10 أسباب تجعل الإنجاز أهم من المثالية

"لا تخطط لمشاريع جديدة قبل الانتهاء ممَّا في متناول يدك" – الروائي المسرحي اليوناني يوريبيديس (Euripides).



يَعرف أيُّ شخصٍ كُلِّف بمشروع أو لديه شغف إبداعي أو يدير عملاً صعوبةَ إنهاء ما تعمل عليه، فيمكن أن تقضي أياماً وليالٍ طويلة في تنفيذ مشروع ومع ذلك قد لا تشعر بالرضى التام عند إنهائه؛ والسبب يكمن في سعيك البائس نحو بلوغ الكمال، في البداية قد تشعر بأنَّ الأمر نابع من رغبتك في إنجاز مشروع ذي جودة عالية، ولكن عندما لا توافق النتيجةُ النهائيةُ أوَّلَ فكرةٍ استلهمتها، فسيكون من السهل الشعور بخيبة الأمل والإحباط.

على أيَّة حال عندما تحاول اتِّباع المبدأ الذي يقول إنَّ إنجاز المهام أفضل من الانشغال بتنفيذها تنفيذاً مثاليَّاً، ستتعلَّم ما يتجاوز إنجاز المشاريع؛ بل أيضاً ستكتشف عدَّة ميزات أخرى ستكون عاملاً حاسماً في نجاحك.

إليكَ 10 أسباب تجعل إنجاز المهام أفضل من القيام بها على نحو مثالي:

1. احترام الذات:

أسوأ ما في عدم إنهائك المشاريع التي تبدؤها هو أنَّك ستتوقف تدريجيَّاً عن توقع الانتهاء من المشاريع بعد بدئها، وهذا لا يؤدي فقط إلى تراجع في النتائج النهائية؛ بل ستفقد الإيمان بقدرتك على متابعة الأعمال التي تعهدت بتنفيذها، وفي النهاية ستكون أنت إيجابيَّاً بمقدار ما تكون كلماتك إيجابية.

2. الحصول على جرعة من الطاقة الإيجابية:

بإمكانك تحقيق أكثر بكثير ممَّا تخيَّلته ممكناً عندما تحظى بجرعة من الطاقة الإيجابية؛ إذ يمنحك كل مشروع تقوم بإنجازه كمَّاً من الإيجابية يجعل ما هو قادم أسهل وأسرع وأفضل؛ لهذا السبب يجد المؤلفون الكتاب الثاني أسهل من الأول، ثمَّ لا تلبث أن ترى كتبهم ضمن قائمة أكثر الكتب مبيعاً.

3. الحصول على التغذية الراجعة:

إذا بدأت تنظر إلى المشاريع التي تقوم بها على أنَّها تجارب لجمع التغذية الراجعة فلن تخشى الانتقاد بعد الآن؛ فكلُّ ما تنشره هو مسودة، ومهما كانت الفائدة صغيرة فإنَّها ستحسن أداءك المستقبلي، هكذا يقدم المحترفون مزيداً من إنجازاتهم ويتقدمون في كل مرة.

شاهد بالفديو: نصائح سريعة من كتاب إدارة الأوليات لستيفن كوفي

4. لا شيء مثاليٌّ:

لديك فكرة معينة في ذهنك عن النتيجة النهائية المثالية لما تعمل عليه، وتعتمد عادةً الفكرة الأولية التي استلهمتها التي دفعتك إلى بدء المشروع، ولكن في الحقيقة لا يمكنك أبداً الوصول إلى الكمال؛ لأنَّه غير موجود، الفن بحد ذاته ليس مثالياً أبداً؛ لكنَّ تطبيقه دائماً يحمل شيئاً من الكمال، وهذا ما يجعله جميلاً وإنسانياً، وعندما تتعلَّم تقدير ما هو جميل في إنجازك وقبوله سيتمكن جمهورك من رؤيته أيضاً.

5. قبول المستوى العادي:

سوف تضطر في مرحلةٍ ما إلى قبول المستوى العادي، عليك أن تفهم أنَّ رئيسك وجمهورك وعملاءك سيرون عملك كما هو تماماً، وهذا أمر جيد؛ لأنَّهم لن يروا العيوب التي تراها في عملك، وسوف ينظر كل واحدٍ منهم إلى العمل الذي أنجزته، ويشعرون بالارتباط به بطريقتهم الخاصة، ويجدون صفات يقدرونها لن تستطيع تمييزها بنفسك.

إقرأ أيضاً: ملخص كتاب العادات السبع للناس الأكثر فعالية الجزء (1)

6. ما لا يُرى ليس موجوداً:

إنَّ معاناة السعي وراء الكمال هي السبب الرئيس لعدم حصول الأشخاص الأكثر موهبة في العالم على التقدير الذي يستحقونه، قد تكون تمتلك قدرة رائعة طوال حياتك، ولكن ما لم تعرضها إلى العالم فلن يتمكن أحد من معرفة ذلك، وهذا لن يعود بالفائدة على أي أحد، إضافة إلى أنَّك إذا أوصلت عملك إلى الناس بحيث يستطيعون تجربته قد يكونون قادرين على مساعدتك في الحصول على الموارد التي تحتاج إليها لتحقيق الرؤية الكاملة لمشروعك.

7. إنشاء مجموعة أعمال:

عندما تؤدي عملك بوتيرةٍ ثابتة ستصل إلى مرحلة يكون العمل أمراً سهلاً عليك؛ ما يسمح لك بإضفاء لمستك الخاصة على مشاريعك، وسيشعر جمهورك بسبب هذا بارتباط أكبر بك عندما يشاهدون مجموعة أعمالك، إضافة إلى ذلك أنتَ لا تعلم أي عمل من أعمالك سيكون الأفضل حتى الآن؛ لذا استمر في طرحها بالقدر نفسه من الجهد والاهتمام، وبعد ذلك ستوجِّهك التغذية الراجعة من جمهورك نحو الإبداع.

8. النسخة الأولى دائماً ما تكون سيئة:

عليك تقبُّل كون النسخة الأولى سيئة دائماً، فكر في جميع الموسيقيين الرائعين الذين كانت ألبوماتهم الأولى سيِّئة، وحاول أن تتخيل المسودات الأولى للكتب التي أصبحت من الكتب الأكثر مبيعاً الآن، لا أحد يتحدث عن المسودات الأولى؛ لكنَّها ضرورية دائماً؛ إذ ستساعدك الإصدارات الأولى من أي شيء على تحسين عملك وإيصاله إلى المكان الذي سيوفر له قيمة هائلة وسيجعل الآخرين يحبونه.

9. حان الوقت للمضي قدماً:

عندما تجد نفسك مستنزفاً من العمل في المشروع نفسه لمدة طويلة جداً، فعليك أن تعلم أنَّ الوقت قد حان لإنهائه والمضي قدماً، فيعلم الجميع أنَّه من الأسهل القيام بأيِّ عمل عندما تمتلك الإلهام لذلك، لكن إذا كنت ما تزال تراكم العمل وتعمل على أشياء ألهمتك منذ أسابيع، فلن تترك مساحة للإلهام الجديد؛ لذا خصص بعض الوقت الآن، وأكمل المشروع وامضِ قدماً؛ لأنَّ أشياء أكبر وأفضل في انتظارك، ومن خلال التدريب على إنهاء ما بدأت به ستتمكن من تقدير الإلهام الذي يأتي مع إنجازك لعملٍ ما.

إقرأ أيضاً: لم يعتبر الفشل أمراً ضرورياً قبل تحقيق النجاح!

10. عدم التعلق بالنتائج:

قدرتك الدائمة على الإبداع هي ما سيقودك إلى المستوى المحترف، والطريقة الوحيدة للوصول إلى هذا المستوى هي تطوير عادة إنهاء ما تبدأ به دون التركيز على النتائج، فتعلَّم القيام بالعمل؛ لأنَّك تحبه، وفي النهاية ستحصل على النتائج التي تريدها، وأيَّاً كانت النتائج فهي مجرد مصدر إلهام بالنسبة إليك.

في الختام:

دع هذه النقاط ترشدك إلى النجاح، وتذكَّر أنَّ الطريقة الوحيدة لتتعلم إنهاء مشاريعك هي من خلال تكرار العمل أكثر من مرة.




مقالات مرتبطة