Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

نصائح للتغلب على الجوع والعطش خلال الصيام

نصائح للتغلب على الجوع والعطش خلال الصيام
مشاركة 
6 يونيو 2018

يأتي شهر رمضان هذا العام في فصل الصيف حيث ترتفع درجات الحرارة والرطوبة إلى أعلى معدلاتها وتطول ساعات الصيام وهذا ما يجعل الصائم يمر بتحديات كبيرة أبرزها العطش والجوع، وخاصة إذا كانت طبيعة عمله تتطلب منه القيام بأعمال بدنية مجهدة، كما أنّ الجوع والعطش يؤثران على طاقة جسمه ما يتسبب في تراجع إنتاجيته في العمل، ولأننا نهتم لأمرك عزيزي سنقدم لك فيما يلي بعض النصائح للتغلب على الجوع والعطش الشديد خلال الصيام.



نصائح للتغلب على العطش خلال ساعات الصيام:

1- أكثِر من شرب السوائل:

أهم ما يجب أن تقوم به هو أن تحافظ على منسوب المياه في جسمك حتى تستطيع أن تستكمل صيامك دون متاعب، لذا أكثر من شرب المياه خلال فترة الإفطار أي ما يعادل لترين وتناول طبق من الحساء.

 

اقرأ أيضاً: أضرار قلّة شرب الماء

 

2- تجنّب الأطعمة المالحة:

تجنّب تناول المكسرات المملحة، والمخللات، والشيبس، والمعلبات، والكعك المالح، والأطعمة التي تحتوي على صلصة الصويا خلال فترة الإفطار فهي غنية بالملح الذي يتسبّب في الشعور بالعطش الشديد خلال ساعات الصيام.

3- لا تكثر من المشروبات الغنية بالكافيين:

حاول أن تكتفي بكوب واحد من القهوة أو الشاي أو النسكافيه أو الشوكولا الساخنة لأنها غنية بمادة الكافيين المدرة للبول، والإكثار من شربها يتسبب في استنفاذ سوائل الجسم بسرعة والشعور بالعطش.

 

اقرأ أيضاً: نصائح للتخلص من سيطرة الكافيين على جسدك

 

4- توقّف عن تناول الأطعمة الغنية بالتوابل:

من غير المُحبّب أن تتناول الأطعمة الغنية بالتوابل والبهارات الحارة على وجبتي الإفطار والسحور لأنها تتسبب في العطش الشديد خلال ساعات الصيام.

نصائح للتغلب على الجوع خلال ساعات الصيام:

1- اعتمد على الخضروات والفاكهة:

أهم ما يجب أن تقوم به هو أن تكثر من تناول الخضروات والفاكهة مثل التفاح والموز والأفوكادو فهي غنية بالألياف التي تشعر الصائم بالامتلاء لساعات طويلة كما أنّها تعمل على تسهيل عملية الهضم، لذا تناولها على وجبتي الإفطار والسحور.

 

بالصور: أهم الفواكه والخضروات وفوائدها للصحة

 

2- امتنع تماماً عن تناول الحلويات:

امتنع عن تناول الحلويات لأنها تحفز البنكرياس على إفراز كميات كبيرة من الأنسولين لتعديل نسبة السكر في الدم، وهذا ما يؤدي إلى الشعور بالجوع وانخفاض الطاقة خلال ساعات الصيام.

3- توقّف عن شرب المشروبات الغازية:

للمشروبات الغازية مضار كثيرة فهي تعطي شعوراً وهمياً بالانتفاخ والشبع وذلك بسبب احتوائها الكربون، لكن ما هي إلا ساعات قليلة حتى يشعر الصائم بالجوع الشديد والعطش.

 

اقرأ أيضاً: 6 أمراض تُسببها المشروبات الغازية للإنسان

 

4- أكثر من دقيق حبوب الشوفان:

ادخل إلى نظامك الغذائي في رمضان دقيق الشوفان فهو من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تمنح الشعور بالشبع لوقت طويل حتى بعد تناولها بساعات، لذا يفضل أن تتناولها على وجبة السحور بشكل رئيسي.

 

اقرأ أيضاً: 9 فوائد تجعل من الشّوفان غذاء رئيسي

 

الآن أصبح بإمكانك عزيزي أن تتغلب على الشعور بالجوع والعطش خلال ساعات الصيام فكل ما عليك فعله هو أن تلتزم بالنصائح السابقة، وأخيراً أتمنى لك صياماً مباركاً.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: نصائح للتغلب على الجوع والعطش خلال الصيام




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع