10 أمور لا يفعلها الأشخاص الأقوياء ذهنياً في علاقاتهم

يتذكر معظمنا العلاقات المجنونة التي خضناها، أو الأوقات التي تصرفنا فيها بشكل جنوني تجاه الأشخاص الذين نحبهم؛ وبالعودة إلى الماضي، يكون من الصعب علينا تذكُّر طبيعة أفكارنا وعقلياتنا، ونسأل أنفسنا دائماً: "هل تصرفنا على هذا النحو بالفعل؟"، ونتمنى لو عرفنا آنذاك كيف يمكننا أن نكون شركاء أو أبناء أو أصدقاء أفضل.



تتمثل الحقيقة المحزنة في عدم معرفتنا كيف نكون أقوياء ذهنياً عند مواجهة الشدائد؛ أمَّا الخبر السار هو أنَّه لم يفت الأوان بعد كي نكون كذلك؛ لذا سنقدم لكم فيما يأتي 10 أمور لا يفعلها الأشخاص الأقوياء ذهنياً عندما يتعلق الأمر بالعلاقات:

1. لا يحللون كل شيء:

لا يحلل الأشخاص الأقوياء ذهنياً المعنى الكامن وراء كل شيء يفعله الطرف الآخر؛ لذا احذر من الانشغال بتحليل كل أمر تواجهه، إذ يعدُّ التململ وحك الرأس في بعض الأحيان مجرد حركة عفوية، ولا يعني أنَّ الناس من حولك يشعرون بالملل منك ويفضلون التواجد مع غيرك.

إقرأ أيضاً: توقف عن محاولة التركيز الذهني الكامل فهذا قد يقتل إبداعك

2. لا يعتقدون أنَّ الطرف الآخر يكمِّلهم:

يكمِّل الشخص القوي ذهنياً نفسه بنفسه قبل أن يبحث عن شخص آخر ليُحسِّن حياته؛ لذا عليك أن تستمتع بمصاحبة نفسك قبل أي شخص آخر، وألَّا تسمح لأحد بأن يغير هذا الأمر فيك.

يعيش معظم الناس حياتهم وكأنَّهم شخصية في فيلم كوميدي رومانسي، ويعتقدون أنَّهم يجب أن يأكلوا ويشربوا ويتنفسوا بوجود شريكهم فقط؛ في حين يؤكد الأشخاص الأقوياء ذهنياً أنَّهم مثاليون كما هم عليه.

شاهد بالفيديو: 12 حقيقة عن حب الذات يجب على الجميع أن يتذكرها

3. لا يبررون الحاضر بالرجوع إلى الماضي:

لا يلجأ الأقوياء ذهنياً إلى الحديث عن الماضي لكسب جدال ما أو استخدامه لضمان استمرار علاقاتهم، وإنَّما يعملون على تحسين علاقاتهم في اللحظة ذاتها بدلاً من استخدام أحداث الماضي لتبرير أفعالهم؛ كما يسعى هؤلاء إلى عيش اللحظة الحالية من خلال فهم حقيقةٍ مفادها أنَّ الماضي له مكانته، ولكنَّه لا يحل مشكلات اليوم أبداً.

4. لا يتجاوزون نطاق علاقاتهم لتحسينها:

يكرس الأشخاص الأقوياء ذهنياً كامل اهتمامهم لأنفسهم وشركائهم عندما يتعلق الأمر بإصلاح المشكلات التي يواجهونها، كما أنَّهم لا يبحثون عن شخص آخر لتلبية احتياجاتهم؛ فلا يبتعدون، ولا يبررون سلوكهم من خلال تجاوز نطاق علاقتهم ليشعروا بالتحسن تجاه أنفسهم، ولا ينخرطون بالتأكيد في سلوكات مدمرة ليتفادوا أمراً لا مفر منه.

