Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

مع بدء العودة إلى المدرسة: 20 نصيحة تجعل حياة الأبوَين أكثر سهولة

مع بدء العودة إلى المدرسة: 20 نصيحة تجعل حياة الأبوَين أكثر سهولة
مشاركة 
28 اغسطس 2018

مع أول يوم في المدرسة يبدأ الآباء بالسعي جاهدين إلى تأمين احتياجات أبناءهم من مستلزمات ولباس لأنَّهم يدركون أهمية المدرسة في حياة الأطفال مما يجعلهم يشعرون بالتوتر والضغط ويدفعهم إلى التسرع في بعض الأحيان. لذا سنقدم للآباء والأمهات 20 نصيحة تجعل حياتهم خلال تلك الفترة أبسط وأكثر سهولة.



1- الحرص على خروج الأطفال مبكّراً من المنزل:

لن يجعل التأخر عن المدرسة في اليوم الأول الأطفال يظهرون بمظهرٍ جيد، لذا اضبط ساعة المنبه بحيث تصدر تنبيهها في الوقت المناسب، أي قبل 10 دقائق من قدوم باص المدرسة على سبيل المثال.

 

اقرأ أيضاً: 6 طرق لمعالجة تأخر استيقاظ الطفل للمدرسة

 

2- التخلُّص من المصنفات (المجلدات) الضخمة:

قم بشراء دفاتر (كراسات) يمكن فصل أوراقها عنها ومصنفات متعددة الأماكن على شكل آلة الأوكورديون الموسيقية، وخصص كل واحدة من تلك الخانات لحفظ الأوراق المتعلقة بمادةٍ ما. حيث يقوم الأطفال بتدوين الملاحظات في الصف ومن ثمَّ يضعونها ضمن المصنف في الخانة المخصصة لها، ومع نهاية الأسبوع يُفرغون جميع محتويات المصنف لحفظها في مكانٍ آمن مُعَدٍّ خصيصاً لحفظ الملفات في المنزل.

3- ترتيب كافة الوثائق:

أنشيء آلية لتخزين الملفات في المنزل لتخزين أوراق العام الدراسي بأكمله إمَّا ضمن صندوق خاص بالملفات وإمَّا ضمن درج إحدى الخزانات. وخصص لكل مادة مجلداً خاصاً ملوناً بلونٍ يميزه، إذ إنَّ هذه الطريقة لا تمنح الأطفال مكاناً لإفراغ أوراق المهمات التي انتهوا منها فحسب بل تساعدهم كذلك على تنظيم وثائقهم بعد انتهاء الفصل الدراسي.

 

اقرأ أيضاً: فن ترتيب الملفات... ترتيبٌ لوثائقك وإدارةٌ لوقتك

 

4- البدء بتخزين مستلزمات المدرسة:

كيف سيكون شعورك إذا كانت الساعة التاسعة مساءاً ونَفَدَ لدى طفلك الورق المقوى الذي يحتاج إليه لإنجاز مشروعه الذي يجب عليه أن يسلِّمه في الساعة الثامنة صباحاً!. تجنَّب الشعور بالتوتر في وقتٍ متأخِّرٍ من الليل من خلال تحديث مخزون مستلزمات المدرسة لديك من أقلام، ودفاتر، وغير ذلك، فتتمكن بذلك من توفير المال أيضاً من خلال شراء المنتجات بالجملة.

5- الاستعداد لالتقاط الصور:

قد يَكثر التذمر والشكوى مع بداية العودة إلى المدرسة، ولكنَّك تعلم أنَّ هذه اللحظات لا تُفوَّت، فالتقط صوراً لطيفةً لأطفالك لأنَّهم سيشعرون بالحنين إلى هذه الأيام في المستقبل.

6- ترتيب المقعد الخلفي للسيارة:

يصبح إيصال الأطفال إلى مدارسهم أكثر سهولةً حينما يكونون قادرين على الحصول على المحارم بأنفسهم وتناول وجبة الفطور المجهَّزة في المقعد الخلفي للسيارة.

7- تزيين الوجبات التي يتناولها الأطفال بعد العودة من المدرسة:

يُعَدّ تزيين الطعام بطرائق لطيفة وسيلةً فعالة لجعل تناول الطعام الصحي أمراً محبباً بالنسبة إلى الأطفال، فيمكنك مثلاً ملء كأسٍ ورقيٍّ بصلصة الحمص وثمار الجزر الصغيرة وأن تزين قمة الكأس ببعضة أوراق من البقدونس.

8- التخطيط المسبق:

يوصي الخبراء بالتخطيط مسبقاً للمهام المتوقعة خلال الأسبوع لتعليم الأطفال مهارة إدارة الوقت. فقبل أن يبدأ الأطفال بأداء واجبهم المنزلي وجَّههم نحو مراجعة التقويم الدراسي الذي يتضمّن المهام الموكلة إليهم خلال الأسبوع وتقويم عملهم وترتيب حقيبة المدرسة بما يتناسب مع تلك الخطط. ومن ثمَّ وضع الأوراق المتعلقة بالواجب المُؤدى في الشنطة بعد الانتهاء منه بحيث لا ينسى الأطفال أي شيءٍ في المنزل.

