Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

نصائح هامة للحفاظ على رشاقة الجسم في شهر رمضان

نصائح هامة للحفاظ على رشاقة الجسم في شهر رمضان
مشاركة 
الرابط المختصر

من التقاليد الشائعة في كل البلدان العربية في شهر رمضان إعداء أشهى الأطباق من مختلف الأصناف والأنواع من المطبخ الشرقي والغربي، كما أنّه من المعروف أنّه خلال هذا الشهر تكثر دعوات الإفطار والسحور وهذا ما قد يدفع الصائم لتناول كميات كبيرة من الأطعمة وبالتالي فقدان الرشاقة والحصول على عدة كيلو غرامات زائدة، ولأننا نهتم بصحتك عزيزي سنقدم لك بعض النصائح التي تساعد في الحفاظ على رشاقة جسمك في شهر رمضان.



النصيحة الأولى:

حتى ولو كانت مائدة الطعام تعمّ بالأطعمة الشهيّة واللذيذة حدّد حصّةً صغيرة من الطعام الذي تتناوله على وجبة الإفطار، وتوقّف عن تناول الطعام قبل أن تشعر بالامتلاء الكامل لأن بقاؤك على المائدة لوقتٍ طويل سوف يجعلك تستسلم وبالتالي تناول كميات كبيرة من الطعام وزيادة والوزن، التزامك بهذا الأمر سيساعد في الحفاظ على رشاقة جسمك.

 

اقرأ أيضاً: 6 نصائح لإفطار صحي ومثالي في أول أيام رمضان

 

النصيحة الثانية:

من المهم جداً أن تتجنّب تناول المأكولات الغنية بالدهون والزيت المهدرج والدسم كالوجبات السريعة، واللحوم، ومشتقات الألبان والأجبان كاملة الدسم، والأطعمة المقلية والمعلبات، والمشروبات الغازية، فهي تتسبب في زيادة الوزن وتراكم الدهون على منطقة الخصر والبطن، لذا احرص على تجنّبها إذا أردت أن تحافظ على رشاقة جسمك في شهر مضان.

النصيحة الثالثة:

احرص على تناول طعامك على مراحل أي ابدأ إفطارك بكوب مياه ثم 3 حبات تمر ثمّ طبق حساء وبعدها سلطة والطبق الرئيسي، هذا الانتظام في تناول الطعام سيساعد على الشعور بالشبع مباشرة ولن تتمكّن من تناول الطبق الرئيسي كله وهذا ما سيسهم في الحفاظ على وزنك ورشاقتك طيلة شهر رمضان المبارك.

النصيحة الرابعة:

أهم ما يجب أن تقوم به هو التوقف عن تناول الحلويات خلال شهر رمضان لأنها هي السبب وراء اكتساب الوزن والتعرض للسمنة وداء السكري، وحاول أن تعوّض احتياجك من السكر اليومي في تناول التمر والفاكهة والعصائر الطبيعية فهي غنية بالسكريات البسيطة التي تسهم بشكل كبير في الحفاظ على رشاقة جسمك.

النصيحة الخامسة:

اشرب كميات كبيرة من المياه النقية خلال شهر رمضان فهي تعوّض الجسم ما فقده من سوائل خلال ساعات الصيام، وترطّب خلاياه، وتطرد السموم، وتكسر الدهون، وتنظم عملية الهضم، وكل ذلك يساعد في الحفاظ على رشاقة الجسم، لذا اشرب حوالي لتر ونصف إلى لترين خلال الفترة الممتدة من الإفطار إلى السحور.

النصيحة السادسة:

اعتمد على السلطات بشكل أساسي في شهر رمضان فهي فقيرة السعرات الحرارية وغنية بالفيتامينات والمعادن، كما أنّ تناول طبق من السلطة يساعد على الشعور بالشبع والامتلاء لأنها تحتوي على كميات كبيرة من الألياف، فضلاً على أنّ السلطة من الأطعمة المخصّصة للحميات الغذائية، لذا احرص على تناولها يومياً حتى تحافظ على رشاقة جسمك.

النصيحة السابعة:

حتى تنجح في الحفاظ على رشاقة جسمك في رمضان استمر في ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة كالمشي، تمارين الأيروبيك، تمارين الاستطالة، حيث تساعد هذه التمارين على حرق السعرات الحرارية وفقدان الدهون المتراكمة، فضلاً على أن الرياضة تجدد نشاط الجسم وحيويته فاحرص على ممارستها بشكل يومي لمدة 45 دقيقة.

 

اقرأ أيضاً: تعرّف على فوائد ممارسة الرياضة في رمضان

 

زيادة الوزن وفقدان الرشاقة من المشاكل الشائع جداً في شهر رمضان لكن مع النصائح السابقة ستنجح في تجنب هذه المشاكل، وستتمكن من الحفاظ على وزنك ورشاقتك بشكل دائم.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: نصائح هامة للحفاظ على رشاقة الجسم في شهر رمضان




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع