Top

أحدث المقالات

4 طرق لصيانة العقل!

يقول الدكتور Micheal Valenzuela صاحب كتاب Maintain Your Brain بأن نتائج الأبحاث أظهرت أن تدريب الدماغ يمكن أن يلعب دوراً مهماً في الوقاية من الخرف، ويمكن أن يحافظ على .. المزيد..

5 طرق لاستثمار الوقت بأفضل شكل ممكن خلال اليوم

يكون يومك رائعاً إن أردْتَ له أن يكون كذلك، فصحائف القدر تبقى بيضاء إلى أن تَخُطَّ عليها بيديك ما تشاء، وبقدر الجهد الذي تقرر أن تبذله في أي يوم يكون ذاك .. المزيد..

التفكير المنظومي Systems Thinking

أصبحت عملية ممارسة التفكير كنظام أو ما يطلق عليه التفكير المنظومي (Systems Thinking) أمراً في غاية الأهمية للأفراد قبل المنظمات! لأنّ هذا النوع من التفكير كما .. المزيد..

انتبه أيها المعلم من اختبار الطلاب لك

الطلاب وحدهم يعلمون أن الأيام الأولى مع بداية كل فصل دراسي هي بمثابة اختبار يجريه الطلاب على أستاذهم الجديد! يبدأ اختبار المدرس في التعليم العام من أول .. المزيد..

دغدغة العقول!

جاء في معجم القاموس المحيط: "دَغْدَغَ المشاعر" أي حَرَّكَهَا وأثارها! ولعل مصطلح دغدغة المشاعر والقلوب شائع ومستخدم على نطاق واسع، ولكن هل سمعت من قبل .. المزيد..

ميكانيزم العقل وتوسيع الإدراك!

استنتج العالم Edward De Bono في كتابه ميكانيزم العقل أن الدماغ عبارة عن نظام ذاتي التنظيم، وأضاف ماكلين أن أدمغتنا تتكون من ثلاثة أدمغة، وهي الدماغ السفلي أو .. المزيد..

قصة نجاح أحمد الشقيري سفير دعوة التغيير في العالم العربي

من القصص التي تَبْعَث على التفاؤل والأمل والتي تشحن نفوس أغلب الشباب بالطاقة الإيجابيّة الكبيرة والطموح والرغبة في التغيير قصّة الإعلامي الشهير .. المزيد..

لماذا نتراجع ويتقدّم غيرنا؟

أَبْدَأُ بتقريرٍ نَشَرَتْهُ اليونسكو يقول: إنّ معدل نشر الكتاب في العالم العربي لم يتجاوز نسبة 7%، بل إن نسبة الأميّة في العالم العربي في الكبار 42%، .. المزيد..

بناء العقلية الصبورة!

هل شاهدت من قبل الازدحام بشوارع اليابان أو مشهد الناس داخل شبكة القطارات بها؟! ليس الازدحام الضخم هو اللافت، بل مستوى الهدوء والالتزام هو الأمر .. المزيد..