ثمانية ساعات نوم يومياً كفيلة لإستعادة الإنسان نشاطه بعد يوم عمل طويل، وإعطاء الفرصة لمختلف أجهزة الجسم لإصلاح أي خلل بالإضافة إلى إعادة تنظيم نشاط الدماغ والفعاليات الحيوية الأخرى.

ويعاني الكثيرون من عدم انتظام فترات النوم والاستيقاظ المتكرر خلال الليل ويؤدي ذللك إلى التعب والشعور بالنعاس أثناء النهار، وأوردت صحيفة هافينغتون بوست الأمريكية مجموعة من العادات السلبية التي يمكن تجنبها والتي تمنع الإنسان من النوم بعمق وسكينة.

1- تناول الطعام قبل النوم:

ينصح الأطباء بعدم تناول وجبات طعام ثقيلة قبل التوجه إلى الفراش، ويفضل ترك فاصل زمني بين تناول الطعام والنوم لا يقل عن ساعتين.

2- تنظيف الأسنان بمعجون منعش:

تحفز بعض الروائح العطرية مثل النعناع نشاط الدماغ وتجعله أكثر يقظة، لذلك يفضل تنظيف الأسنان قبل النوم بمعجون أسنان لا يحتوي على مثل هذه الروائح.

3- قراءة الكتب قبل النوم:

بيّنت دراسة حديثة أن قراءة الكتب وما تحمله من إثارة للمشاعر تقلل من قدرة الإنسان على النوم بشكل هادىء، لذلك ينصح عشاق المطالعة بقراءة الكتب العلمية والمجلات الرياضية والترفيهية قبل النوم.

4- التدخين:

تحتوي السجائر على مادة النيكوتين التي تعد من منشطات الجهاز العصبي وبالتالي تزيد من احتمال الإصابة بالأرق عند التوجه إلى الفراش.

5- غسيل الوجه:

يساعد غسيل الوجه بالماء البارد على إغلاق مسام الجلد، لكنه في نفس الوقت يحفز الجسم على إنتاج الطاقة للحفاظ على الدفء ويؤدي ذلك إلى صعوبة النوم، لذلك ينصح باستخدام الماء الساخن قبل النوم.

6- التعرض للضوء:

يؤثر الضوء بشكل سلبي على الساعة البيولوجية للجسم ويسبب اضطرابات في النوم، لذلك يجب إطفاء كافة الأجهزة الإلكترونية قبل النوم.

7- الشعور بالدفء:

خلال أيام الشتاء الباردة يبالغ البعض في زيادة عدد الأغطية ومصادر التدفئة لكن ارتفاع حرارة الجسم وزيادتها عن الحدود الطبيعية تقلل من إمكانية الحصول على قدر كاف من النوم.

8- الليمون:

يرغب البعض بتناول كوب من الشاي مع الليمون بعد العشاء، ويسبب ذلك تحفيز نشاط الدماغ وزيادة مستويات الطاقة بسبب رائحة الليمون المنعشة، لذلك يفضل عدم تناوله قبل النوم.

9- الإدمان على متابعة التلفزيون:

أكدت إحصائية أمريكية أن 68% من الأمريكيين يمضون ما بين 55 دقيقة إلى ساعتين أمام شاشة التلفزيون قبل التوجه إلى النوم، ويقلل ذلك من عدد ساعات الراحة التي يمكن أن يحظى بها الجسم.

10- تناول الأدوية قبل النوم:

تحتوي بعض الأدوية والفيتامينات على مركبات تنشط الجسم لذلك من المستحسن عدم تناولها أثناء الليل إذا لم تنص وصفة الطبيب على ذلك.