10 أشياء لا يقوم بها الأشخاص المحبوبون على الإطلاق

بعض الناس يكونون محبوبين جداً وبعضهم الآخر يتمتعون بشخصية ساحرة؛ بسبب الأشياء التي يقومون بها، وكذلك توجد مجموعة أخرى من الناس الذين يكونون محبوبين جداً بسبب الأشياء التي لا يقومون بها.



إذا كنت تعرف أشخاصاً يمتلكون الصفات العشر الآتية، فشاركها معهم، وأخبرهم أيضاً عن مدى تقديرك لحقيقة وجودهم في حياتك:

1. لا يلقون اللوم على الآخرين:

قد يرتكب الأصدقاء الأخطاء، وقد لا يلبي الموظفون توقعاتك إذا كنت رب عمل، وقد لا يقوم البائعون بتسليم البضاعة في الوقت المحدد؛ ممَّا يدفعك إلى تحميلهم مسؤولية المشكلات التي تواجهك، لكنَّك تتحمل اللوم أيضاً؛ فمن الممكن أنَّك لم تقدم تدريباً كافياً أو لم تضع الحدود، ومن الممكن أنَّك طلبت كثيراً في وقت مبكر جداً، وكذلك من الممكن أنَّك لم تكن صديقاً جيداً كما ينبغي أن تكون.

لا يُعَدُّ تحمل المسؤولية عندما تسوء الأمور بدلاً من إلقاء اللوم على الآخرين شكلاً من أشكال تعذيب الذات؛ بل هو طريقة لتعزيز القوة؛ لأنَّك ستركز على القيام بالأشياء بطريقة أفضل وأكثر ذكاءً في المرة القادمة، عندما تصبح أفضل أو أكثر ذكاءً ستشعر بمزيد من السعادة أيضاً.

2. لا يحاولون السيطرة على الآخرين:

إنَّ الشخص الوحيد الذي يمكنك السيطرة عليه حقاً هو نفسك فقط، وإذا وجدت نفسك تحاول جاهداً للسيطرة على الأشخاص الآخرين فهذا يعني أنَّك قررت أنَّك أنت وأهدافك وأحلامك أو حتى آراءك فقط أهم منهم.

بالإضافة إلى ذلك لن تدوم سيطرتك طويلاً؛ لأنَّها غالباً ما تتطلب فرض القوة، أو الخوف، أو فرض السلطة، أو شكل من أشكال الضغط، ولن يسمح لك أي من هذه الأمور بالشعور بالرضى عن نفسك.

ابحث عن الأشخاص الذين يريدون الذهاب حيثما تذهب، وسيعملون بجدية أكبر، ويشعرون بمزيد من المتعة، ويكوِّنون علاقات تجارية وشخصية أفضل، وستكونون جميعاً أكثر سعادة.

3. لا يحاولون إثارة إعجاب الآخرين:

لا أحد يحبك بسبب الملابس التي ترتديها، أو السيارة التي تقودها، أو بسبب ممتلكاتك، أو لقبك أو حتى إنجازاتك؛ فهذه مجرد مكاسب مادية مؤقتة، قد يحب الناس هذه الأشياء، لكنَّ هذا لا يعني أنَّهم يحبونك لنفسك.

بالتأكيد قد يبدون أنَّهم يحبونك من الناحية السطحية، لكنَّ السطحية هي أمر غير جوهري، والعلاقة التي لا تستند إلى الجوهرية فهي ليست علاقة حقيقية، وستشعرك العلاقات الحقيقية بمزيد من السعادة، ولن تكوِّن علاقات حقيقية إلَّا عندما تتوقف عن محاولة إثارة إعجاب الآخرين وتبدأ أن تكون على طبيعتك فقط.

إقرأ أيضاً: 6 تصرّفات تقوم بها تجعل الآخرين يكرهونك

4. لا يتشبَّثون بما يعرفونه:

عندما تكون خائفاً أو تشعر بانعدام الأمان، فسوف تتشبث بما تعرفه بشدة، حتَّى لو لم يكن ما تعرفه جيداً بالنسبة إليك، وكذلك إنَّ غياب الخوف أو انعدام الأمان هو ليس السعادة؛ بل هو مجرد غياب للخوف أو انعدام الأمان.

إنَّ التشبُّث بما تظنُّ أنَّك بحاجة إليه لن يشعرك بمزيد من السعادة؛ بل إنَّ التخلي عنه حتَّى تتمكن من تحقيق ما تريده هو الذي سيشعرك بمزيد من السعادة، وحتَّى لو لم تنجح في تحقيق ما تريده، فإنَّ المحاولة وحدها ستشعرك بشعور أفضل تجاه نفسك.

5. لا يقاطعون الآخرين:

إنَّ مقاطعة الناس في أثناء حديثهم ليست مجرد وقاحة؛ فعندما تقاطع شخصاً ما فما تقوله حقَّاً هو: "إنَّني لا أصغي إليك حتَّى أفهم ما تقوله؛ بل أصغي إليك حتى أتمكن من تحديد ما أريد قوله".

