Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

نصائح هامة للتخلص من عقدة الخجل

نصائح هامة للتخلص من عقدة الخجل
مشاركة 
الرابط المختصر

يعتبر الخجل من الصفات المتواجدة في كل إنسان، لكن عند البعض يكون الخجل زائداً عن حدّه الطبيعي فيتحوّل عندهم لعقدة وهذا ما يجعلهم ضعفاء غير قادرين على التواصل مع من حولهم والتعبير عن آرائهم وأفكارهم بحريّة، ونظراً لخطورة الخجل الزائد على الصحة النفسية كان لا بد من التخلص منه، فيما يلي سنستعرض عزيزي بعض النصائح للتخلص من عقدة الخجل.



أولاً: التحدث مع النفس أمام المرآة

من الضروري أن تتدرّب على التحدث حتى تتمكن من التخلص من عقدة الخجل لذلك ننصحك بأن تقف أمام المرآة في منزلك وأن تدير حوار بينك وبين نفسك تحدث عن كل ما تفكر به دون قيود وراقب حركات جسدك وطريقة تحدثك، كرّر العملية عدة مرات ستلاحظ أنك بدأت تشعر بالراحة وهذه هي الخطوة الأولى لتصبح أكثر جرأة.

ثانياً: تعرّف على نقاط قوتك

لكل إنسان نقاط ضعف ونقاط قوّة وأنت كشخص يريد أن يتخطّى عقدة خجله يجب أن تركّز على النقاط القوية التي تمتلكها كمواهبك، قدراتك، صفاتك، سيعزّز هذا ثقتك بنفسك وستتجرأ على التواصل مع محيطك وتكوين علاقات اجتماعية متينة مع الناس، ولن تشعر بالخجل بعد اليوم.

 

اقرأ أيضاً: نقاط القوة والضعف في الشخصية

 

ثالثاً: تخلّص من نقاط ضعفك نهائياً

من المهم جداً أن تتخلّص من نقاط ضعفك لأنها المسبب الأول لعقدة خجلك، قم بتحديد الأشياء التي تشعر بالخجل منها شكلك، ملابسك، أحد صفاتك، قلة ثقافتك، ثم باشر في معالجتها عندما تنتهي من معالجتها ستصبح أكثر ثقة بنفسك، وبالتالي أكثر قدرة على التواصل مع الآخرين.

 

اقرأ أيضاً: 8 طرق مهمة لتتخلّص من نقاط ضعفك بسرعة

 

رابعاً: تواصل مع مجموعات صغيرة

في البداية من الصعب عليك أن تتمكن من الانخراط مع محيطك الاجتماعي بشكل مباشر لذا ننصحك أن تتواصل أولاً مع مجموعات صغيرة من الناس كالتعرف على أصدقاء أصدقائك، جيرانك، ثم سكن الحي الذي تسكن به، سيمدّك هذا بالخبرة في كيفية التواصل الاجتماعي مع الغرباء وبالتالي ستكون مستعدّاً للتواصل مع مجموعات أكبر من الناس.

خامساً: تعلّم مهارات جديدة

حتى تنجح في التخلّص من عقدة خجلك من الضروري جداً أن تقوم بتعلّم مهارات جديدة كالعزف على أحد الآلات الموسيقا، أو الرسم، أو النحت، أو تصميم الأزياء، أو القفز المظلي، أو رياضة الغطس هذه الأمور ستجعلك شخصاً متميزاً وهذا ما تحتاج إليه بالفعل لتصبح واثق من نفسك غير خجول.

سادساً: وسّع دائرة ثقافتك

من المهم أن يكون لديك ثقافة كبيرة في شتى مجالات الحياة علوم، تاريخ، أدب، فلسفة، فنون، رياضة وغيرها حتى تتمكن من استخدام هذه المعارف خلال تواصلك مع محيطك الاجتماعي فهي ستساعدك على فتح مواضيع مع الناس ومشاركتهم الأحاديث والنقاشات، عندما تمتلك الثقافة سيزول الخجل وستصبح أكثر قوة.

سابعاً: اعتنِ بمظهرك الخارجي

لا يخفى على أحد بأن المظهر الخارجي له دور كبير في تعزيز الثقة في النفس لذا لا تتردّد عن الاهتمام به، مثلاً اختر تسريحة جديدة، ارتدِ ملابس أنيقة وعصرية، تزين بالإكسسوار والحلي، اخضع لجلسة عناية بالبشرة، ستُضفي هذه الأمور السحر والجمال على مظهرك وهذا ما تحتاج إليه لتتخلّص من خجلك.

 

إذا كنت تعاني عزيزي من الخجل ما عليك إلا أن تتبع النصائح السابقة فهي ستخلصك من عقدة الخجل لتصبح أكثر قوة وثقة بالنفس.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: نصائح هامة للتخلص من عقدة الخجل




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع