10 أسئلة قوية وإجابات عملية

لقد تلقيت منذ فترة بريداً إلكترونياً من إحدى قرَّائي يحوي 10 أسئلة قوية أرادت مني الإجابة عنها، لم يحتوي البريد الإلكتروني على أي شيء سوى قائمة من الأسئلة و"شكراً على وقتك" في نهايته، لقد تفاجأت للوهلة الأولى، لكن عندما قرأت الأسئلة بتمعُّن أكبر، رأيت أنَّه يمكنني تحويلها إلى مقال، فقد أُعجبت بجودة أسئلتها حقاً.



ملاحظة: هذا المقال مأخوذ عن المدوِّن "داريوس فوروكس" (Darius Foroux)، ويقدِّم لنا فيه 10 أسئلة وإجاباته عنها.

إليك هذه الأسئلة العشرة وإجاباتي عنها:

1. ما هي الصفة التي يجب أن يتمتَّع بها جميع الأشخاص؟

المثابرة؛ فقد اكتشف البشر على مرِّ العصور أنَّ هذه هي الصفة الوحيدة التي تُميِّز الأشخاص الذين يحصلون على ما يريدونه عن الأشخاص الذين لا يفعلون ذلك.

أنا لا أتكلم عن النجاح، فعلى سبيل المثال سعى الرواقيون جاهدين إلى تحقيق الهدوء، وليس إلى النجاح المالي أو التقدير، فعيش حياة هادئة هو أمرٌ صعبٌ، ويتطلَّب الأمر كثيراً من العمل الشاق لتحقيق حالة من الهدوء، لكنَّ المثابرة هي ما تجعل ذلك مُمكناً، فعندما تستسلم دون سبب وجيه، لن تعرف إلى ماذا ستؤول إليه حياتك أبداً.

شاهد بالفيديو: 5 أسئلة تحدد هدفك في الحياة

2. ما هو الكتاب الذي تقترح على جميع الناس قراءته؟

أقترح كتاب "الجريمة والعقاب" (Crime and Punishment) بقلم الروائي الروسي "فيودور دوستويفسكي" (Fyodor Dostoevsky)، فلقد اقترحت في كثير من الأحيان كتاب "بحث الإنسان عن المعنى" (Man’s Search For Meaning) بقلم الطبيب النفسي النمساوي "فيكتور فرانكل" (Viktor Frankl)، أو كتاب "قصة حياتي" (The Story Of My Life) بقلم المؤلفة الأمريكية "هيلين كيلر" (Helen Keller)، أو كتاب "الحياة قصيرة" (On The Shortness Of Life) بقلم الفيلسوف الروماني "لوكيوس أنايوس سينيكا" (Lucius Annaeus Seneca)، لكن تلقَّت هذه الكتب اهتماماً كافياً.

إنَّ سبب ذكري لكتاب "الجريمة والعقاب" هو أنَّه كتاب عن التفكير، فإنَّها رواية تقتصر على القتل، لكنَّ الكتاب عميق لدرجة أنَّك ستتأثر في كتابات "فيودور" لا محالة.

من الأفضل قراءة هذا الكتاب قراءةً متتابعةً، ويفضَّل أيضاً أن تقرأه لمدة ساعتين على الأقل كل يوم، وألا تقرأ أي شيء آخر خلال الوقت الذي تقرأ فيه هذا الكتاب، ولن تنسى الفترة التي كنت تقرؤه فيها أبداً.

3. ما هي النصيحة القوية لعيش حياة مُرضية؟

كن واضحاً بشأن ما تريده؛ إذ لن يتقدَّم أولئك الأشخاص الذين يتردَّدون دائماً، والذين لا يمكنهم اتخاذ أي قرار، والفوضويين أيضاً؛ لذلك قرِّر ما الذي تريده، وكن حازماً في تنفيذك له، ولا تَحِدْ عن الطريق، لا من أجل شيء ولا من أجل أحد، وإذا لم يتقبَّل الآخرون ذلك، فهم ليسوا أشخاصاً مناسبين في حياتك.

4. ما هي أهم نصيحة من الناحية المالية؟

لا تحاول كسب المال، ويعود هذا الأمر إلى مفارقة معروفة: من يبذل جهداً كبيراً سيفشل، فعندما تجعل كسب المال همَّك الأول والأخير، لن تلتزم بأخلاقيات العمل، وستركِّز على الأشياء الخاطئة، لكن عندما تركِّز على تقديم قيمة حقيقية، ستُكافأ على إسهامك في تحسين المجتمع، لكن تذكَّر أنَّك تحتاج إلى المال لتأكل وتنمو؛ لذا لا تتصرَّف بوصفك مؤسسة خيرية.

5. ما هي المهارة التي يجب أن يمتلكها جميع الأشخاص؟

الكتابة؛ ليس لأنَّنا نكتب كثيراً من النصوص ورسائل البريد الإلكتروني والرسائل، بل لأنَّ الكتابة تعني التفكير؛ لذلك عندما تصبح كاتباً أفضل، ستصبح مفكِّراً أفضل أيضاً، ويمكن أن يصبح المرء كاتباً أفضل عندما يكتب أكثر.

