المقدمة:
أتصوّر أنّ فكرة هذا الكتاب تشرح نفسها ببساطة من خلال العنوان ذاته الذي يتصدر الغلاف، ويُفهم منه بسرعة أنّ الغاية المُتوخّاة هي البحث عن الحكمة وتقصي معانيها ودروسها في الحياة، وأنّ رحلة البحث في هذا المقام تتحدّد مساراتها في ما يُعرف بالأقوال المأثورة.
والحكمة كما يُعرّفها الإمام ابن القيم رحمه الله، هي فعل ما ينبغي على الوجه الذي ينبغي في الوقت الذي ينبغي، وهي بهذا المعنى تكون هبة عظيمة من الله جلّ وعلا لمن شاء من عبادهِ، إذ تُعين صاحبها على إدارك الغايات والأسباب، فيُحسّن بذلك تقدير الأمور وفق بصيرة مستنيرة تهديهِ للصائب من الأعمال.
وما أكثر النصوص القرآنية، والأحاديث النبوية الشريفة التي تذكر الحكمة، وتدل على عظم منزلتها.
يقول الله عزّ وجل في كتابهِ العزيز: (وشددنا ملكهُ وآتيناهُ الحكمة وفصل الخطاب).
الحديقة الأولى: الإرادة وأخواتها
في الإرادة:
- القوّة لا تأتي من مقدرة جسمانيّة، بل تأتي بها إرادة لا تقهر.
- لا يصل الناس إلى حديقة النجاح، دون أن يمروا بمحطات التعب والفشل واليأس، وصاحب الإرادة القوية لا يطيل الوقوف في هذهِ المحطات.
- الأبطال لا يُصنعون في صالات التدريب، الأبطال يُصنعون من أشياء عميقة في داخلهم، هي الإرادة والحلم والرؤية.
- لا أملك الإرادة عبارة يتوارى خلفها العاجزون.
- شروط ثلاثة تُشكّل ضرورة مطلقة لتنجح الحياة، إرادة ، إرادة، إرادة.
- الإرادة القوية لا تتسم بالصلابة، بل تتسم بالصلادة.
- سأل الممكن المستحيل أين تُقيم، فأجاب في أحلام العاجز.
- الإرادة الصادقة للإنسان، تشبه قوة خفيّة تسير خلف ظهرهِ، وتدفعهُ للأمام على طريق النجاح، وتتنامى مع الوقت حتّى تمنعهُ من التوقف أو التراجع.
العزيمة والإصرار والكفاح:
- الإرادة هي الفكرة، والعزيمة هي الروح.
- الإرادة هي ما يدفعك للخطوة الأولى على طريق الكفاح، أمّا العزيمة فهي ما يبقيك على هذا الطريق حتى النهاية.
- قد تكون أفضل الطرق أصعبها، ولكن عليك دائمًا اتباعها، إذ أنّ الاعتياد عليها سيجعل الأمور تبدو سهلة.
- الأفعال لا الأقوال دليل العزيمة الصادقة.
- لا تستسلم عند منتصف الطريق، لا بدّ أن تركّز على أن تربح النصف الثاني.
- توقع العقبات، لكن لا تسمح لها بمنعك من التقدّم.
- الموهبة وحدها لا تكفي، استمر دائمًا، فلا يوجد شيئ في العالم يُمكنهُ أن يحل محل الإصرار.
- العقبات هي تلك الأشياء المخفيّة التي تراها عندما ترفع عينيك عن الهدف.
- سقوط الإنسان ليس فشلًا، لكنّ الفشل أن يبقى حيثُ سقط.
- لست أشعر ببرود الهمة، لأنّ كل محاولة خاطئة أتخلى عنها هي خطوة تقودني للأمام.
- إنّ الضربات التي لا تقصم ظهرك تقويك.
- الضربات القوية تهشم الزجاج، لكنها تصقل الحديد.
- كلما كان سقوطك أقوى، فاجعل ارتدادك يكون أعلى.
الصبر:
- نخلط كثيرًا بين الصبر والانتظار، فالصبر لا يعني الجلوس ساكنين، بل يجب أن يُواكب العمل الحثيث لتحقيق الأهداف المنشودة.
- بالصبر نتفكّر في تدابير الله تعالى ونُراجع أنفسنا.
- من صبر على المحنة ورضي بتدبير الله سبحانهُ وتعالى، كشف له عن منفعتها حتّى يقف على المستور عنه من مصلحتها.
- يُساعدنا الصبر على أن نقلل ما نهدره من وقت وطاقة ومال.
- ثمرة النجاح تأتي من الصبر الطويل.
