Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

11 خطأ قد ترتكبه عندما تحاول توفير أموالك

11 خطأ قد ترتكبه عندما تحاول توفير أموالك
مشاركة 
الرابط المختصر

إذا كنت تعتقد أنّه من المستحيل أن توفّر مالًا من راتبك، فكّر مجددًا، هذه النصائح القابلة للتنفيذ، المقدمة إليك من خبراء ماليين، تساعدك على توفير أموال إضافية في المستقبل.



1- ليس لديك فكرة عمّا يصلك من فواتير:

متى كانت آخر مرة نظرت فيها إلى فاتورة هاتفك أو إلى فاتورة اشتراك الكابل؟ إنّ نظام التسليم الإلكتروني للفواتير يجعل من السهل عليك دفعها، لدرجة أنك نادراً ما تصرف وقتاً في الضغط على الرابط الإضافي لترى البنود التي دفعت فاتورتك من أجلها.

فمثلاً، يمكنك توفير المال عبر شراء راوتر لخدمة الإنترنت، بدلاً من دفع رسوم الإيجار الشهري.

"عبر إعادة تقييم حزم ونسب رسوم خدمات الإشتراك كل بضعة سنوات، قد تلاحظ وجود دفعة أنت لاتحتاج أن تدفعها في الحقيقة، أو على الأقل وجود مزود أرخص لما تحتاجه من تلك الخدمة"، نصيحة مقدمة من آليكس شفارتس، المدير التنفيذي لــ (FundKite)، إحدى شركات ( Fintech).

2- أنت توفر من أجل "تقاعدك":

يا للهول… أليس توفير الأموال من أجل سنوات عمرنا الذهبية، أمر علينا فعله جميعاً؟

"عندما تكون في بداية مشوارك المهني، لاتظن أن وضع أموال اليوم جانباً هو من أجل التقاعد في الغد، بدلاً من ذلك، فكّر في الأمر على أنه نوع من إنشاء الأمان المالي لك، لتقوم بما تريد فعله في المستقبل ". ينصح بذلك البروفيسور جايمي هوبكينز، مدير برنامج الدخل التقاعدي في الكلية الأمريكية للخدمات المالية.

لذا يجب علينا فعلاً أن نوفر أموالنا للمستقبل، ولكن يجب أن ينصب تركيزنا الفعلي على خلق دخل مستدام، كي يكون لدينا القدرة على فعل الأشياء التي نريد فعلها.

"أحيانا يستثمر هذا في نفسك أو الأصول الأخرى التي تجلب لك الدخل، مثل شراء الأسهم أو تأجير الممتلكات". يخبرنا هوبكينز.

3- أنت تُسدّد ديون أصغر حساباتك أولاً:

ربما يمنحك تسديدك للديون الصغيرة المزعجة، الشعور بالإنجاز، ولكن هل أنت حقا تكون قد سبقت ديونك إذا فعلت ذلك؟ . " في الواقع، أنت لاتزال على الأغلب، تتخذ القرار الخاطئ عبر زيادة ديونك. بدلا من ذلك، ركز على الدين الأعلى فائدة أولا". يخبرنا هوبكينز.

مثلا، دفع 500 دولار، إلى فاتورة بطاقة ائتمان بقيمة 3000 دولار، مع معدل فائدة 19 بالمئة، سيوفر لك أكثر بكثير من دفع فاتورة 500 دولار، بمعدل فائدة 6 بالمئة.


اقرأ أيضاً:
10 أخطاء عند وضع الميزانيّة تجنّب ارتكابها

 


4- أنت لا تعلم كيف تستثمر:

إن عملية استثمار الأموال أو توفيرها قد تكون أمراً مربكاً ومعقداً، فعمليات المقارنة أو فك رموز مثل العوائد، نسبة السعر إلى الأرباح، أرباح الأسهم، أو... إلخ سيجعلك تستسلم ولا تتّخذ أي قرارات.

لا تدع ترددك يقودك للتراخي، تحدّث إلى  مستشار مالي، الذي سيسديك النصيحة فيما يتعلق بتلك القرارات، ويقوم بالعمل معك على إنجاز خطة مالية تحقق كلا من الأهداف القصيرة، والطويلة الأمد". يخبرنا مات روجرز، مخطط مالي معتمد ومدير في مجموعة التخطيط المالي في eMoney Advisor


اقرأ أيضاً: 5 عادات في طريقة التعامل مع المال تميِّز الغني عن الفقير

 

5- إن مدّخراتك لاتتوافق مع العلاوات التي تحصل عليها:

قد تكون بالفعل تحاول أن تدّخر جانباً كمية من راتبك الأسبوعي، ولكن ماذا تفعل إذا حصلت على علاوة؟. هل تنفق مالك الإضافي على الترفيه أو الإجازات أو سيارة جديدة؟

بدلاً من ذلك، "إذا كنت تحصل على علاوة، قم بزيادة النسبة الفعلية التي توفرها".

"فمثلاً، إذا حصلت على علاوة بنسبة 3 بالمئة، ضع في حساب التوفير ما نسبته 1 بالمئة من تلك الزيادة، وخذ ال 2 بالمئة الباقية لنفسك".

6- أنت لا تستخدم حساب الإنفاق المرن خاصتك:

إن عملية الإدّخار في حساب إدخار مرن لدفع تكاليف العناية الصحية، لهي أداة رائعة إن كنت تستخدمها.

