Top
يُخلَق الإبداع حينما يصبح الإنسان قادراً على حلِّ مشكلاته وحده بحلولٍ جديدة، إذ يُثبِت بهذا لذاته أنَّه قادرٌ على تغيير وجهة نظره تجاه نفسه؛ فعندما .. المزيد..
عندما قرَّر توماس ثويتس (Thomas Thwaits) في عام 2010، أنَّه يريد بناء آلةٍ لتحميص الخبز من الصفر؛ دخل إلى متجر، واشترى أرخص آلة تحميصٍ للخبز يمكن أن يجدها، وذهب من .. المزيد..
تُظهِر الدراسات أنَّ 90٪ من المديرين التنفيذيين يعتقدون أنَّ نجاح مؤسَّستهم على المدى الطويل يعتمد على الابتكار؛ وتُظهِر الأبحاث أيضاً أنَّ معظم .. المزيد..
تسير كلُّ الأفكار العظيمة تقريباً وفق عمليةٍ إبداعيَّةٍ نمطيَّة. يحاول هذا المقال شرح كيفيَّة عملها. نستطيع فهم أهميَّة ذلك باعتبار التَّفكير .. المزيد..
تضييع الفرصة غصة، وأيُّ فرصةٍ أعظم ممَّا نعيشه اليوم في ظلِّ التطوُّر التكنولوجي وما بين أيدينا من الزخم المعلوماتي المتاح بلمسة زر! كلُّ هذا هو نتاج .. المزيد..
لطالما ارتبط مصطلح الإبداع بالمهن والهوايات والفنون، بينما نجده اليوم، وقد تبنّاه عالم الأعمال حول العالم في الشركات الكبرى، والتي ترعاه وتوفِّر .. المزيد..
هل يمكن أن يكون تفشِّي الأوبئة والأمراض انعطافةً جميلةً تستفزُّ روح الخيال والإبداع، وتقود النفس البشرية إلى منابع إلهام جديدة؟.. المزيد..
لطالما كان الإبداع والابتكار في صميم كلِّ منظمةٍ ناجحة، وحتَّى وقتٍ قريب، تُرِكت مسؤولية ابتكار الأفكار والمنتجات الجديدة لفرق البحث والتطوير، أو .. المزيد..
يُجمِع الكثير من الباحثين والمختصين في مجال التفكير الإبداعي في بحوثهم، والأدبيَّات المتنوعة الكثيرة؛ على وجود مدرسةٍ واحدةٍ في مجال الإبداع .. المزيد..
المُبدع: هو رجلٌ أكثرُ بدائيةً وتَحضُّراً وتدميراً، وجنوناً، وعَقلانيةً من أيِّ رجلٍ عادي، هكذا عَرَّفَ فرانك براون الرجُل المبدع. أمَّا ريتا .. المزيد..