيق الإنجازات حتى يشعروا بالرضى عن أنفسهم.

4. يقضون وقتاً ممتعاً:

يعد الاستمتاع جانباً أساسياً من جوانب الحياة؛ لأنَّه لا خيار آخر سوى أن تكون سعيداً؛ إذ يجب معاملة الحياة على أنَّها مغامرة، بالتأكيد لدينا أعمال والتزامات أخرى؛ لكنَّ هذا لا يعني أنَّه لا يمكننا الاستمتاع، لا يبالغ الأشخاص الواثقون بأنفسهم في التعامل بجديَّةٍ مع الحياة.

شاهد بالفديو: 8 أشياء لا يقوم بها الواثقون من أنفسهم

5. لا يهتمون بما يظنه الآخرون:

ليس من الدقيق القول إنَّ كل أفكار الآخرين وكلماتهم موجهة إليك، ولكن إذا كنت تهتم بها فأنت عملياً تورط نفسك، ويعرف الأشخاص الواثقون أنَّ وجهة نظر الآخرين عنهم لا معنى لها؛ فهم لا يهتمون بها أبداً ويهدفون إلى بناء حياة يفخرون بها بدلاً من ذلك.

6. لا يصدرون الأحكام:

يعد إصدار الأحكام مضيعةً للوقت والطاقة؛ لذلك يحسب الأشخاص الواثقون بأنفسهم أنَّ وضع مجموعة من الأفكار السابقة غير الدقيقة من شأنه أن يعوقهم ويُسبب لهم الفشل، تحديداً إذا حكموا على شخص ما بأنَّه غير جيد، بدلاً من ذلك لا يصدر الأشخاص الواثقون بأنفسهم الأحكام، ويكونون واضحين ويمنحون الجميع فرصة متساوية، وهذا لا يعني أنَّهم منافقون؛ لكنَّهم على الأقل لا يقولون أشياء غير صحيحة.

إقرأ أيضاً: 7 طرق لتحمي نفسك من الأشخاص السلبيين

7. هم أشخاص واسعو الحيلة ويبحثون عن حلول:

ذات مرة أخبرت مديري السابق أنَّ لدي قائمة من المشكلات المرتبطة بالعمل، وأنَّني سأرسل له بريداً إلكترونياً، فأجابني: "هل سترسل معها الحلول؟".

من السهل التركيز على مشكلة وحتى البدء في التذمر على أمل أن نحصل على حل؛ لكنَّ الأشخاص الواثقين يجدون الحلول لأي مشكلة؛ لأنَّهم واسعو الحيلة.

إنَّهم يعرفون أنَّهم قادرون تماماً على العثور على إجابات، ويبحثون عنها أكثر من أي شيء آخر، لا يؤدي هذا إلى بناء الثقة فحسب؛ وإنَّما يعزز أيضاً عادة رائعة تتمثل في الاعتماد على الذات.

8. لا يقارنون أنفسهم بالآخرين:

تماماً مثل عدم الاهتمام بما يحسبه الآخرون عنهم، لا يقارن الأشخاص الواثقون بأنفسهم حياتهم أبداً مع الآخرين؛ لأنَّهم يعرفون أنَّ رحلتهم خاصة بهم ويجب عليهم أن يختاروا مسارهم بأنفسهم.

هم يستمدون الإلهام من الآخرين طبعاً؛ لكنَّهم لا ينظرون إلى الآخرين لدرجة أنَّهم يريدون أن يكونوا مثلهم تماماً؛ فهذا الأمر لن يؤدي إلا إلى وضع أهداف وتوقعات غير واقعية ولا تناسبهم، بدلاً من ذلك يصنعون حياتهم الفريدة الخاصة بهم.

9. لا يفضلون وجود كثير من الأصدقاء:

تأتي الثقة إلى حدٍّ كبير من الأشخاص الذين تعاملهم؛ لذلك يكفي وجود عدد قليل من الأصدقاء المقربين، عملياً يعرف الأشخاص الواثقون بأنفسهم أنَّهم لا يستطيعون إرضاء الجميع في الحياة؛ لذلك هم سعداء بوجود عدد قليل من الأصدقاء حولهم.

10. يضعون قواعدهم الخاصة:

يعرف الأشخاص الواثقون أنَّه يوجد كثير من المعلومات والأفكار المنتشرة في مجتمع اليوم؛ فالناس والمؤسسات بأكملها حريصة دائماً على فرض المعتقدات، قد يكون من الصعب معرفة ما هو الصواب أو الخطأ؛ لذلك فإنَّ الأشخاص الواثقين بأنفسهم يصغون ببساطة إلى أنفسهم، وينظرون إلى حياتهم الخاصة وتجاربهم؛ لأنَّهم يجدونها دائماً صحيحة ولا يمكن إنكارها أبداً.

إقرأ أيضاً: أربع عادات تمنحك الثقة بالنفس

11. يحاولون دائماً:

يحاول الأشخاص الواثقون دائماً، فهم يعرفون أنَّ الفشل لا يأتي إلا عندما تتوقف عن المحاولة، ولا يهم ما هي النتيجة سواء حصلت على ما تريده أم لم تحصل؛ فالمحاولة هي دائماً نقطة انطلاق لتحقيق مزيد من النجاح.

هذه هي الطريقة التي تكتسب بها الثقة، إنَّهم على الأقل يحاولون البدء؛ لذلك لن يندموا أبداً، وبعد ذلك سيتسمرون في محاولة الحصول على ما يريدونه.

في الختام:

الثقة بالنفس تعني الثقة في حكمك وقدراتك وتقدير نفسك، ومن إحدى طرق تعزيز الثقة بالنفس هي الاعتراف بقيمتك وإنجازاتك. فعندما تعرف القيمة التي تقدمها للآخرين، فهذا يساعدك على الشعور بالثقة بالنفس وتعزيزها.




مقالات مرتبطة