Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

10 أسباب تقف وراء النسيان وضعف الذاكرة

10 أسباب تقف وراء النسيان وضعف الذاكرة
مشاركة 
الرابط المختصر

تاريخ آخر تحديث: 22-07-2019

تاريخ النشر: 15-02-2017

معظم الناس يعانون من النسيان بين الحين والآخر، فالبعض ينسى أين وضع هاتفه المحمول، وآخر ينسى مفاتيح سيارته أينما ذهب، وهناك من ينسى رقم هاتفه، وهذا ما يتسبب للشخص بحالة من الارتباك، وعلى الرغم من أنّ النسيان حالة طبيعية لكن في بعض الأحيان يكون النسيان ناتج عن مرض ما، فيما يلي سنستعرض أهم الأسباب التي تقف وراء النسيان وضعف الذاكرة.



1- الإسراف في تناول الطعام:

تناول كميات كبيرة من الطعام يقلل من كميه الدم الواصلة إلى الدماغ لأنّ الدم يتجمع في المعدة للقيام بعملية الهضم، وبالتالي يتسبب ذلك في ضعف الذاكرة والتعرض للنسيان.

2- سوء التغذية:

يحتاج الدماغ للفيتامينات والمعادن حتى يقوم بوظائفه وأي نقص في المواد المغذية يؤدي إلى ضعف تغذية الدماغ، وبالتالي ضعف الذاكرة والنسيان.

إقرأ أيضاً: نصائح غذائيّة مهمة لوقاية كبار السن من الإصابة بسوء التغذية

3- الوراثة:

للوراثة دوراً هاماً في التعرّض للنسيان، فالنسيان كغيره من الأمراض ينتقل بالجينات من الأجداد والآباء إلى الأبناء، فإذا كان أحد أفراد العائلة يعاني من النسيان فهناك احتمال 50 بالمئة الإصابة به.

4- التقدم في السن:

90 بالمئة من كبار السن يعانون من ضعف الذاكرة، حيث يؤدي التقدم بالعمر إلى تصلب شرايين الدماغ فيقل ضخ الدماء الحامل للمواد الغذائية للدماغ فينتج عن ذلك النسيان وضعف الذاكرة.

إقرأ أيضاً: نصائح للوقاية من الوقوع في خرف الشيخوخة

5- داء السكري:

أكدّت الدراسات العلمية أنّ ارتفاع مستوى الغلوكوز بالدم يؤثر على صحة الإنسان وبشكل خاص على الذاكرة، ولذلك يعاني مرضى السكري من النسيان وتضعف عندهم القدرة على التركيز.

6- الزهايمر:

من الأمراض الشائعة، وهو داء يصيب المخ ويتطوّر مع الوقت ليفقد الإنسان ذاكرته وقدرته على التركيز والتعلم، وقد ينسى المصاب اسمه وأولاده وأهم التفاصيل الشخصية المتعلقة به.

إقرأ أيضاً: مرض الزهايمر: أنواعه، أسبابه، أعراضه وطرق الوقاية منه

7- التدخين:

للتدخين أضرار كبيرة، وقد كُشف حديثاً أنّ التدخين يسبب في ترقّق قشرة الدماغ المسؤولة عن وظائف المعرفة مثل: الذاكرة، واللغة، والاستيعاب ولذلك يعتبر المدخنين أكثر عرضة لضعف الذاكرة.

8- إدمان الكحوليات:

يزيد الإدمان على شرب الكحول من احتمال التعرّض للتوتر والقلق والاكتئاب، كما وأكدّت الدراسات الحديثة أنّ الكحول يؤثر على وظائف المخ وهذا ما يعرّض المدمن للنسيان ومع الوقت قد يتطوّر الأمر ويصاب بالخرف.

9- العقاقير الطبية:

عقاقير الأستياتين أو مُخفّضات الكولسترول من أسوأ أنواع الأدوية تأثيراً على الذاكرة، كما أنّ أدوية مكافحة المخدرات تسبب التشوش والهذيان فتفقد الذاكرة جزء من قدراتها وهذا يؤدي للنسيان.

10- الاضطرابات النفسية:

الصدمات العاطفية والاكتئاب والقلق والتوتر والرُهاب جميعها يضعف القدرة على التركيز فتقل قدرة المصاب على تذكر الأحداث، وغالباً ما يكون النسيان هنا مؤقت.

 

الأسباب العشر السّابقة تقف بشكل مباشر في التعرض للنسيان، فإذا كنت تعاني عزيزي من مشكلة النسيان استشر الطبيب حتى يشخص حالتك ويصف لك العلاج المناسب.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 10 أسباب تقف وراء النسيان وضعف الذاكرة




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع