Top


مدة القراءة: 2 دقيقة

10 خطوات بسيطة للتغلب على الكسل

10 خطوات بسيطة للتغلب على الكسل
مشاركة 
الرابط المختصر

هل تشعر بالكسل الدائم؟ هل تسوّف أعمالك لوقت لاحق؟ هل تجلس لساعات طويلة دون أن تتحرك؟

إذا كنت تقوم بكل ما سبق فعلى الأرجح أنك تعاني من الكسل، وهو كما يعرّفه الخبراء بأنه فقدان الحماس والنفور من القيام بأي مجهود على الرغم من وجود القدرة البدنية والذهنية، ونظراً لتأثيره السلبي على حياة الإنسان اليومية وضع الخبراء 10 خطوات بسيطة للتغلب عليه، تابع عزيزي القراءة لتتعرف على هذه الخطوات.



أولاً: ابحث عن أسباب شعورك بالكسل

بدلاً من الجلوس لساعات طويلة دون فائدة حاول أن تبحث عن الأسباب التي جعلتك تدخل في حالة الكسل فقد يكون السبب عضوي أو نفسي أو بيئي، عندما تحدّد السبب باشر في البحث عن العلاج المناسب لحالتك.

ثانياً: تعرّف على الأضرار التي يُسبّبها الكسل

ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية فإن 6% من حالات الوفاة في العالم يعود سببها إلى الكسل وقلة الحركة، فالكسل يعرّض الشخص لأمراض جسدية ونفسية خطيرة كالسكري والسمنة وارتفاع ضغط الدم والاكتئاب.

ثالثاً: تذكّر أهدافك وأحلامك المستقبلية

الكسل يمنعك من المضي قدماً في الحياة ويحرمك من فرصة تحقيق النجاح لذا قم بكتابة كل أهدافك وأحلامك على ورقة وعلقها في كل مكان حتى تتذكرها باستمرار، سيحفزك هذا على النهوض والعمل بجد من أجل تحقيقها.

اقرأ أيضاً: كيف تحدد أهدافك في الحياة؟

رابعاً: فكّر بطريقة إيجابية

الأفكار السلبية تُولّد مشاعر محزنة ومحبطة وهذا ما يجعلك تشعر بحالة كسل دائمة، في حين أن الأفكار الإيجابية تمدك بالطاقة والحماس اللازمين للنهوض والعمل من جديد، لذا احرص على الاعتماد على الإيجابية كمنهج تسير عليه في الحياة.

اقرأ أيضاً: 7 طرق لتبنّي التفكير الإيجابي كمنهج حياة

خامساً: خذ قسطاً من الراحة

الدراسة والعمل وضغوطات الحياة والمشاكل تجعلك تشعر بالتعب والكسل في بعض الأحيان ولعلاج هذا الأمر ينصح الخبراء بأخذ قسط كافي من الراحة بعيداً عن كل ما يثير توترك، سيجدد هذا نشاطك وحيوتك.

اقرأ أيضاً: 4 دلائل تُشير إلى أنّ الإنسان بحاجة إلى إجازة وراحة

سادساً: احصل على النوم العميق

الحرمان من النوم يعتبر من الأسباب الرئيسية للشعور بالكسل لذا حاول أن تتجنّب السهر واخلد إلى فراشك باكراً حتى تنام ما لا يقل عن 8 ساعات، وإذا كنت تعاني من الأرق تجنب شرب المنبهات قبل النوم بثلاث ساعات.

اقرأ أيضاً: 6 أسباب وراء الحرمان من النوم العميق

سابعاً: اشرب بعض العصائر الطبيعية

عالج حالة الكسل بالاعتماد على بعض العصائر الطبيعية كالبرتقال، والليمون، والتفاح، والجزر، والكيوي، والبنجر، والبندورة، هذه المشروبات غنية بالفيتامينات والمعادن والسكريات الطبيعية التي تمد الجسم بالطاقة فيشعر الشخص بالنشاط والحيوية.

اقرأ أيضاً: أهم 8 عصائر طبيعية لفصل الصيف

ثامناً: امشي في الطبيعية

تعمل رياضة المشي على تنشيط الدورة الدموية وهذا ما يساعد على الشعور بالنشاط والحيوية، كما أن المناظر الخلابة والهواء النقي يصفي الذهن ويحسن المزاج ويمد الجسم بطاقة إيجابية كبيرة فيتلاشى الكسل بشكل نهائي.

تاسعاً: حافظ على تهوية المكان المحيط بك

إذا كنت تعاني من حالة الكسل احرص على فتح نوافذ الغرفة التي تجلس بها حتى تسمح للهواء النقي ولأشعة الشمس بالدخول سيساعد هذا على الشعور بالانتعاش، ولا تنسى أن تمارس تمارين التنفس بعمق فهي تخلص من مشاعر التوتر والغضب.

عاشراً: املئ وقت فراغك

بدلاً من الاسترخاء على السرير خلال وقت فراغك حاول أن تقوم ببعض الأشياء المسلية كالرياضة، الخروج مع الأصدقاء، الرقص، حضور الحفلات الموسيقية، هذه الأمور ستجعلك أكثر نشاطاً ولن تشعر بالكسل بعد الآن.

 

الكسل في معظم الأحيان يكون حالة مؤقتة لذا يمكنك أن تستعين بالخطوات السابقة للتغلب عليه، وفي حال استمرت الحالة لوقت طويل استشر الطبيب حتى يشخص حالتك ويصف لك العلاج المناسب.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 10 خطوات بسيطة للتغلب على الكسل






تعليقات الموقع