Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

نصائح مهمة لتهدئة أعصابك المتوترة

نصائح مهمة لتهدئة أعصابك المتوترة
مشاركة 
الرابط المختصر

يمرُّ الإنسان في حياته اليوميَّة بالعديد من المواقف المزعجة التي تؤثر على نفسيته وتحدُّ من قدرته على الاستمتاع بحياة هادئة بعيداً عن التوتر والضغط النفسي، فيما يلي سنرشدك لمجموعة من النصائح المهمة التي يجب أن تتقيَّد بها لتنجح في تهدئة أعصابك المتوترة.



أولاً: الصلاة والدعاء إلى الله

لتنجح في تهدئة أعصابك المتوترة بشكلٍ سريع عليك أن تتقرَّب من لله سبحانه وتعالى عن طريق أداء مختلف العبادات التي فرضها عليك كالصلاة، وقراءة القرآن، والتوجه إليه بالدعاء الصادق.

 

اقرأ أيضاً: شروط قبول الدُعاء وآدابهِ

 

ثانياً: ممارسة التمارين الرياضيَّة

تلعب التمارين الرياضيَّة دوراً مهماً في تعزيز الصحة النفسيَّة والجسديَّة للإنسان، وفي مساعدته على تخطي المشاكل اليوميَّة التي تتسبب في توتر أعصابه وإرهاقها، لهذا ننصحك بأن تحرص على ممارسة التمارين الرياضيَّة اليوميَّة لا سيما في الصباح الباكر تحت أشعة الشمس.

 

اقرأ أيضاً: أفضل 5 تمارين رياضية أثناء الدورة الشهرية

 

ثالثاً: التنفُّس العميق

لكي تتخلَّص من مشكلة توتر الأعصاب الذي يؤثر على نفسيتك بشكلٍ سلبي، عليك أن تحرص على ممارسة تمارين التنفس العميق لعدة دقائق في اليوم، وذلك لتسمح للأوكسجين النقي بأن يدخل إلى جسدك ويُفرِّغ كل الشحنات السلبيَّة الموجوجة فيه.

رابعاً: الحصول على قيلولةٍ قصيرة

تساعد القيلولة على استرخاء أعصاب الإنسان وعلى تنظيم ضغط الدم وضربات القلب، لهذا ننصحك بأن تحرص على أخذ قيلولة قصيرة خلال النهار لمدةٍ لا تتجاوز الربع ساعة.

 

اقرأ أيضاً: فوائد القيلولة: 6 أسباب تدفعك للقيلولة كل يوم

 

خامساً: القراءة والمطالعة

أثبتت الدراسات العلميَّة بأن القراءة تساهم بشكلٍ كبير في استرخاء العقل والدماغ والتخلُّص من مختلف الضغوط النفسيَّة التي يُعاني منها الإنسان في حياته، لهذا عليك أن تواظب على ممارسة عادة القراءة والمطالعة لمدة لا تقل عن النصف ساعة في اليوم.

 

اقرأ أيضاً: فوائد صحيّة تمنحها القراءة للإنسان

 

سادساً: الحمام الدافئ

في نهاية كل يوم وقبل النوم، عليك أن تحرص على أخذ حمام من الماء الدافئ، وذلك لأنَّ المياه الدافئة تساهم في استرخاء الأعصاب وفي إخراج كل الشحنات السلبيَّة التي تسبب التوتر للإنسان.

سابعاً: تناول الأعشاب الطبيعيَّة

هناك بعض الأنواع من الأعشاب الطبيعيَّة التي تلعب دوراً فعالاً في استرخاء وتهدئة الأعصاب المتوترة، لهذا في حال تعرضت لأي ضغوط في العمل أو مشاكل عائليَّة عليك أن تشرب كوب من شاي الأعشاب المُحلى بالعسل كشاي النعناع الأخضر، وشاي اليانسون، وشاي الميرميَّة.

 

اقرأ أيضاً: أهم 5 أعشاب طبيعية واستخداماتها العلاجية والطبية

 

ثامناً: الاستماع للموسيقى الهادئة

لتتخلَّص من مشكلة توتر الأعصاب إن كان في العمل أو المنزل، ننصحك بأن تستمتع لبعض الأنواع من الموسيقى الهادئة التي تساهم في استعادة هدوئك النفسي بشكلٍ سريع.

 

اقرأ أيضاً: العلاج بالموسيقى: هل يمكن استخدام الموسيقى بديلاً عن الدواء؟

 

تاسعاً: الخضوع لجلسات من المساج الطببيعي

يُساعد المساج الطبيعي على استرخاء أعصاب الجسم والعضلات المنتشرة فيه، وعلى إخراج كافة الشحنات السلبيَّة التي تسبب التوتر للإنسان، لهذا ننصحك بأن تخضع لجلسات من المساج الطبيعي ولمرةٍ واحدة أو مرتين في الإسبوع.

بتقيُّدك بهذه النصائح المهمة التي قدمناها لك ستتخلَّص من مشكلة الأعصاب المتوترة وستنعم بالمزيد من الهدوء النفسي والجسدي.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: نصائح مهمة لتهدئة أعصابك المتوترة






تعليقات الموقع