9- استعراض لباس المدرسة:

تخلص من الثياب البالية وتبرع بالتي لم تعد تناسب مقاس الأطفال، وإذا واجهْتَ رفضاً لذلك من الأطفال حاول أن تقنعهم بتجريب ثيابهم في أثناء الاستماع إلى موسيقاهم المفضلة أو مشاهدة فلمٍ ما.

 

اقرأ أيضاً: بحث شامل حول نظافة المدرسة واللباس المدرسي

 

10- عرض العادات اليومية:

ساعد الأطفال الصغار على وضع جدول يتضمن المهام الصباحة وجدول آخر يتضمن المهام التي يجب عليهم القيام بها قبل التوجه إلى السرير بحث تكون مثل هذه الجداول على شكل قائمة تحقق تُعلق على الجدار.

11- تخصيص مركز للتحكم بالمهام:

أنشئ قائمة مهام خاصة بك، ولتكن هذه القائمة إضافةً إلى مفاتيح السيارة والوثائق الضرورية دائماً في مكانٍ يَسهل الوصول إليه ليكون صباحك خالياً من المنغِّصات.

12- تصميم خزانة لوضع صناديق الطعام المُستخدمة للأكل في المدرسة:

استفد من العلب البلاستيكية التي يمكن إعادة استخدامها في تخزين الطعام وضعها إلى جانب صناديق حفظ الطعام، والأوعية الحافظة للحرارة (الترمس)، وغيرها من مستوعبات حفظ الوجبات في مكانٍ يَسهل الوصول إليه، وضع إشارةً على كل واحدة منها تظهر الغرض الذي تُستخدم لأجله.

13- تخزين المواد المُستخدمة في صنع السندويش معاً:

قم بإعداد سندويشات الأطفال بلمح البصر من خلال تخزين مكوناتها من لحوم محفوظة، وجبنة، وزبدة في مكانٍ خاص في البراد، وضع بجانبها الفاكهة والخضروات المُقطَّعة مسبقاً (في عطل نهاية الأسبوع أو في المساء).

14- تخزين الطعام بشكلٍ سريع:

لم تَعُدْ أكياس الثلج تُستخدَم بعد اليوم، لذا جرب الاستعاضة عنها بالإسفنجات الرطبة المُجمَّدة، ولاحظ كيف أنَّ كؤوس صلصلة التفاح الفارغة مناسبة تماماً لأغطية العبوات الزجاجية.

15- تفويض الأطفال بمهمة اختيار المشروبات:

بعيداً عن التجارب العلمية، تبين هذه العملية كيفية الاستخدام الأمثل للمغناطيس، إذ بدلاً من أن يهرع الأطفال إليك طلباً للمشروبات يمكنهم أن يخدموا أنفسهم بأنفسهم ويستخدم كلُّ واحدٍ منهم كأسه الخاصة المعلق على براد الماء باستخدام المغناطيس.

16- حفظ شنط المدرسة والأحذية ضمن حيِّز خاصٍ بها:

احتفظ بأغراض المدرسة في خزانةٍ خاصة بدلاً من بعثرتها في الممرات والغرف.

17- تخصيص مكان لأداء الواجبات المنزلية:

ويمكن كذلك جعل ساعات الدراسة أكثر سهولة من خلال وضع مستلزمات المدرسة التي يحتاج إليها الأطفال في تلك الساعات كأقلام الرصاص، والأقلام العادية، والصمغ في علبةٍ خاصة.

18- وضع قائمة طعام أسبوعية:

ضع قائمة بالوجبات التي تخطط لإعدادها خلال الأسبوع، وإذا كنت تخطط للخروج مع العائلة لتناول العشاء في الخارج اذكر ذلك حتى يتمكن الأطفال من وضع خططهم بما يتناسب مع ذلك. واسمح للأطفال بكتابة اقتراحاتهم أو إبداء ملاحظاتهم حول مكونات الطعام.

19- تحضير الألبسة التي سيرتديها الأطفال خلال الأسبوع:

وجِّه الأطفال نحو اختيار ما يريدون ارتدائه من لباس مسبقاً لتجنب التردد الذي يرافق اللحظات الأخيرة، ولا تنسَ أن تأخذ عوامل الطقس في الحسبان.

20- التوجه نحو السرير في الوقت المحدد:

يحتاج الأطفال الصغار إلى حوالي 10- 12 ساعة نوم خلال الليل ليشعروا بأنَّهم مفعمون بالطاقة في النهار، هذا يعني أنَّ الطفل الذي يستيقظ في الساعة 7 صباحاً من أجل الذهاب إلى المدرسة يحتاج إلى التوجه إلى النوم قبل الساعة 9 مساءاً.

 

المصدر: هنا


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: مع بدء العودة إلى المدرسة: 20 نصيحة تجعل حياة الأبوَين أكثر سهولة




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع