Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

نوع شخصيتك والمهنة المناسبة لك حسب نظرية العالم هولاند

نوع شخصيتك والمهنة المناسبة لك حسب نظرية العالم هولاند
مشاركة 
الرابط المختصر

تاريخ آخر تحديث: 02-04-2018

تاريخ النشر: 02-04-2018

اهتم العلماء منذُ زمن بعيد بدراسة جوانب شخصيات الإنسان المختلفة للتعرُّف عليها أكثر وعلى المهن والأعمال التي تُناسبها، ومنهم العالم الشهير جون هولاند الذي قسَّم شخصيات الإنسان إلى 6 أنواع وحدَّد المهن المناسبة لكل نوع من هذه الشخصيات، فإذا أردْتَ أن تتعرَّف على المهنة المناسبة لك حسب نوع شخصيتك تابع معنا السطور القادمة.



1- الشخص الواقعي:

الشخص الواقعي هو شخص يحبُّ التعامل مع الشخصيات الواقعيَّة الملموسة، ويُفضِّل العمل بكل شيئ له علاقة بالأنشطة التي تتطلَّب المهارة والجهد والتنسيق، لذلك فهو يبرع بمجموعة من المهن مثل: الزراعة، والهندسة بنوعيها الكهربائيَّة والميكانيكيَّة، والطب البيطري، ولا يبرع في العمل بالمهن الثالية مثل: التدريس أو الطب البشري.  

2- الشخص الفني: 

الشخص الفني هو شخص يمتلك العديد من الأفكار المُعبِّرة ويتميَّز بأفكاره المستقلة والخياليَّة وعدم قدرته على الانضباط، لذلك فإنَّ الشخص الفني ينجح بالمهن التي تسمح له بالتعبير عن خياله وأفكاره، كالكتابة، والرسم، والأعمال اليدويَّة، والموسيقى، ويبتعد عن ممارسة أي نوع من المهن الروتينيَّة.

 

اقرأ أيضاً: 7 وظائف تجذب المرأة للرجل

 

3- الشخص الاجتماعي:

الشخص الإجتماعي هو شخصٌ يحبُّ التعامل مع الناس وتقديم العون لهم، فهو صديقٌ وفيٌّ لكل من يُحيط به، لذلك فهو ينجح ويبرع بالمهن التالية مثل: التدريس، والتمريض، والطب، ويبتعد عن العمل بأيِّ مهنة تتطلب التعامل مع الأدوات والماكينات أو الحيوانات.

 

اقرأ أيضاً: 6 نصائح تساعدك لكي تصبح شخصاً اجتماعياً

 

4- الشخص التقليدي:

الشخص التقليدي هو شخص يحب التعامل مع الأشياء المخطط لها بشكلٍ مسبق، ويفتقر شيئاً ما إلى المرونة، لذلك فهو يُبدع بالمهن المنظمة كالمحاسبة، والكتابة، والتحرير، ويمتنع عن أداء كل الأعمال غير المنظمة والغامضة.

5- الشخص التجاري:

الشخص التجاري هو شخص مُفعم بالحيويَّة والطاقة بشكلٍ دائم ولديه قدرة كبيرة على الإقناع، لذلك فهو يُبدع بالمهن التالية مثل: التجارة، والبيع، والقيادة، والتسويق، ولا يُحب العمل بالمهن التي تتطلب التحليل العلمي والتنظيري.

 

اقرأ أيضاً: عشر نصائح للحصول على أفكار تجارية ناجحة

 

6- الشخص المُحقِّق:

الشخص المحقق هو شخصٌ مستقل ويُحبُّ التنظيم والتحليل بشكلٍ كبير، لذلك فهو يبرع بالمهن التالية مثل: الرياضيات، والحقوق، والعلوم، ولا ينجح أبداً بكل المهن التي تتطلب القيادة أو الإقناع كالأعمال التجاريَّة.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: نوع شخصيتك والمهنة المناسبة لك حسب نظرية العالم هولاند




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع