10 نصائح لتحقيق أقصى قدر من الإنتاجية عند العمل من المنزل

بعض الناس يحبون العمل من المنزل، ويقولون دون تردُّد إنَّ هذه أفضل ميزة في عملهم؛ إذ إنَّك ترتدي ملابسك المريحة، وتعمل في محيط مألوف مع ثلاجة مليئة بالطعام تبعد عنك بضع خطوات فقط، ولا يوجد أي زميل مزعج في جوارك.



وقد يكون هذا الأمر ممتعاً ومريحاً بالنسبة إلى بعض الأشخاص؛ لكنَّه قد يكون بالنسبة إلى أشخاص الآخرين مرهقاً جداً، ومع وجود عوامل التشتيت يمكن أن يتحول العمل من المنزل من حلم إلى كابوس مزعج.

10 نصائح لتحقيق أقصى قدر من الإنتاجية عند العمل من المنزل:

1. افهَمْ أنَّك أتيت للعمل، وليس للاسترخاء:

عند العمل من المنزل قد يكون من الصعب ألَّا تخلط بين مساحة الاسترخاء الخاصة بك ومساحة عملك؛ لذا كافح هذا الارتباك من خلال إنشاء بيئة عمل خالية من الفوضى اليومية، ولا تحتوي إلا على الأدوات التي ستحتاج إليها ليوم عملك، واقضِ بعضاً من الوقت في إنشاء مساحة عمل تستمتع بها.

2. التزم ساعات عملك اليومية:

حدد ساعات عملك وكن واضحاً بأنَّها مخصصة للعمل فقط، وإلا فإنَّ "يوم عملك" سوف يصبح غير واضح وستعمل لوقت إضافي دون أن تدرك ذلك؛ إذ إنَّ العمل في وقت متأخر من الليل عندما تكمل يوماً كاملاً من العمل بالفعل، أو عندما لا تبدأ صباحك في الوقت المحدد لأنَّك تُشتَّت لسبب ما، يمكن أن يضرَّ بإنتاجيتك بسرعة؛ لذلك أنشئ روتيناً زمنياً يوافق متطلبات عملك.

3. ارتدِ ملابس مناسبة للعمل:

عندما تكون في المنزل من السهل أن تفكر في أنَّك يمكن أن تبقى في ملابسك المريحة طوال اليوم، ولكن إنَّ القيام بذلك يخالف النصيحة الأولى؛ لذا احرص على أن تشعر بالراحة، ولكن إذا كنت مرتاحاً جداً قد تظنُّ أنَّك أتيت للاسترخاء وليس للعمل؛ لذا ارتدِ ملابسك وتهيأ لليوم كما لو أنَّ عميلك سيمر عليك في أي لحظة؛ فاحرص على تسريح شعرك مثلاً.

شاهد بالفيديو: 7 طرق لزيادة الإنتاجية أثناء العمل من المنزل

4. أوقِفْ إشعارات تطبيقات التواصل الاجتماعي:

أوقف تشغيل مواقع الشبكات الاجتماعية الخاصة بك ما لم تكن بحاجة إليها للعمل؛ فلا داعي لاستخدامها خلاف ذلك، والأمر نفسه ينطبق على الإشعارات؛ فهي مشتتات لا تحتاج إليها حتى لو كنت تحسب أنَّك تريدها؛ فإذا كنت بحاجة إلى استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في العمل يمكن لتطبيق هوت سويت مثلاً أن يساعدك على جدولة نشاطاتك في ضغطةٍ واحدة.

5. أنشئ أجواءً خاصة بك:

أنت الوحيد الذي يعرف كيف تعمل على أفضل نحو، سواء كان ذلك من خلال الاستماع إلى الموسيقى أم تناول وجبات خفيفة صغيرة؛ لذا احرص على فعل ما هو الأفضل بالنسبة إليك عند إنشاء أجواء إيجابية لإنتاجيتك.

6. مارِس تمرينات الإطالة:

من السهل جداً أن تجلس إلى مكتبك طوال اليوم دون أن تدرك أنَّ الوقت قد مرَّ، ولكن من الميزات الرائعة للعمل من المنزل أنَّه يمكنك التوقف عن العمل في أي وقت، والقيام ببعض تمرينات الإطالة لتشعر بأنَّك في أفضل حالة؛ لذلك احرص على الاعتناء بنفسك من خلال القيام ببعض تمرينات الإطالة الأساسية كل بضع ساعات، واستنشاق بعض الهواء النقي.

7. حافظ على ترتيب مكتبك ونظافته:

يرتبط المكتب المرتب بصفاء الذهن؛ لذا احرص على أن يكون مكتبك خالياً من الفوضى ومكان عمل مريحاً، وإحدى النصائح الرائعة هي ألَّا يكون أمامك إلا الورق الذي تعمل عليه فقط؛ ما يضمن أنَّ المهمة التي بين يديك لا يوجد غيرها.

8. أنشئ قائمة للمهام:

ماذا يوجد على جدول أعمال اليوم؟ هل حققت ما يجب تحقيقه في نهاية اليوم؟ إذا كانت الإجابة لا؛ فاسأل نفسك ما إذا كان ذلك بسبب أنَّ انتباهك يتشتت كثيراً عند العمل من المنزل.

إقرأ أيضاً: قوائم المَهام: أساس الكفاءة في العمل

9. ضع حدوداً للآخرين:

نحن نحب عائلاتنا أو زملاءنا في السكن؛ لكن أحياناً يكون وجودهم في المنزل في أثناء عملك هو أكبر مصدر للتشتيت على الإطلاق؛ لذلك احرص على أن يتفهموا يوم عملك ويحترموه، وألَّا يزعجوك عندما تعمل، ولكن احرص أيضاً على تخصيص وقت لهم في أثناء فترات الراحة؛ حتى لا تشعر بالعزلة عند العمل.

إقرأ أيضاً: 5 خطوات لوضع حدود شخصية لنفسك

10. استثمر ميزات العمل من المنزل:

يمكن أن يعني العمل من المنزل قدراً أكبر من المرونة بين الحياة المهنية والشخصية؛ لذا استمتع بالميزات التي يقدمها، ومارس نشاطاتك التي تحب ممارستها في يومك كلها، وكيفما كنت تعمل بصورة أفضل من المنزل تأكد من أنَّ إنتاجيتك في طليعة كل ما تفعله، وتذكر أنَّ العمل من المنزل يمكن أن يكون رائعاً؛ لكنَّه ليس كذلك للجميع دائماً، وربما تكون قد دخلت في هذا المجال من التوظيف من أجل تحقيق توازن أفضل بين الحياة المهنية والشخصية؛ لذا احرص على حصولك على ما تريده وما تستحقه من يوم عملك.




مقالات مرتبطة