- تبلغ مرتبة النضج عند اكتسابك القدرة على الصبر.
- الصبر والتحمّل أوّل شيئ يجب على الطفل تعلّمهُ، وهذا هو أكثر شيئ سيحتاج لمعرفته.
- من لطف الله تعالى بعبادهِ ألّا يجمع عليهم الهموم والمصائب مرة واحدة، بل يُكرمهم ويُعطيهم ويُفرحهم ويُقلبهم في النعم، فإذا ابتلاهم مرة، صبر القلة، ونكرة الكثرة.
التفاؤل والأمل:
- الأمل تلك النافذة الصغيرة التي مهما صغير حجمها، إلّا أنّها تفتح آفاقًا واسعة في الحياة.
- الثقة بالله أزكى أمل، والتوكّل عليهِ أوفى عمل.
- الإنسان دون أمل كنبات دون ماء، ودون ابتسامة كوردة دون رائحة، ودون إيمان بالله وحش في قطيع لا يرحم.
- إنّ الغروب لا يحول دون شروق جديد.
- بدل أن تلعن الظلام، أوقد شمعة.
- لولا الأمل في الغد لما عاش المظلوم حتّى اليوم.
- ليس المُحزن أن يموت الإنسان، ولكن المُحزن أن يموت ما بداخلهِ.
- العقل القوي دائم الأمل، ولديهِ دائمًا ما يبعث على الأمل.
- أحيانًا يُغلق الله سبحانهُ وتعالى أمامنا بابًا لكي يفتح لنا بابًا آخر أفضل منهُ، ولكن معظم الناس يضيّع تركيزهُ ووقتهُ وطاقتهُ في النظر إلى الباب الذي أغلق بدلًا من باب الأمل الذي انفتح أمامهُ على مصراعيهِ.
الحديقة الثانيّة: نصائح
في محاسن الأخلاق:
- ليكن أمرك بالمعروف بالمعروف، ونهيك عن المنكر بغير منكر.
- من علامة حسن الخلق أن تكون في بيتك أحسن الناس أخلاقًا.
- حسن الخلق يستر كثيرًا من السيئات، كما أن سوء الخلق يُغطي كثيرًا من الحسنات.
- إذا افتخر الناس بحسن كلامهم فافتخر بحسن صمتك.
- راقب الله عند فتح جفنك وإطباقهِ.
- أنت رحوم إذا أعطيت، ولكن لا تنسى وأنت تعطي أن تدير وجهك عن الذي تعطيهِ فلا ترى حياءهُ عاريًا أمام عينيك.
- من تمام المروءة أن تنسى الحق لك، وتذكُر الحق عليك، وتستكبر الإساءة منك وتستصغرها من غيرك.
- يُمكن للإنسان أن يدخل قلوب الآخرين دون أن ينطق بكلمة واحدة، إذ يكفيهِ سلوكه الناطق بالصفات الكريمة والأخلاق الحميدة.
في الطموح والنجاح:
- الفكرة باختصار، ضع هدفًا، ولا تتخلّ عنه حتّى تحققه.
- من غير تحديد الأهداف بوضوح يصعب الحديث عن قرارات جيدة.
- الشخص غير الهادف لا يعرف كيف يغوص في أعماق روحهِ، ويتكلم مع نفسهِ عن سبب وجودهِ وما يُريد أن يفعله بنعمة الحياة.
- لتكن فاتحًا للأبواب لمن يأتون بعدك.
- اجعل عينيك على النجوم، واجعل قدميك على الأرض.
- عش حياتك كل يوم كما لو كنت ستصعدُ جبلًا، وانظر الفينة والأخرى إلى القمة حتّى لا تنسى هدفك، ولكن دون إضاعة الفرصة لرؤية المناظر الرائعة في كل مرحلة.
- بمقدور نفس الطموح أن يُدمر أو يُنقذ، وأن يصنع من أحد بطلًا ومن آخر وغدًا.
- الأهم من أن تتقدّم بسرعة هو أن تتقدّم في الاتجاه الصحيح.
- الطموح كالحب، لا يُطيق الصبر أو المنافسة.
- الطموح مطلوب طالما لا تتسلق فيهِ على آلام الناس.
الحديقة الثالثة: دروس
من مدرسة الإسلام:
- من عمل بما علم، أورثهُ الله علم ما لم يعلم.
- لا يغرنّكم من قرأ القرآن، إنّما هو كلام نتكلّم به ولكن انظروا من يعمل بهِ.
- لا تعرف الحق بالرجال بل أعرف الحق تعرف أهله.
- ليس العاقل الذي يعلم الخير من الشر، وإنّما العاقل الذي يعلم خير الخيرين وشر الشريرين.
- الله لا يُمكن أن يُعطينا عقولًا ويُعطينا شرائع مخالفة لها.
- إنّ للشيطان مكائد، فمن وفق لمعرفة طرائقهِ فيها كان من الناجين.
- الفقيه، هو الفقيهِ بفعلهِ وخلقهِ، وليس بنطقهِ مقالهِ.
- لا تنظر إلى صغر الخطيئة، ولكن أنظر إلى عظم من عصيت.
- الرضا، باب الله الأعظم، وجنة الدنيا، وبستان العارفين.
من مدرسة التاريخ:
- إنّ تاريخ العالم ليس إلّا سيرة الرجال العظماء.
- إنّ التاريخ في ظاهرهِ، لا يزيد عن الإخبار، ولكن في باطنهِ نظر وتحقيق.
- التاريخ يُعلّم الإنسان الدروس، ويجعلهُ أكثر وعيًا، وأقدر على اتخاذ الخطوات المناسبة.
- إنّ التاريخ هو ذاكرة الأمم، أو معمل كبير لتجارب البشريّة، يحفل بمعادلات النجاح لمن يُحسن صياغتها.
- التاريخ منجم زاخر بالحكمة التي قد تجد فيها المفاتيح الذهبيّة لمشاكل حاضرنا.
- تاريخ كل أمة خط متّصل، وقد يصعد أو يهبط، وقد يدور حول نفسهِ أو ينحني ولكنّهُ لا ينقطع.
- قد يُعيد التاريخ نفسهُ مرّات عدة، لكن سعرهُ يتضاعف مع كل مرة.
- التاريخ قد لا يُعيد نفسهُ ولكنّهُ يتشابه كثيرًا.
- إنّ الذين لا يعتبرون من أخطاء الماضي، مكتوب عليهم تكرارها مرةً أخرى.
- إجعل التاريخ مستشارك الحكيم.
الحديقة الرابعة: مفاهيم في القيادة
عن القائد والقيادة:
- القائد الماهر هو الذي يقود أتباعه وكأنّه يقود رجلًا واحدًا في يدهِ.
- القائد هو تاجر الأمل.
- القيادة هي فن التفكير السريع.
- القيادة هي مزيج من الاستراتيجيّة والشخصيّة، ولو أن عليك أن تتخلّى عن أحدهما، فتخلّ عن الاستراتيجيّة.
- القائد الفعّال هو من يجعل الظروف تعمل لصالحهِ.
- القائد ذو رؤية ثاقبة، فهو يرى ما لا يراه الآخرون.
- القائد الناجح هو من يوازن بين ثقافة القيادة ومبادئها، مع المزاج العام لأتباعهِ.
- إنّ القادة الفعالين لا يُثيرون الفزع.
- القائد لا يتبع الركب، القائد يسبق الركب.
عن الإدارة:
- الإدارة هي القيام بتحديد ما هو مطلوب عمله من العاملين بشكلٍ صحيح ثُمّ التأكّد من أنّهم يؤدون ما هو مطلوب منهم من أعمال بأفضل وأرخص الطرق.
- الإدارة هي لعبة فكريّة، وكلّما فكّرت بطريقةٍ أفضل كلّما حققت نتائج أعظم، لذا فكر جيدًا وانتق من يُفكّر، واعمل مع من يُفكّر.
- بينما يقول المدير إذهب، يقول القائد هيا بنا.
- الإدارة تعمل من خلال النظام، أمّا القيادة فتعمل فوق النظام.
الحديقة الخامسة: في مواجهة الحقيقة
اكتشف الحقيقة:
- الحقيقة مثل النحلة، تحمل في جوفها العسل وفي ذنبها الإبرة.
- الحقيقة لا تلدغ، ما يلدغ هو إدراكنا لها.
- الحقيقة دائمًا تؤلم من تعوّد على الأوهام.
- الحقيقة قاسية، لكن بالإمكان أن نحبها، وهي تجعل من يُحبونها أحرارًا.
- الحقيقة هي ما يثبت أمام أمتحان التجربة.
- الحقيقة وحده المستنير بنور الله تعالى من يستطيع أن يستوعبها.
- أعظم تقدير للحقيقة هو استخدامها.
- الحقيقة تعشق دومًا المسلك الصريح.
- الحقيقة هي روح الفلسفة، ولكن الفلاسفة عادةً ينسون ذلك.
- ليس أضر على الحقيقة الجديدة من الخطأ القديم.