إذا كنت تريد محبة الناس فعليك أن تصغي لما يقولونه، وأن تركز على ما يقولونه، وأن تطرح أسئلة للتأكد من أنَّك تفهم ما يقولونه، فإنَّهم سيحبُّونك لذلك، وستحب شعورك بعد القيام بذلك.

شاهد بالفديو: 8 عادات لشخصية جذابة ومؤثرة

6. لا يتذمرون:

كلماتك لها قوة وعلى نفسك على وجه الخصوص؛ فلن يشعرك التذمر من مشكلاتك بالتحسن؛ بل سيشعرك بالسوء؛ لذا إذا كان ثمة خطب ما فلا تُضِع وقتك في التذمر؛ بل ابذل هذا الجهد في محاولة تحسين الوضع ما لم تكن ترغب في التذمر إلى الأبد؛ ففي النهاية سيتعين عليك القيام بذلك، فلماذا تضيع الوقت؟ افعل ذلك الآن.

لا تتحدث عمَّا هو خاطئ؛ بل تحدث عن كيفية تحسين الأمور، حتَّى ولو كانت تلك المحادثة مع نفسك فقط، وافعل الشيء ذاته مع أصدقائك أو زملائك، ولا تكن ذلك الشخص الذي يقدم التعاطف والدعم لهم فقط؛ فالأصدقاء الحقيقيون لا يسمحون لأصدقائهم بالتذمر؛ بل يساعدونهم على تحسين حياتهم.

7. لا ينتقدون الآخرين:

قد يكون لديك تعليم أفضل، أو خبرة أكبر، أو ربما خضت تجارب قاسية؛ لكنَّ هذا لا يجعلك أذكى أو أفضل أو ذا بصيرة أعمق من الآخرين؛ بل إنَّه يجعلك الشخص الذي أنت عليه الآن فقط؛ أي مميزاً، ولا مثيل له، وفريداً من نوعه.

كل شخص مختلف عن الآخر؛ فليس بالضرورة أن يكون أفضل ولا أسوأ؛ بل مختلف فقط؛ لذلك قدِّر الاختلافات بدلاً من أوجه القصور وسترى الأشخاص ونفسك من منظور أفضل.

8. لا يَعِظُون الآخرين:

كلَّما وصلت إلى مستوىً أعلى وأنجزت أكثر زاد احتمال ظنِّك أنَّك تعرف كل شيء وستخبر الناس بكل شيء تظنُّ أنَّك تعرفه، وعندما تتحدَّث بأسلوبٍ قطعي وحازم قد يسمعك الناس؛ لكنَّهم لن يصغوا إليك، ولن يرغبوا في صحبتك.

إقرأ أيضاً: النقد الإيجابي البنّاء

9. لا يعيشون في الماضي:

إنَّ الماضي قيِّمٌ جداً؛ لذا تعلَّم من أخطائك ومن أخطاء الآخرين، ثمَّ انسَ الأمر تماماً، وقد تظنُّ أنَّ الأمر سهل، لكنَّ يعتمد ذلك على تركيزك؛ فعندما يحدث معك شيء سيئ انظر إليه على أنَّه فرصة لتعلُّم شيء جديد، وعندما يرتكب شخص آخر خطأ ما انظر إلى ذلك على أنَّه فرصة لتكون لطيفاً ومتسامحاً ومتفهماً.

إنَّ الماضي هو مجرد تدريب ولا يحدد من أنت أبداً، فكر فيما حدث بطريقة خاطئة، لكن فقط لتعرف في المرة القادمة أنت والأشخاص الذين من حولك كيفية التأكد من أنَّ الأمر يسير على نحوٍ صحيح.

10. لا يدعون الخوف يعوقهم:

جميعنا قد نخاف ممَّا قد يحدث أو لا يحدث، أو ممَّا لا يمكننا تغييره أو ما قد لا نكون قادرين على القيام به، أو من نظرة الآخرين إلينا؛ لذلك من الأسهل التأنِّي والانتظار حتَّى الوقت المناسب لنقرر أنَّنا بحاجة إلى التفكير لفترة أطول بقليل أو إجراء المزيد من البحث أو استكشاف بعض البدائل الأخرى؛ ففي هذه الأثناء ستمر علينا الأيام والأسابيع والشهور حتى السنوات والأحلام دون أن نشعر بها.

لذلك لا تدع مخاوفك تعوقك مهما كان ما كنت تخطط له، ومهما تخيلت ومهما كان الأمر الذي حلمت به، ابدأ في العمل لتحقيقه اليوم، وإذا كنت ترغب في بدء عمل تجاري أو كنت تريد تغيير مهنتك فاتخذ الخطوة الأولى، وإذا كنت ترغب في التوسع أو دخول سوق جديد أو تقديم منتجات أو خدمات جديدة فاتخذ الخطوة الأولى.

في الختام:

ضع مخاوفك جانباً وابدأ، قم بشيء ما، أو أي شيء ممكن، وإلَّا سينتهي اليوم وبمجرد أن يأتي الغد، سيضيع اليوم إلى الأبد؛ فاليوم هو أثمن ما تمتلكه والشيء الوحيد الذي يجب أن تخشاه حقاً هو هدر الوقت.

المصدر




مقالات مرتبطة