6. ما هو الشيء الوحيد الذي تندم لأنَّك بدأت فيه متأخراً أو تتمنى لو بدأت فيه مبكراً؟

الاستثمار؛ وأنا لا أتكلَّم عن الأسهم أو العقارات، بل أتكلَّم عن تبنِّي عقلية المستثمر؛ إذ توجد أشياء نفعلها في الحياة لا نتوقع أنَّها استثمار، فعلى سبيل المثال، ممارسة الرياضة، أو القراءة، أو تلقِّي الدروس، أو قضاء الوقت مع الأشخاص الذين نحبهم، تُمثِّل استثماراً حقيقياً؛ لأنَّها ذات مردود.

في حين شراء سيارة فاخرة، أو الذهاب إلى المطاعم عدة مرات في الأسبوع، أو التسوق الطائش عبر الإنترنت، هي أشياء ليس لها مردود يُذكر أو ليس لها مردود على الإطلاق، ومن ثمَّ لا تعدُّ استثماراً.

7. ما هو أقسى درس تعلمته؟

لقد تعلَّمت أنَّ ممارسة أي شيء تختلف عن القراءة عنه، ففي بعض الأحيان قد تقرأ عن شيء يبدو رائعاً، مثل بدء عمل تجاري، أو الانتقال إلى بلد معيَّن، أو العمل عن بُعد، وما إلى ذلك.

لكن سوف أتكلَّم عما حصل معي، لطالما قرأت وسمعت قصصاً عن مقدار روعة العيش في "لندن" (London)، ثمَّ انتقلت إليها بالفعل، وبعد ذلك وجدت أنَّ معظم الناس يعانون ليدفعوا الإيجار في المدينة، وأنَّ بعضهم ينشئون علاقات مع سكان المدينة لكي يوفِّروا نفقات معيشتهم فقط، ويستمرون في القيام بأشياء غير مجدية حتى لا يشعروا بالاكتئاب.

فهذا لا ينطبق على كل من يسكن في المدن الكبيرة، لكن هذه هي الطريقة التي يعيش بها معظم الناس الذين في مثل سني، وهذا شيء لن يعترف به أي منهم.

شاهد بالفيديو: 10 دروس قاسية ستجعلك أكثر نجاحاً

8. ما هو الشيء الوحيد الذي لا ينبغي نسيانه أبداً؟

أنت لست بمفردك أبداً.

قد تصبح الحياة صعبة في بعض الأحيان، وبالنسبة إلى بعض منَّا، فإنَّ غريزتنا الطبيعية هي حل كل شيء بأنفسنا، لكن لا تفعل ذلك، فلا أحد في تاريخ البشرية قد أصبح سعيداً أو ناجحاً دون مساعدة؛ لذلك يجب أن تدرك أنَّك لست بمفردك.

ابحث عن الأشخاص الذين يشاركونك نفس القيم، وكوِّن صداقة معهم، فسوف يساعدونك عندما تحتاج إلى ذلك، والنقيض من ذلك صحيح أيضاً.

إقرأ أيضاً: 10 قواعد مهمة لبناء علاقات إجتماعيّة ناجحة

9. ما هو الشيء الوحيد الذي يجب ألا تتردد في شرائه؟

إن جوابي واضح، وهو "الكتب".

كنت أتصرَّف قبل بضع سنوات ببخل عندما تعلَّق الأمر بالكتب، فما زلت أذكر أنَّني رأيت ذات مرة كتاباً لكاتب المقالات "نسيم طالب" (Nassim Taleb) يحمل عنوان "مضاد الهشاشة" (Antifragile) في متجر للكتب، وقرَّرت ألا أنفق 10 دولارات على هذا الكتاب، لكنَّني كنت أنفق كثيراً من المال على الأشياء التافهة.

لقد اشتريت هذا الكتاب منذ فترة، وقد كان له تأثير كبير في تفكيري، فلقد كنت أحمقاً لعدم شراء أو قراءة هذا الكتاب في وقت سابق؛ لذلك أسدِ معروفاً لنفسك، وإذا رأيت كتاباً قد يساعدك على شيء ما فاشتريه.

إقرأ أيضاً: 7 كتب يجب أن تقرأها لتُغيّر حياتك للأفضل

10. ما هو تعريفك للحياة في 50 كلمة؟

هذا سؤال وجيه جداً، لكنَّ الحقيقة هي أنَّ لا أحد يعرف ما الذي يفعله، هذه هي الحياة في 6 كلمات، وهذا شيء أؤمن به حقاً، وهذا ما يبقيني إنساناً عاقلاً.

لقد ظننتُ في الماضي أنَّ جميع الناس قد اكتشفوا ما يجب عليهم أن يفعلوا في حياتهم أكثر منِّي، لكن تبيَّن أنَّ لا أحد يملك إجابات محددة لأكبر التحديات في الحياة، أي لماذا نحن هنا؟ أو ما هو معنى الحياة؟ أو ماذا يجب أن نفعل؟

لكن لا أحد يعلم، يمكننا التخمين فقط، وهذا ما يفعله معظم الناس وأنا منهم أيضاً، ومع ذلك يجب أن نعلم أنَّ كل الأشخاص من حولنا لا يختلفون عنَّا؛ وهذا يعني أنَّنا جميعنا متماثلين ونحاول اكتشاف الأشياء، وهذا هو بالضبط ما يقتصر عليه هذا المقال.




مقالات مرتبطة