- عندما ينهار احترام الحقيقة، تصبح كل الأشياء عرضة للشك.
الحقيقة والنّاس:
- الحقيقة ساطعة كالشمس، ولعل ذلك هو السبب في أنّ الكثيرين يتجنبون النظر إليها مباشرةً.
- الكثير من الأشخاص يفتتحون حديثهم بعبارة في الحقيقة، لكنّ هذا لا يعني بالضرورة أنّهم يقصدون قول الحقيقة.
- الناجحون يُدركون الحقيقة بكفاءة، ويستطيعون تحمّل التأرجح ببين الشك واليقين.
- قبل إقدامك على معرفة الحقيقة، تذكّر جيدًا أنّك بعد اكتشافها لن تستطيع العودة إلى ماكنت عليهِ سابقًا.
- حتّى لو نزفت الحقيقة من طعنات المعارضين لها، لكنّها بالتأكيد ستفرض نفسها على الجميع في نهاية المطاف.
الحديقة السادسة: مقتطفات من الحياة
الحياة الدنيا:
- الحياة لولا الإيمان لغز لا يُفهم معناه.
- لدينا حياة واحدة وعما قريب تُصبح من الماضي، وما نعملهُ لله هو الذي سيبقى.
- الحياة طفل ينبغي ملاطفتهُ حتّى ينام.
- الحياة إمّا أن تكون مغامرة جريئة أو لا شيئ.
- الدنيا كالماء المالح، كلما ازددت شربًا منها، ازددت عطشًا.
- الدنيا بحر عميق وقد غرق فيهِ أناس كثيرون، فاحموا أنفسكم بتقوى الله.
مُفارقات:
- الجميع مصنوعون من نفس العجين، ولكنّهم لم يُخبزوا في نفس الفرن.
- الجميع يقولون أنّ الغفران فكرة عظيمة، ولكنّهم يتراجعون حين يكون لديهم ما يغفرونه.
- أن تحب الإنسانيّة أسهل من أن تحارب جارك.
- شيئ مؤسف أن يدعو البعض منا إلى التمسك بالمثل العليا أمام الناس ثُمّ نلتمس الأعذار في تطبيقها على أنفسنا.
- نحنُ نتخلى عن ثلاثة أرباع أنفسنا لكي نصبح مثل الآخرين.
- معظمنا يُفضل أن يهدمهُ المديح على أن يُنقذهُ النقد.
شاهد بالفديو: 10 عبارات مُلهمة عن الحياة
الحديقة السابعة: رؤى عميقة
تأملات:
- تأمّل كيف تنمو الأشجار، والأزهار، والأعشاب، في صمت، وكيف يتحرك القمر، والشمس، والنجوم، في صمت، عندها ستُتدرك إلى أي مدى نحتاج إلى الصمت كي نكون مؤثرين.
- تعلمت أن العقل كالحقل، وكل فكرة نفكّر فيها لفترةٍ طويلة هي بمثابة عمليّة ري، ولن نحصد سوى ما نزرع من أفكار، سلبيّة أو إيجابيّة.
- تعاسة الإنسان تكمن في عدم قدرتهِ على السكون والتأمّل.
- لكي أستطيع أن أكتب يجب أن أدخل مرحلة تأمل تامة.
- السبيل الوحيد لرؤية قوس قزح هو النظر عبر المطر.
في العلم والمعرفة:
- العلم هو الترياق المضاد للتسمم بالجهل والخرافات.
- الجهل ليس عذرًا، بل هو أصل المشكلة.
- العلم عبارة عن طريقة للتفكير أكثر من كونهِ قالبًا جامدًا للمعرفة.
- العلم ليس سوى إعادة ترتيب لتفكيرك اليومي.
- كونوا للعلم رعاة، ولا تكونوا له رواة.
- الجاهل صغير وإن كان شيخًا، والعالم كبير ولو كان حدثًا.
- كن عالمًا أو متعلّمًا، وإياك والثالثة فإنّها مهلكة العقد، ولا تكون عالمًا حتّى تكون عاملًا ولا تكون مؤمنًا حتّى تكون تقيًا.
- يضيع العلم بين اثنين الحياء والكبر.
- الناس إلى العلم أحوج منهم إلى الطعام والشراب، لأنّ الرجل يحتاج إلى الطعام والشراب في اليوم مرة أو مرتين، وحاجتهُ إلى العلم بعدد أنفاسهِ.
وأخيرًا نتمنى عزيزي القارئ أن تكون قد استفدت من كل هذهِ الحكم والأقوال المأثورة التي وردت في هذا الكتاب الرائع.
المصادر:
أضف تعليقاً