10 خطوات بسيطة لتعزيز ثقتك بنفسك

الفرص في الحياة لا تتحمَّل الانتظار؛ لذلك يجب أن تمتلك الثقة الكافية حتى تتمكَّن من مواجهة التحديات التي قد تواجهك، ربما كنت ذات يوم متردِّداً في التحدُّث إلى الشخص الذي تحبه، ولم تستطع البوح له بحبك، وربما كان يجب عليك تقديم العرض التقديمي الذي قضيت وقتاً طويلاً في تحضيره، لكنَّك كنت خائفاً ومتوتراً، وربما كنت ترغب فقط في الاسترخاء واحتساء القهوة، لكنَّك شعرت أنَّ كل الأنظار تتجه إليك.



إذاً، كيف يمكنك تحقيق أي شيء تريده في الحياة وأنت تفقد الثقة بنفسك؟

توجد عدة طرائق لتعزيز الثقة، وقد تكون جيدة إلى حدٍّ ما، إلا أنَّها قد تبدو وكأنَّها تتعامل مع المشكلة بصورة مجزَّأة، فما نحتاج إليه هو روتين لتعزيز الثقة بحيث يكون سهلاً وسريعاً وفعَّالاً.

نقدِّم لك فيما يأتي 10 خطوات لتعزيز ثقتك بنفسك خلال 10 دقائق يومياً.

البدء بطقوس صباحية لتعزيز الثقة:

سيجعل عدم الاستعداد الجيد ليومك ثقتك بنفسك معرضةً للخطر؛ لذا أنت تحتاج إلى التحكم في أفكارك وجسمك منذ بداية اليوم، طبِّق ما يأتي وستتمكَّن من الثقة بنفسك مباشرة، وستكون جاهزاً ليومك:

1. شرب كوب من الماء ببطء:

افعل هذا في اللحظة التي تستيقظ فيها، قد يبدو هذا الأمر بسيطاً، لكنَّه فعَّال جداً، فشرب الماء صباحاً يعوِّض السوائل المفقودة في الليل ممَّا يجعل عقلك وجسمك أكثر فاعليةً، وهو أمر ضروري للثقة؛ إذ إنَّه يساعدك على الاسترخاء، ويجعلك تركِّز على الوقت الحالي، ويمنعك من الاندفاع الذي هو أحد أكبر مدمِّرات الثقة.

2. التفكير في كل الأمور التي يجب أن تكون ممتناً لها:

ركِّز أفكارك على كل الأمور الجيدة في حياتك التي تنعم بها، ومن ذلك الماء الذي شربته للتو، لقد ثبت علمياً أنَّ هذا يساعدك على بدء يومك بطريقة إيجابية، وهو شرط أساسي للتعامل بثقة مع فرص وتحديات اليوم، فبدء اليوم مع الامتنان يُنشئ منظوراً متفائلاً، ممَّا يجعلك أكثر سعادةً، فالأشخاص الأكثر سعادةً هم أشخاص أكثر ثقةً؛ لذلك حاول أن تكون واثقاً عندما تشعر بالإحباط.

نصيحة: يمكنك فعل ذلك خلال يومك قبل حدث معيَّن إذا كنت تحتاج إلى تعزيز ثقتك بنفسك، توقف عمَّا تفعله، واذهب وأحضِر كوباً من الماء، واشربه ببطء حتى تتوقف أفكارك المتسارعة.

شاهد بالفيديو: 8 طرق ذهبية لاكتساب الثقة بالنفس

3. التنفس العميق:

إذا كنت تستطيع التحكُّم في تنفسك، فيمكنك التحكُّم في جسدك وأفكارك، ومع السيطرة تأتي الثقة؛ لذلك جرِّب الأمر وراقب النتائج، فخذ نفساً عميقاً، وعد ببطء حتى 4 واحبسه، ثمَّ أخرِج الهواء مع العدِّ ببطء حتى 4، كرِّر ذلك من سبع إلى عشر مرات أو أكثر حتى تشعر بالهدوء والثقة.

نصيحة: في أي وقت تحتاج فيه إلى زيادة الثقة بالنفس، تنفس بعمق قبل التعامل مع أي أمر، إذا كنت تريد البدء بمحادثة صعبة، أو ترغب في تقديم عرض، جرِّب التنفس بعمق لمرة أو مرتين في مكان هادئ.

4. ترتيب سريرك:

يبدو ترتيب سريرك أمراً بسيطاً جداً، لكنَّه يساعد على تنظيم يومك، فهذه المهمة بسيطة ويمكن تطبيقها، وستجعلك تتحكَّم في يومك، ركِّز على المهمة التي أمامك، وحافظ على تركيزك وأفكارك في الوقت الحالي؛ إذ يدفعنا التركيز على الماضي والمستقبل إلى الشعور بالندم أو القلق.

نصيحة: يمكنك القيام بذلك في أي وقت من اليوم، إذا كنت في العمل، على سبيل المثال، رتِّب مكتبك لتعزيز الثقة بسرعة.

5. إبرام عقد ثقة مع نفسك:

الجزء الثاني من روتينك الصباحي المعزِّز للثقة هو إبرام عقد ثقة مع نفسك، فيؤدي تدوين هدفك في مفكرة أو دفتر ملاحظات إلى التزام أكبر، إضافة إلى القدرة على ملاحظة مدى تقدمك.