5. لا يقللون من قيمة الطرف الآخر ليشعروا بالراحة حيال أنفسهم:

يدرك الأشخاص الأقوياء ذهنياً أنَّه لا يجب عليهم معاملة الطرف الآخر بهذه الطريقة؛ إذ من السهل جداً أن تلوم شخصاً ما على الطريقة التي تتصرف أو تشعر بها بدلاً من البحث عن سبب ردة فعلك الحقيقي، حيث يعلم الأشخاص الأقوياء ذهنياً أنَّ الطريقة الوحيدة لنجاح علاقاتهم هي أن ترفع من قيمة الطرف الآخر وألَّا تقلل من شأنه كي تشعر بالتحسن المؤقت حيال نفسك.

6. لا يتوقفون عن التواصل:

يتواصل الأشخاص الأقوياء ذهنياً مع الآخرين في السراء والضراء، ولا يتجنبون المحادثات اللازم إجراؤها، ويسعون إلى فهم شركائهم بشكل أفضل بدلاً من تجنب المواضيع المزعجة والمربكة؛ كما أنَّهم لا يتجنبون مواجهة الأمور إذا كانوا غير مرتاحين، وإنَّما يرون هذه المواقف فرصة جيدة لتحسين علاقاتهم.

7. لا يتوقفون عن حب أنفسهم:

يحب الأشخاص الأقوياء ذهنياً أنفسهم قبل كل شيءٍ آخر، ويمكنهم بذلك حب الآخرين وليس العكس؛ فهم يقضون معظم أوقاتهم في تحسين حياتهم قبل أن يحاولوا مساعدة أي شخص آخر، ويعلمون أنَّ تبادل الحب يساعد في إنجاح العلاقات، ويضعون أنفسهم في المرتبة الأولى.

8. لا يعتقدون أنَّهم قادرون على إصلاح الطرف الآخر:

يساعد الأشخاص الأقوياء ذهنياً شركاءهم قدر المستطاع، لكن يدركون تماماً عدم قدرتهم على تغيير الطرف الآخر، ولا يعيشون في المستقبل، ولا يقنعون أنفسهم بأنَّهم إذا بذلوا جهداً أو وقتاً كافياً مع الطرف الآخر فإنَّه سيتغير؛ وبالإضافة إلى ذلك، هم يسعون إلى فهم وجهة نظر الطرف الآخر قبل أن يحاولوا تقديم نصائحهم.

9. لا يحاولون جعل علاقاتهم تتقدم بسرعة أكبر:

يتقبَّل الأشخاص الأقوياء ذهنياً أنَّ علاقاتهم ستتطور بالطريقة الصحيحة، ويدركون جيداً أنَّه لا يمكن إجبار الآخرين على التغير السريع لأنَّ الأمر يستغرق وقتاً كي يحدث؛ وبالتالي فهم يتخلون عن السيطرة، ويستسلمون للتطور الطبيعي للعلاقة.

إقرأ أيضاً: 6 نصائح مهمة لبناء علاقات إيجابيّة مع الآخرين

10. لا يستمرون في العلاقات غير الناجحة:

يعرف الأشخاص الأقوياء ذهنياً متى تنتهي العلاقة أيَّاً كان نوعها؛ فهم لا يهتمون بأنفسهم فحسب، وإنَّما يبحثون عن الشخص المناسب لهم من خلال التواصل معه بشكل واضح؛ كما يدركون أنَّهم قد بذلوا أكبر قدر ممكن من الوقت والجهد للحفاظ على علاقاتهم، ولكنَّهم يفضلون البقاء مع الشخص المناسب؛ فهم يعرفون بأنَّ كل شيء سيكون على ما يرام.

إنَّه لمن السهل العثور على خطأ ما في الطرف الآخر، خاصةً عندما نكون ضعفاء ونثق بالشخص الذي نحبه؛ لذا عليك أن تكون شخصاً قوي الذهن، ثمَّ تبحث عن شخص يُكمِّلك كما أنت؛ وستفهم من خلال اكتشاف ذاتك أنماط الناس التي تناسب شخصيتك.

لتحسين نجاح أي علاقة، لا تسعَ إلى تغيير الطرف الآخر، بل اسعَ إلى أن تعيشا معاً حياة طويلة دائمة الازدهار.

 

المصدر




مقالات مرتبطة