الصحّة هي تاج ثمين يوضع على رأس كل شخصٍ سليم ومعافى من الأمراض، ولا يرى هذا التاج سوى كل شخصٍ مريض ومفتقر للصحة، ولكي تحافظ على هذا التاج الثمين عليك أن تتبع مجموعة من النصائح الطبيّة المفيدة التي سنعرفك عليها من خلال السطور التاليّة.

أولاً: امضغ طعامك بشكلٍ جيد

إنّ مضغ الإنسان لطعامهِ بشكلٍ جيد يزيد من إنتاج الجسم لبعض المواد الكيماويّة التي تساعد في مكافحة الخلايا السرطانيّة والقضاء عليها بشكلٍ نهائي، لهذا عليك أن تحرص على مضغ الطعام جيدًا قبل ابتلاعه.

ثانيّاً: لا تتناول الطعام الساخن

عليك ألّا تشرب أو تتناول المشروبات والمأكولات الساخنة، وأن تنتظر قليلًا حتّى تبرد، وهذا لأنّ الطعام أو الشراب الساخن يزيد من خطر تعرّض الإنسان لأمراض السرطان الخطيرة وبشكلٍ خاص سرطان الفم، المري، والأمعاء.

ثالثاً: أكثِر من تناول اللوز

يحتوي اللوز على الكثير من المعادن والفيتامينات والعناصر المُغذّية التي قد يفتقدها الإنسان ولا يستطيع الحصول عليها من الطعام العادي، لهذا عليك أن تتناول حوالي العشر حبات من اللوز النيئ يوميًا بين وجبة الغداء والعشاء.

رابعاً: إحرص على تناول الخضار والفاكهة

يجب أن تحرص على تناول ثلاث حصص من الخضار والفاكهة بشكلٍ يومي، وذلك لأنّ هذه الماكولات تحتوي على مركبات تساعد على التخفيف من الإصابة بالنوبات القلبيّة القاتلة.

خامساً: استخدم العسل بدلًا من السكر

يحتوي العسل على مركباتٍ مفيدة تساعد على تقوية الجهاز المناعي لحماية الإنسان من الإصابة بالأمراض الخطيرة والمزمنة، لهذا عليك أن تستخدم العسل كبديل عن السكر عند تحليّة الشاي أو الحليب أو القهوة.

سادساً: ضع النظارات الشمسيّة

قبل الخروج من المنزل خلال فترة الظهيرة عليك أن تحرص على وضع النظارات الشمسّة التي تحميك من الإصابة بمشاكل النظر الخطيرة مع الأيّام كإعتام عدسة العين، العمى، والماء الزرقاء.

سابعاً: ابتعِد عن السهر

لا شيئ من الممكن أن يُلحق الأذى والضرر النفسي والجسدي أكثر من السهر خلال الليل، فضلًا عن كون السهر هو المُسبّب الأساسي لمشكلة الشيخوخة المبكرة والتجاعيد، لهذا عليك أن تبتعد عن السهر الطويل وأن تحرص على النوم والاستيقاظ بشكلٍ مبكر.

ثامناً :تناول الخبز الأسمر بدلًا من الأبيض

يحتوي الخبز الأسمر على كميّةٍ كبيرة من الألياف الغذائيّة وكميّةٍ قليلة من الكربوهيدرات، لهذا عليك أن تستبدل الخبز الأبيض بالخبز الأسمر، الذي يمنحك الكثير من الفوائد، ويحميك من الإصابة بالسمنة الزائدة.

تاسعاً: اشرب كوبًا من الشاي الأخضر

من الضروري أن تواظب على شرب كوب من الشاي الأخضر يوميّاً خلال النهار، وذلك لأنّ الشاي الأخضر يحتوي على مواد تساعد على منع تأكسد خلايا الجسم، ويحمي الإنسان من الإصابة بمختلف أنواع السرطانات.

عاشرًا: تناول وجبة من السمك إسبوعيًا

تحتوي الأسماك على كميّةٍ وفيرة من المواد التي تساعدُ على تحسين توازن المواد الكيميائيّة الدماغيّة، كما وتساعدُ في الحفاظ على صحة القلب وعمل الغدة، لهذا عليك أن تواظب على تناول وجبة من السمك المشوي يوميًا.


المقالات المرتبطة