سجِّل بعض الإجراءات اللازمة، وتأكَّد من أنَّها إذا تحققت، فستُظهِر أنَّ ثقتك قد تعزَّزت بالفعل، لتعزيز الثقة بنفسك، قسِّم الإجراءات إلى خطوات أصغر، وامنح نفسك الوقت دائماً.

6. التحقق من تقدُّمك:

تحقَّق كل صباح من عقد الثقة الذي أبرمته مع نفسك، وألقِ نظرة على إنجازاتك، وهنِّئ نفسك على الخطوات التي اتخذتها، ولا تلقِ اللوم على نفسك أبداً إذا كنت تنوي التصرف ثمَّ فشلت في ذلك؛ بل حدِّد سبب تعثرك، ربما كانت الخطوة كبيرة جداً لتطبيقها؛ لذلك أجرِ التعديلات اللازمة وحاول مرةً أخرى.

7. كتابة أسماء الأشخاص السلبيين والإيجابيين في حياتك:

الأشخاص من حولك يواجهون معاركهم وتحدياتهم الخاصة، لكنَّهم مع ذلك يُضعفون ثقتك بنفسك، يرتبط مقدار ثقتك بنفسك، وأين يجب أن تكون في الحياة خلال خمس سنوات بصورة كبيرة بالأشخاص الخمسة الذين تختار قضاء معظم الوقت معهم.

قد يبدو الأمر قاسياً، لكنَّك تحتاج إلى معرفة طريقة قطع العلاقات مع كل الأشخاص السلبيين أو السامِّين الذين يثبِّطون ثقتك بنفسك، بالنسبة إلى الأشخاص الذين لا يمكنك قطع علاقتك بهم، يمكنك إيجاد طرائق لتقييد تواصلك بهم قدر الإمكان، وبالنسبة إلى الأشخاص الذين لديهم تأثيرات إيجابيَّة في حياتك، يجب عليك إيجاد طرائق للتواصل معهم؛ إذ إنَّهم سيعزِّزون ثقتك بنفسك بصورة طبيعية.

8. اختيار مثال يُحتذى به:

ابحث عن شخص يمتلك الثقة التي ترغب في امتلاكها، فمعظم الناس لا يولدون وهم واثقون جداً بأنفسهم؛ لذلك اختر شخصاً عزَّز ثقته بنفسه وكتب عن ذلك، تعرَّف إلى هذا الشخص، واكتب الصفة المعيَّنة التي تريد محاكاتها في دفتر يوميات إبرام عقد الثقة الخاص بك، لاحظ الأساليب التي استخدمها لكسب الثقة، وحاول محاكاتها إذا كان ذلك مناسباً.

نصيحة: تذكَّر أنَّ الهدف ليس تقليد الآخرين، وإنَّما الأمر يتعلق بالاستفادة من النصائح وإدراك أنَّ نجاحهم يعني قدرتك على النجاح أيضاً ولكن بطريقتك الخاصة وبالسرعة التي تناسبك.

إقرأ أيضاً: 25 نصيحة فعالة لتعزيز الثقة بالنفس

9. كتابة تعريف عن نفسك:

مقارنة نفسك بالآخرين أو محاولة تقليدهم، هي طريقة مؤكدة لتدمير ثقتك بنفسك وليس تعزيزها، فالطريقة الوحيدة التي يمكنك من خلالها ضمان تعزيز ثقتك والحفاظ عليها على الأمد الطويل هي أن تكون على طبيعتك.

  • اكتب تعريفاً يصف من أنت حقاً في دفتر يوميات إبرام عقد الثقة الخاص بك، قد يستغرق هذا بعض الوقت في البداية وبضع محاولات، افعل ذلك كل صباح، ودوِّن مزيداً من الحقائق عنك، مثل الرغبات والأحلام وما الذي يجعلك أنت كما أنت.
  • اقرأ كل صباح صفات شخصيتك، وذكِّر نفسك بأنَّك أكثر شخص تثق به هو أنت.
إقرأ أيضاً: 6 أسرار تمنحك الثقة بالنفس

10. التعبير عن شخصيتك:

يكون تعزيز ثقتك بنفسك غالباً مزيجاً من الإجراءات الداخلية والخارجية، يمكن أن يكون إنهاء روتينك الصباحي من خلال ارتداء الملابس الأنيقة بمنزلة مُعزِّز للثقة بالفعل، لكن هذا لا يعني أن تكون صورة طبق الأصل عن شخص ما.

ارتدِ الملابس التي تجعلك تشعر بالراحة؛ إذ يؤدي ارتداء ملابس لا تعبِّر عن شخصيتك الحقيقية إلى إضعاف ثقتك بنفسك، عبِّر عن شخصيتك في كل ما تفعله، إذ إنَّ إخفاء شخصيتك يقلِّل من ثقتك بنفسك.

نصيحة: إذا كان عليك ارتداء ملابس معيَّنة قد لا تتناسب مع شخصيتك، على سبيل المثال في العمل، فارتدِ إكسسوارات تعبِّر عن شخصيتك.

في الختام:

  • تخيَّل أنَّك تمتلك الجرأة للتحدث إلى الشخص الذي تحبه.
  • تخيَّل امتلاك الثقة لتقديم عرضك التقديمي.
  • تخيَّل امتلاك القوة ورباطة الجأش عندما ينظر إليك الآخرون.
  • ثقتك يمكن أن تكون حليفك، وليس خصمك.

الآن، اكتملت دقائقك العشر، وحدَّدت أفكارك، وجسدك متناغم، ويومك تحت السيطرة، ابدأ طقوس الصباح المعززة للثقة، واحصل على المكافآت.




مقالات مرتبطة