Top
مدة القراءة: 3 دقيقة

هل سئمت من فيسبوك وتويتر! إليك 25 موقعاً آخر ستجعلك أذكى

هل سئمت من فيسبوك وتويتر! إليك 25 موقعاً آخر ستجعلك أذكى
مشاركة 
23 ابريل 2019

عوضاً عن أن تفني وقتك وحياتك في فيسبوك وتويتر أحْسِن الاستفادة من الساعات التي تقضيها يومياً في تصفح الإنترنت واستثمر وقتك في هذه المواقع التي ستجعلك شخصاً أذكى.



1- CodeAcademy:

تعلَّم من خلال هذا الموقع المجاني التفاعلي لغات البرمجة كالـ (HTML)، والـ (CSS)، والـ (Javascript).

2- Coursera:

مع وجود أكثر من 800 دورة مجانية حول مواضيع تبدأ بتاريخ الإنترنت ولا تنتهي بالهندسة المالية ستساعدك هذه المنصة التعليمية في تعزيز معلوماتك حول مجموعةٍ متنوعة من المواضيع.

3- Digital Photography School:

تصفَّح هذا الموقع الغني بالمقالات التي تُعزّز مهارات التصوير لديك والتي تُعَدّ مفيدةً حتى إذا كنت مبتدئاً تماماً، ثمَّة أيضاً منتدىً نَشِط في الموقع يمكنك أن تجد فيه مجموعةً من المصورين وتتواصل معهم.

4- Duolingo:

طوِّر مهاراتك اللغوية من خلال هذه اللعبة المُسلّية إلى حدّ الإدمان، والتي تُقدّم لك مستوىً تعليمياً يضاهي ما تُقدّمه الجامعات دون أي تكلفة. وإذا كنت تبحث عن مزيدٍ من المواد المجانية لتعلُّم اللغات يمكنك أن تجرِّب أيضاً موقع (BBC Languages).


اقرأ أيضاً:
5 مواقع رائعة لتعلّم اللغات الأجنبية مجاناً


5- edX:

يُقدّم الموقع العشرات من "دورات التعليم الإلكتروني المفتوحة الواسعة النطاق" (MOOCs) مُقدَّمة من أبرز الجامعات حول العالم حول مواضيع مثل "علم السعادة" و"الابتكار".

6- Factsie:

هل كنت تعلم أنَّ السحلية ذات القرن تستطيع قذف الدم من قنواتها الدمعية؟ تابع تصفح هذا الموقع لتعثر على حقائق تاريخيةٍ وعلمية غريبة إلى جانب روابط مصادر تلك المعلومات. ومن المواقع الرائعة الأخرى التي تقدم معلوماتٍ مسلية موقع (Today I Found Out).

7- Fast Company's 30-Second MBA:

ستتعلم من خلال فيديوهات يقدمها مديرون تنفيذيون في شركاتٍ مرموقة نصائح رائعةً حول عالم الأعمال ودروساً في الحياة.

8- Freerice:

عزّز ذخيرتك من المفردات وأطعم الفقراء في الوقت نفسه فذلك أفضل طريقة لتشعر بالرضا عن نفسك وتتعلم كلماتٍ تستطيع استخدامها في بقية حياتك.

9- Gibbon:

Gibbon

يُعَدُّ هذا واحداً من أفضل المواقع التعليمية، حيث يجمع المستخدمون مقالاتٍ وفيديوهات تساعدك في تعلم أمورٍ كبرمجة الـ (iOS) ورواية القصص بشكلٍ فعال.

10- Instructables:

من خلال الفيديوهات المُسلية والتعليمات البسيطة تستطيع تعلم طريقة صناعة أي شيء كآلة إطلاق كرات التنس وسياجٍ للحديقة الخلفية. وتستطيع تقديم الأشياء التي تصنعها أنت وعرض ما صنعت على باقي الأشخاص حول العالم. وإذا كنت لا زلت ترغب في تعلم المزيد تستطيع زيارة موقع (eHow) وتعلُّم مجموعة متنوعة من المهارات كالطبخ، أو التزيين، أو إصلاح الأشياء، أو التخطيط، أو البستنة، أو وضع ميزانيةٍ حتى.

11- Investopedia:

تعلّم كُلّ ما ترغب في تعلّمه عن عالم الاستثمار، والأسواق، والتمويل الشخصي.

12- Khan Academy:

Khan Academy

ستتعرف من خلال هذا الموقع على مجموعةٍ متنوعة من المواضيع من خلال الفيديوهات المفيدة جداً وستحظى أيضاً بفرصة الممارسة ومشاهدة إحصاءات عن عمليات التعلم التي تقوم بها أيضاً. ويُعَدُّ هذا الموقع طريقةً رائعة لفهم المواد التي درستها بالفعل سابقاً أو لتعلُّم أشياء جديدة.

13- LearnVest:

يُقدّم هذا الموقع المختص بالشؤون المالية الشخصية أخباراً، ودروساً، ومصادر تساعدك في تعلُّم أساسيات إدارة الأموال.

14- Lifehacker:

ستجد في هذا الموقع المفيد جداً مجموعةً مختلفةً من النصائح، والحيل، والملفات القابلة للتنزيل التي تساعدك في إنجاز مهامك.

15- Lumosity:

Lumosity

درِّب عقلك بهذه الألعاب المسلية والمُصمَّمة بشكلٍ علمي، حيث تستطيع إعداد برنامجٍ تدريبيٍّ خاصٍّ بك لتحسين الذاكرة وتعزيز التركيز ومراقبة التقدم الذي تحرزه.

16- MIT Open Courseware:

أتريد أن تتمتع بذكاءٍ يضاهي ذكاء طلاب جامعة (MIT)؟ ألقِ نظرةً على الدروس والمواد التي يقدمها موقع هذه الجامعة.

17- Powersearching with Google:

تعلَّم كيف تعثر على أي شيءٍ كنت تريد العثور عليه من خلال إتقان مهارات البحث عبر "جوجل".

18- Quora:

دع الآخرين يجيبوا عن أسئلتك أو اقرأ الأسئلة لتي طرحها الآخرون، إذ تستطيع من خلال هذا الموقع تعلُّم أي شيء بدءاً بحيلٍ لزيادة الإنتاجية وليس انتهاءً بأفضل الأطعمة على مر العصور.

19- Recipe Puppy:

أدخِل جميع المكونات التي يمكنك أن تجدها في مطبخك وسيقدم لك محرك البحث الرائع هذا قائمةً تتضمن جميع الوصفات التي تستطيع إعدادها بالمكونات التي لديك حيث يُعَدُّ هذا طريقةً رائعة لتعلم الطبخ دون تكبُّد مشقة شراء كل شيء مسبقاً. وللحصول على قائمة أوسع من الوصفات جرب موقع (AllRecipes).

20- Spreeder:

سيزيد هذا البرنامج المجاني المُخصّص لتعلم القراءة السريعة والمتاح عبر الإنترنت سرعة القراءة لديك وسيُعزّز قدرتك على الاستيعاب. قم فقط بلصق النص الذي ترغب في قراءته وسيتكفل البرنامج بباقي المهمة.

21- StackOverflow:

يُعَدُّ هذا الموقع الصديق المفضَّل للمبرمجين حيث يعتمد على مبدأ طرح الأسئلة والإجابة عنها. ويُعَدُّ موقعا (Learn X in Y Minute) و(W3Schools) من المصادر الرائعة الأخرى لتعلُّم البرمجة.

22- TED-Ed:

هذا الموقع هو مبادرةٌ جديدة أطلقتها منصة (TED) تقوم على فكرة "دروس تستحق المشاركة" والهدف منها إشعال الفضول لدى المتعلمين حول العالم من خلال إعداد مكتبة تضم دروساً حائزة على جوائز وتكون على شكل أفلام كرتونية صممها خبراء تعليميون، وكُتَّاب سيناريو، ومصممو رسوم متحركة. وتستطيع إعداد درسك الخاص ونشره حول العالم من خلال إضافة أسئلة، ومواضيع نقاشية، وغيرها من المواد الملحقة الأخرى إلى أي فيديو تعليمي موجود على اليوتيوب.

23- Udemy:

أثرِ عقلك بحضور دورات عبر الإنترنت في مواضيع مختلفة كالعزف على الجيتار وتطوير الإنترنت، وتستطيع أيضاً استخدام هذه المنصة لإلقاء الدروس.

24- Unplug The TV:

موقعٌ مسلٍّ يقترح عليك حضور فيديوهاتٍ غنيةٍ بالمعلومات عوضاً عن مشاهدة التلفاز ويتضمن مواضيع كاستخراج الموارد الفضائية و"كيف أعاد الشحن بالحاويات صياغة شكل العالم الحديث".

25- VSauce:

تقدم قناة اليوتيوب هذه حقائق غريبةً وتجمع أفضل المحتويات المنتشرة على شبكة الإنترنت فتجعلك بذلك تدرك كم عالمنا مدهش. ما الذي سيحدث إذا توقفت الأرض عن الدوران؟ ولماذا نشعر بالملل؟ تابع الفيديوهات لتعثر على الإجابات.

 

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: هل سئمت من فيسبوك وتويتر! إليك 25 موقعاً آخر ستجعلك أذكى




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع