Top


مدة القراءة:2دقيقة

هل أنت معرض لخطر فقدان موظفيك الموهوبين؟ إليك 3 نصائح للاحتفاظ بهم

هل أنت معرض لخطر فقدان موظفيك الموهوبين؟ إليك 3 نصائح للاحتفاظ بهم
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:13-05-2022 الكاتب: هيئة التحرير

العاملون الموهوبون هم من يُقدمون أداءً رائعاً، وهم مكاسب يرحب بها أي قائد عمل، ولكن إذا لم تكن حريصاً على كيفية إدارتك لها، فمن الممكن بسهولة أن تفقدها لمصلحة مؤسسة أخرى أو قائد آخر.




لذا للحصول على إرشادات عن هذا الموضوع الهام، يوجد كتاب بعنوان: "قُد قيادة تقليدية: كيف يوجه القادة الأذكياء فرقهم إلى نتائج استثنائية" (Lead Inside the Box: How Smart Leaders Guide Their Teams to Exceptional Results) بقلم "فيكتور برينس" (Victor Prince) و"مايك فيجليولو" (Mike Figliuolo).

نستعرض في هذا المقال بعض النصائح التي وردت في هذا الكتاب، والتي تساعد أرباب العمل على الاحتفاظ بالموظفين الموهوبين:

1. روِّج لمواهبك الصاعدة:

بصرف النظر عن مقدار استمتاع المواهب الواعدة بأدوارهم في فريقك، عليك أن تدرك أنَّه من غير المرجح أن يظلوا في هذه الأدوار لفترة طويلة؛ إذ سيبحثون عن فرصتهم الكبرى التالية قريباً، وهذا إذا لم يكونوا قد بدؤوا البحث؛ إذ إنَّه لخطأ فادح أن تكون أنانياً وتُخمد تطلعات الأشخاص الواعدين لإبقائهم في فريقك فقط.

ساعد هؤلاء من خلال توضيح أهدافهم المهنية، وإسداء المشورة إليهم بشأن ما يتطلبه الأمر بالضبط لتحقيقها داخل مؤسستك، وجهِّزهم لخطوتهم القادمة من خلال مساعدتهم على اكتساب المهارات الجديدة التي سيحتاجون إليها في مهمتهم التالية، وتحدَّث عن مهاراتهم ومواهبهم وروِّج لها أمام القادة الآخرين.

وفِّر لأصحاب المواهب الصاعدة أكبر قدر ممكن من الاستقلالية؛ وذلك لمنحهم مساحة أكبر لبناء مهاراتهم، وهم بدورهم سيقدِّرون الحرية والثقة اللتين تُعطيهم إياهما.

أنت مدين لمؤسستك بالمبادرة إلى إيجاد أدوار متقدمة للمواهب الواعدة، التي تُلبي تطلعاتهم المهنية حتى لا تفقدهم الشركة لمنافس آخر؛ إذ يجب أن تكون على استعداد للسماح لأحد موظفيك الواعدين بالانتقال إلى قسم آخر، ويجب أن تساعد على تسهيل هذه الخطوة كلما أمكن ذلك.

إقرأ أيضاً: استراتيجية إدخال المواهب المرنة إلى الشركات

2. لا تُكدِّس المواهب:

إذا كنت تميل إلى اكتناز المواهب، فسيبحث الموظفون الموهوبون عن عمل جديد في مكان آخر، وستجد صعوبة في جذب المواهب الجديدة العظمى؛ إذ إنَّ جهودك نحو نقل الموظفين إلى مناصب أكبر، هي بالتأكيد مفيدة لمؤسستك، وقد تأتي بأرباحٍ لك شخصياً أيضاً. كما سيكون إرشادك وإشرافك على المواهب الواعدة ميزة في حياتك المهنية، ويمكن أن يساعدك ذلك على جذب وبناء فريق موهوب.

في حال بنيتَ سمعة طيبة لمساعدة الموهوبين على الانضمام لمؤسستك، والنمو، ومن ثم الانتقال إلى أدوار أكبر، فسوف يلاحظ الموظفون الآخرون ذوو الإمكانات العليا ذلك، وستحصل على مزيدٍ من الموظفين أصحاب الأداء العالي الذين يطرقون بابك، ويسألون عما إذا كان لديك أي وظائف شاغرة في قسمك.

سيفعلون ذلك لأنَّهم سيعرفون أنَّهم يستطيعون الانضمام لفريقك ليحصلوا على التطور الوظيفي، وهم يعلمون مسبقاً أنَّك لن تمنعهم عن ذلك؛ بل ستوجههم إلى عملهم الرائع التالي الذي سيحصلون عليه بعد الخروج من فريقك.

شاهد بالفيديو: 18 إشارة تدل على أنّ ممارسة القيادة تحتاج إلى التحسين

3. اجذب المواهب بالمواهب:

اطلب من المواهب الصاعدة المساعدة على توظيف مَن يحل محلهم عندما يكونون مستعدين للانتقال إلى منصب وظيفي أعلى؛ وذلك نظراً لأنَّ الأشخاص الموهوبين يجذبون بعضهم بعضاً.

ستُسهل هذه الديناميكية عليك ملء الأدوار والوظائف الشاغرة في فريقك، ويمكن أن تقلل من مقدار الجهد الذي تبذله في عملية التوظيف؛ إذ سيكون لديك مجموعة مرشحين أكثر موهبة للاختيار من بينها؛ وذلك لأنَّ أصحاب الأداء العالي والمواهب الواعدة من المؤسسات الأخرى سيتطلعون لملء الأدوار الشاغرة في فريقك، وسيكون لديك أعضاء فريقٍ منتجون يقدمون نتائج رائعة بعد انضمامهم لفريقك.

مع أنَّه من المؤلم على الأمد القصير خسارة موظفين واعدين لمصلحة فريق وقائد آخر، إلا أنَّها طريقة رائعة على الأمد البعيد لبناء فريق عالي الأداء ومنظمة مزدهرة.

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:هل أنت معرض لخطر فقدان موظفيك الموهوبين؟ إليك 3 نصائح للاحتفاظ بهم