10 نصائح للحفاظ على سعادة الموظفين المُميَّزين

إنَّ موظفيك المُميَّزين هم مَن يدفعون بمؤسَّستك إلى الأمام؛ فهم أكثر إبداعاً وإنتاجية ويحققون قيمة أكبر لمؤسستك؛ لذلك يجب أن يكون إسعادهم أولوية؛ وذلك لأنَّ هؤلاء هم الموظفون الذين لا يمكن استبدالهم عادةً.



إليك فيما يلي 10 نصائح عن كيفية تنفيذ ذلك:

1. اعرف ما يُحفِّزهم:

من المحتمل أن يكون موظفوك المميَّزون مدفوعين بدافع داخلي؛ ومعنى هذا أنَّهم مُحفَّزون بعملهم ونتائجهم، وليس بالمكافآت الخارجية، مثل المال أو أيام الإجازة الإضافية التي تُعَدُّ أشياء ودوافع لطيفة؛ لكن إذا كنت ترغب في إثارة حماستهم، فامنحهم مشروعاً رائعاً للعمل عليه بما يتماشى مع اهتماماتهم المهنية والحرية ليقدِّموا أفضل ممَّا كنت تظنُّ أنَّهم يستطيعون تقديمه.

2. أزِل العقبات:

تتمثَّل المهمَّة الأُولى لأي رئيس متميِّز في إزالة العقبات، لكن تصبح هذه المهمَّة هامَّة وأولوية خاصة مع موظفيك المُميَّزين؛ لذا فكِّر على وجه التحديد في أي عقبات وتحديات قد يواجهونها في طريقهم لتحقيق هدفهم، فليس بالضرورة أنَّهم لا يعرفون كيفية التغلُّب على تلك العقبات، لكنَّهم يَعُدُّونها مضيعةً للوقت والطاقة؛ نظراً لأنَّ صراعات القوة لا ينبغي أن تعترض طريق القيام بعمل جيد، فأخرِجهم من المعادلة، لإبقاء أعين موظفيك المُميَّزين مركَّزة على الجائزة بدلاً من المشكلات.

شاهد: 6 طرق مبتكرة لرفع معنويات الموظفين

3. عاملهم معاملةً غير متساوية:

نعم، إنَّ ما تقرأه صحيح؛ فالموظفون المميَّزون لديك لا يساوون بقية موظفيك، ومعاملتهم على هذا النحو لن تساعد على ارتقاء مؤسستك، فعندما تعامل موظفيك المميَّزين بالسويَّة نفسها مع البقية، فأنت بذلك تُجبرهم على الأداء نفسه مثل الموظفين العاديين أو حتى المتوسطين، ولا يُعَدُّ هذا الأمر مزعجاً لهم إزعاجاً كبيراً، لكنَّه أيضاً لا يقدِّم أي فائدة من القيمة التي يجلبونها لمؤسستك.

بعبارةٍ أخرى، عندما تعاملهم بالسوية نفسها، فأنت تهدر الموارد التنظيمية؛ لذلك فكِّر في الأمر بوصفه استثماراً، فعندما تقدِّم مزيداً من الموارد للموظف المميَّز لديك، ستحصل على عائد أكبر بكثير.

4. شاركهم الأفكار والمعلومات:

يفهم الموظفون المُميَّزون أنَّ لديك صورةً أشمل وفكرةً أعمق، ويريدون معرفة كيف يساهم عملهم فيها؛ لذلك لا تحجب عنهم المعلومات، وتواصل معهم دائماً، وأشركهم في هذه العملية، وتحلَّ بالشفافية؛ إذ سيكون ذلك حافزاً كبيراً، ومن المحتمل أن يثير كل أنواع الأفكار الإضافية التي قد تساهم في النتيجة النهائية.

5. تعامل معهم بمرونة:

يمكن أن يكون للتحلِّي بالمرونة عدد من التفسيرات المختلفة؛ وإليك القليل منها:

  1. لا تجبرهم على القدوم إلى المكتب دائماً، لكن دعهم يعملون عن بُعد.
  2. لا تجبرهم على جدول عمل من 9-5؛ بل دعهم يأتون متأخرين ويعملون متأخرين، أو يأتون باكراً ويغادرون باكراً.
  3. لا تجبرهم على ارتداء لباس عمل رسمي عندما لا يكون لذلك تأثير في نجاحهم؛ فسروال الجينز لن يؤذي أحداً.
  4. لا تجبرهم على اتباع القواعد والسياسات الغبية.
  5. لا تقف في طريق مشاريعهم الجانبية، وشجِّع الاستشارات والعمل المستقل إن كانت لا تعرقل عملهم، فهذا لا يعني أنَّهم غير ملتزمين بالوظيفة والشركة، لكن من المحتمل أنَّهم يرغبون في استكشاف مجموعة متنوعة من الاهتمامات، والعمل الخارجي يسمح لهم بالقيام بذلك؛ لذلك إذا حافظت على سعادتهم، فلن يغادروا.

