Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

معلومات وحقائق مهمة عن القلق النفسي

معلومات وحقائق مهمة عن القلق النفسي
مشاركة 
الرابط المختصر

القلق النفسي العام هو حالة من التوتر والانزعاج تصيب الإنسان نتيجة تعرُّضه لبعض الضغوط اليوميَّة في العمل أو الدراسة أو بعض الضغوط الماديَّة، وقد تحدثنا في مقالات سابقة عن أعراض وكيفية تشخيص هذا المرض النفسي الواسع الانتشار في العالم. اليوم ومن خلال هذهِ المقالة سنتعرف على مجموعة جديدة من المعلومات المتعلقة بمرض القلق النفسي.



أوَّلاً: العلاج النفسي لمرض القلق

يتم العلاج بهذه الطريقة عن طريق تحدُّث الطبيب بشكل مباشر مع المريض للوصول إلى الأفكار السلبية التي تسبب للمريض القلق النفسي والقضاء عليها عن طريق عدة طرق، كأن يطلب من المريض مثلاً أن يقوم ببعض الأعمال المنزلية، أو أن يكتب مايزعجه في ورقة، وتعليم المريض أيضاً بعض الاستراتيجيات المتبعة للحصول على الهدوء، ويحتاج هذا العلاج حوالي الأربعة أشهر. 

ثانياً: العلاج عن طريق الدواء

يتم علاج هذا المرض أيضاً عن طريق تناول بعض الأدوية المضادة للاكتئاب التي تعمل على تحسين أعراض الاكتئاب، وعادةً مايظهر التحسن على المريض بعد 6  أسابيع من استخدام الدواء، وكل ذلك يتم تحت إشراف الطبيب المختص.

ثالثاً: خطوات الرعاية الصحيَّة للمريض

يجب على المريض أن يقوم ببعض الخطوات الضروريَّة للحصول على الراحة النفسيَّة والقضاء على أعراض القلق، وتتمثَّل هذه الخطوات بـ:

  1. التقليل من المشروبات التي تحتوي على الكافيين كالقهوة والشاي.
  2. التقليل من تناول الأدوية التي تُسبب القلق.
  3. الحصول على قسطٍ كافي من الراحة والنوم.
  4. تناول الطعام الصحي المفيد.
  5. القيام بتمارين الاسترخاء ورياضة المشي.
  6. الاستماع للموسيقى الهادئة المفضلة لديك.
  7. القيام ببعض جلسات التدليك الخاصة بالجسم.

رابعاً: مرض القلق العام والإضطرابات الأخرى

يُعاني الأشخاص المصابين بمشكلة القلق العام من بعض الاضطرابات السلوكيَّة الأخرى، كإدمان الكحول وبعض الأنواع من الأدوية، كما أنَّه من الممكن أن يصابوا ببعض الأنواع من المشاكل النفسية الأخرى كنوبات الخوف والوسواس القهري والقلق الاجتماعي.

خامساً: مرض القلق الاجتماعي

يُصاب مرضى القلق الاجتماعي بحالة من الخوف والقلق في الأحداث الاجتماعية العادية، حيثُ يشعر المريض بالخوف والقلق أثناء الحدث الاجتماعي، وفي حالات المرض المستعصية يمتنع المريض من الذهاب إلى المدرسة أو العمل، ولكن هذه الحالة هي حالة شائعة ويمكن أن تعالج بالعلاج النفسي وباستخدام بعض الأنواع من الأدوية.

 

اقرأ أيضاً: أعراض القلق الإجتماعي وطرق علاجه

 

هكذا نكون قد تعرفنا معاً على أهم المعلومات المتعلقة بمرض القلق النفسي الذي يُصيب الإنسان ويُسبب له الكثير من المشاكل الاجتماعية، وتعرفنا أيضاً على أنواع العلاجات والأدوية المستخدمة  للتخلص من هذه المشكلة.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: معلومات وحقائق مهمة عن القلق النفسي




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع