10 طرق طبيعية لزيادة طاقتك

لقد حلَّ صباح أول أيام أسبوع العمل، وها أنت تجرُّ نفسك من السرير متأففاً لأنَّك تعرف مسبقاً كيف سيكون هذا اليوم؛ فبهذه الطاقة والحماسة المحدودتين اللتين تمتلكهما لن يكون يومك إلا بطيئاً ومؤلماً، فقد كانت طاقتك وما تزال في أدنى مستوياتها لفترة طويلةٍ جداً، ولقد ضقت ذرعاً بذلك، ولقد اكتفيت من هذا الضعف، والتعب، وترغب في التخلص منه إلى الأبد.



يشرب معظمنا الكافيين بكمياتٍ كبيرة طيلة اليوم أملاً في الوصول إلى الساعة التالية، ثم الساعة التالية، وما إلى ذلك، لكن متى سيتوقف الجنون؟ وبالنسبة لأولئك الذين لا يشربون القهوة، غالباً ما يتوجهون إلى مشروبات الطاقة غير الطبيعية المليئة بالسكر.

ضع كوب القهوة جانباً واستمع، توجد طرائق طبيعية لزيادة مستوى طاقتك، والحفاظ عليها مرتفعةً طيلة اليوم، وفيما يأتي بعض النصائح الجيدة:

1. تنفس بعض الهواء النقي:

قد تكون هذه الوسيلة الأفضل لتعزيز طاقتك على الإطلاق؛ لذا ارتدِ حذاءك الرياضي وامشِ قليلاً في الهواء الطلق، وتحت أشعة الشمس، فإنَّها طريقةٌ سهلةٌ فعالةٌ للغاية إذا كنت عالقاً في مكتبك طيلة اليوم، خذ استراحةً قصيرة لمدة 15 دقيقة واذهب إلى الخارج واستنشق بعضاً من هذا الهواء النقي، وسترى مقدار الطاقة التي ستحصل عليها.

2. تناول القرفة:

ستعزز هذه التوابل اللذيذة طاقتك طبيعياً؛ إذ توجد طرائق متعددة لتناول القرفة؛ لذا اختر الطريقة الأسهل بالنسبة إليك.

3. اشرب الماء:

تشعر أجسادنا في معظم الأوقات بالإرهاق لمجرد أنَّنا نعاني التجفاف؛ لذا اذهب واشرب بعض الماء كوباً واحداً ممتلئاً على الأقل قد يفي ذلك بالغرض، وإذا لم يكن كذلك، اشرب كوباً آخر فقد تكون عطشاناً أكثر ممَّا تعتقد.

شاهد: أسباب انخفاض الطاقة عند الشباب والمراهقين

4. دغدغ سقف فمك بلسانك:

قد يبدو ذلك سخيفاً، ولكنَّها حيلةٌ رائعة إذا وجدت نفسك تشعر بالنعاس في العمل، دغدغ سقف فمك بلطف بلسانك، وسترى مدى سرعة استيقاظك؛ إنَّها حيلةٌ غريبة، ولكنَّها حقيقيةٌ وناجحة، فجربها.

5. تجنب السكر:

إنَّ السكر قاتل للطاقة؛ إذ يرفعها قليلاً، ثمَّ يستنزفها منا فنشعر بالإرهاق. هذا ما يفعله السكر حقاً؛ فإذا كنت بحاجةٍ إلى طاقة، لا تحاول أن تستمدها من السكر؛ لأنَّها ستتلاشى بسرعةٍ كبيرة.

6. مارس تمارين التأمل:

إنَّها طريقةٌ رائعة، وقد تكون سريعةً جداً أيضاً؛ فتوجد عدة كتب لتمارين التأمل متاحة على الويب؛ إمَّا للشراء أو بالمجان بجميع أشكالها، وهذه الكتب رائعة حقاً؛ لأنَّها تمدُّ عقلك بالأفكار الإيجابية.

7. ابتسم:

أليس ذلك سهلاً؟ كلَّما ابتسمت أكثر شعرت بالبهجة والسعادة، وكلَّما شعرت بالسعادة أكثر زادت طاقتك؛ هذا ما يقوله العلم ببساطة.

8. خذ استراحة للمشي أو الرقص أو ممارسة الرياضة:

اجعل دمك يتدفق وقلبك ينبض، وإن لمدة 15 دقيقة فقط، وأيقظ عقلك، وتحرك قليلاً؛ لأنَّ ذلك سيعزز طاقتك بطريقة ممتعة للغاية أيضاً.

9. خذ قيلولة:

استمع إلى جسدك؛ فعندما تستنزفه بشدة ستنفد طاقتك في النهاية؛ إنَّك لست آلةً، ولا يمكنك العمل بكامل طاقتك إلا لفترةٍ محدودة، وربما يطلب جسدك منك التوقف قليلاً، وإن لمدة نصف ساعة.

إقرأ أيضاً: كيف تحصل على المزيد من الطاقة كل يوم بصورة طبيعية؟

10. انهض وتمدد:

حرِّك جسدك بطريقة هادئةٍ ولطيفة؛ فالتمدد هو طريقةٌ رائعة لإيقاظ عضلاتك، وإعادة تدفق الدم مرة أخرى، فإذا جلست لمدةٍ طويلةٍ في العمل قد يعتقد جسمك أنَّ الوقت قد حان للخلود إلى النوم، وسيبدأ في التباطؤ؛ لذا أيقظه.

إقرأ أيضاً: 9 عادات تزيد طاقتك

في الختام:

كما ترى، من السهل جداً أن تشحن طاقتك مرةً أخرى دون مساعدة المشروبات المليئة بالمواد الكيميائية؛ فعندما تبدأ في الشعور بالنعاس أو الخمول، لا يعني ذلك أنَّ جسدك يشتهي السكر أو مشروبات الطاقة الاصطناعية من المحتمل أنَّه يحاول إخبارك بشيء ما؛ فاستمع إليه دائماً، لكن إذا كنت تعاني التعب الشديد طيلة الوقت، فلا تتجاهل ذلك، وإنَّما عليك استشارة طبيبك، ولا تتجاهل أبداً أيَّ عرضٍ يستمر لمدةٍ طويلة، فتلك علامة خطرة، فلديك جسدٌ واحد فقط، فاعتن به جيداً.




مقالات مرتبطة