بعبارةٍ أخرى، طالما أنَّهم مُنتِجون ويحققون أهدافهم، فافسح لهم المجال ليفعلوا ما يريدون، وستحصل في النهاية على مزيدٍ منهم عندما يكونون سعداء ومرتاحين دون أن ينغمسوا في الروتين القاتل.

شاهد أيضاً: طرق تعامل المدير الناجح مع الموظفين

6. أصغِ إليهم:

يحتاج موظفوك المُميَّزون في أغلب الأحيان إلى التحدث عن الأفكار بصوت عالٍ أو حتى إلى التعبير عن الغضب؛ لذلك دعهم يفعلون ذلك ولا تقاطعهم، ثمَّ أظهر لهم أنَّك تقدِّر عملهم والجهد الذي يبذلونه؛ وهذا لا يعني أنَّه يجب عليك التصرف وفقاً لذلك دائماً، فقط أظهر لهم أنَّك مهتم بما يكفي لسماع وفهم وجهة نظرهم.

7. امنحهم التغذية الراجعة المفيدة:

يهتمُّ الموظفون المميَّزون باستمرار بعملهم ويبحثون عن طرائق لتحسينه؛ لذلك إنَّ إخبارهم بأنَّ عملهم رائع طوال الوقت ليس مفيداً دائماً، فعندما تأخذ الوقت الكافي لمنحهم تغذية راجعة مدروسة وناقدة عن عملهم، فأنت في الواقع تُظهِر لهم أنَّك تقدِّرهم، وتقدِّر جهودهم، وأنَّك تريد تطويرهم ومساعدتهم على أن يصبحوا أفضل.

8. لا تهدر وقتهم:

تنطبق هذه النقطة خاصةً على الاجتماعات؛ إذ إنَّ إجبار الموظفين المُميَّزين لديك على ترك عملهم مرة أو مرات عدة في اليوم والذهاب للجلوس في غرفة للتحدث عن أشياء لا يفهمونها، يقطع سيل أفكارهم ويقلِّل من إنتاجيتهم الإجمالية، فالاجتماعات نفسها ليست هي المشكلة، لكنَّ المشكلة هي الاجتماعات السيئة وغير المنظَّمة وغير المنتِجة.

إقرأ أيضاً: 7 طرق لتحفيز الموظفين

9. اهتم بالجانب الاجتماعي والثقافي:

لا تقلِّل من أهمية الدور الذي يؤديه الجانب الاجتماعي في إسعاد الموظفين المميزين لديك؛ فمن المحتمل أن يجلسوا في مكاتبهم طوال اليوم وحدهم وأن يكونوا على ما يرام، لكن يمكنك تحسين بيئة عملهم من خلال منحهم فرصاً للعمل والتفاعل مع الأشخاص الذين يحبونهم والعمل بصفتهم فريقاً واحداً، وبهذه الطريقة ستمنحهم متعةً أكبر بالقدوم إلى العمل، وستدفع المجموعة بأكملها لأن تشجِّع بعضها بعضاً على التطوُّر نحو المستوى التالي.

إقرأ أيضاً: رضا الموظّف لا يكفي لإرضاء العميل

10. وفِّر لهم الوقت والفرصة للابتكار:

يحتاج الموظفون المميَّزون إلى وقت للتجربة واختبار أشياء جديدة للحفاظ على اهتمامهم وتحفيزهم؛ لذلك، أدرج ذلك الوقت في جدولهم الزمني، ودعهم ينشغلون بالأشياء التي تهمُّهم طالما أنَّهم يحققون أهدافهم الأُخرى؛ فقد يكون تجاهلهم مُحبِطاً جداً وهم وحدهم ربما يتخلَّون عن هذا المشروع على أي حال إذا لم يثبت أنَّه مُثمر.

قد يبدو هذا غير مجدٍ، لكن انظر إلى الأمر على هذا النحو: من المحتمل أن ينتج الموظفون المميزون ضعف ما ينتجه الموظفون العاديون؛ لذلك حتى لو سمحت لهم بالاهتمام بمشروع جانبي لمدة 15-20% من وقتهم، سيحافظون بذلك على إنتاجهم أكثر من موظفك العادي، وربما يبتكرون شيئاً يدفعون به مؤسستك إلى مستوىً أعظم؛ إنَّه استثمارٌ جيدٌ للوقت.

المصدر




مقالات مرتبطة