" يجب عليك استخدام المال في عمليات الشراء المعتمدة، وإلا ستخسرها في نهاية سنة الفائدة.

لذا، إذا كنت تقدم مساهمات صغيرة فقط إلى أحد حسابات التوفير المرنة، فكر في ما إذا كان الأمر يستحق عناء الحصول على خصم ضريبي صغير نسبيًا ".

إن الخصم الضريبي سيكون أكثر قيمة إذا كنت على علم بموعد قدوم شيء ما، مثل تقويم أسنان لطفلك. عندها، يقول روجرز، سيكون غالبا من الأفضل فتح حساب توفير مرن.

7- جهلك بحسابك التوفيري:

إذا كنت فقط تودع سنويًا شيكات عيد ميلاد جدتك في حساب التوفير، فأنت تخسر مدخرات يمكن أن تساوي آلاف الدولارات سنوياً.

يقول روجرز: "إذا لم يكن لديك خطة تقاعد للعمل، أو تكافح لتوفير المال سنوياً في حسابات أخرى، فعليك عندها اللجوء للإيداع المباشر".

اختر مبلغ يمكنك دفعه، وجدوله ليدفع من راتبك.

"وبذلك ستكون قد تجنبت ذاك الإغراء البشري لإنفاق هذا المبلغ الإضافي من راتبك، على شيء لا تحتاجه حقًا". هكذا لن تشعر بالغصة عندما تقوم بتوفير المال بهذه الطريقة.


اقرأ أيضاً:
نصائح مهمة تساعدك على توفير أموالك بعيدًا عن الإسراف

 


8- أنت تحتفل أسبوعياً بحصولك على راتبك:

"تكاليف الاحتفال" هي ما يصفه الخبير المالي فينسينت باريت، بالــ "مشتريات المتهورة"، والتي يقوم بها الناس مباشرة بعد حصولهم على رواتبهم.

إنك تشعر بالرضا لأن رصيدك المصرفي مرتفع مرة أخرى، لذا فأنت تكافئ نفسك بعشاء لطيف أو حذاء باهظ الثمن.

"عندما أحصل على شيك براتبي، يكون لدي مسبقاً في ذهني، تقدير أولي للإنفاق، فكلما كان هذا التقدير، أعمق وأكثر تفصيلاً، كلما كان توفيري للمال أفضل ذلك الشهر"، يخبرنا باريت.

وهذا لا يعني بالضرورة أن تمتنع عن الاحتفال بالشراء، أنت فقط عليك أن تُخطّط له.

9- أنت مشترك بميزة "الدفع التلقائي":

انتظر دقيقة واحدة فقط! إن الدفع التلقائي هو أمر سهل ومريح، ويعني دفع الفواتير في الوقت المحدد. إذن كيف يمكن أن يكون ذلك خطأ؟

"خيارات الدفع التلقائي تسمح لي بالدفع في الوقت المحدد، ولكن هل تسمح لي بالتحكم في المبلغ الذي أدفعه في رسوم الاشتراكات؟، هل تسمح لي لأن أكون مرنا مع ميزانيتي هذا الشهر؟". ليس كثيرا، يقول باريت.

"إن الدفع التلقائي للفواتير هو شيء لا تسيطر عليه حقاً. إنه أمر ثابت، وليس متغير".

10- أنت لا تتواصل مع الشريك:

إن المال ليس موضوعًا شائعًا للأزواج في العلاقات طويلة الأمد،  لكن عدم الحديث عن الأمور المالية، مثل توفير المال، قد يؤدي إلى احتياطيات نقدية فارغة، و يجلب التوتر الشديد معه.

تقول راشيل رابينوفيتش، مديرة التخطيط المالي في جمعية " Grownups" في بوسطن، إن خطوتك الأولى هي تحديد أهدافك المالية القصيرة والطويلة الأجل بوضوح.

"فكر في بعض السيناريوهات التي قد تصادفها في حياتك مع الشريك، وناقش معه كيفية التعامل معها".

"فمثلاً، يحصل أحدكم على زيادة رائعة، كيف تحب استخدام هذا المال؟ أو لديك بعض المال في الاستثمارات، وتتجه سوق الأسهم إلى الأسوأ. كيف تستجيب لذلك الأمر؟ ".

11- أنت تستخدم الحصالة لتوفير المال:

إن استخدام الحصالة لتوفير المال لن يقدم لك أية أرباح للمال الذي تقوم بتوفيره، وهو ليس أمراً مثيراً أن ترمي عملات معدنية بالحصالة. لكن تطبيق جديد مثل "Blast" يجعله ممتعاً لأنك تكتسب وفورات صغيرة، وفائدة من خلال لعب ألعابك المفضلة مثل:Words with Friends أو Candy Crush

يقوم مستخدمي Blast بإعداد حسابهم المصرفي، وحفظ المبالغ الإضافية في حساب التوفير المؤمن بواسطة مؤسسة تأمين الودائع الفيدرالية كما ويمكن للمستخدمين أيضاً كسب المزيد من الأموال البسيطة عن طريق تنفيذ مهام محددة من الألعاب، وعن طريق الحصول على الصدارة الأسبوعية من خلال كسب نقاط إضافية من مهماتهم في تلك الألعاب.

إنها أموال حقيقية  يمكنك الحصول عليها في أي وقت، ولكن نأمل أن تقوم بتوفيرها.

 

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 11 خطأ قد ترتكبه عندما تحاول توفير أموالك




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع