ينصح الأطباء بالنوم ما لا يقل عن 8 ساعات يومياً، لكن هناك شريحة كبيرة من الناس تعاني من الأرق ليلاً ولعلّ الأم الحامل هي أكثر من تعاني من هذه الحالة حيث يعد التعب والإجهاد وكبر البطن أسباباً رئيسية لعدم حصولها على كفايتها من النوم وهذا ما يتسبب لها بالآلام وسوء الحالة النفسية فتصبح عرضة للولادة المبكرة، ولأننا نريد أن تنامي بعمق عزيزتي سنستعرض فيما يلي الأوضاع الأفضل للنوم أثناء الحمل.


محتويات المقالة

    الأوضاع الأفضل للنوم أثناء الحمل:

    الوضعية الأولى: في الأشهر الثلاث الأولى يكون البطن صغير لذا يمكنك أن تنامي بأي وضعية تريدينها، يمكنك أن تنامي على جانبك الأيمن، أو الأيسر، أو على ظهرك، لكن يفضل عدم النوم على البطن لأن هذه الوضعية تلحق الضرر بالجنين.

    الوضعية الثانية: أفضل وضعية للنوم عندما يكبر البطن هى النوم على إحدى الجانبين ووضع وسادة بين ركبتيكي لدعم ساقيكِ، سيساعد هذا في تقليل آلام الحوض والفخذ التي تشعر بها المرأة خلال فترة الحمل.

    الوضعية الثالثة:  إذا كانت الحامل تعاني من آلام الظهر ينصح الأطباء بالنوم على أحد الجانبيين مع وضع وسادة تحت البطن لدعمه وأخرى وراء الظهر لدعمه، سيساعد هذا في تخفيف الآلام وستشعر الأم ببعض الراحة.

    الوضعية الرابعة: يتوضع الكبد في الجانب الأيمن من الجسم وحتى لا يؤثر ثقل الرحم والجنين بعيداً على هذا العضو ينصح الأطباء بالاعتماد بشكل أساسي على النوم على الجانب الأيسر، كما أنّ النوم على الجانب الأيسر يحسّن الدورة الدمويّة وهذا ما يسمح بوصول الدم المحمّل بالغذاء إلى الرحم والجنين.

    فوائد النوم للمرأة الحامل:

    • من الضروري أن تنام المرأة الحامل ما لا يقل عن 8 ساعات يومياً، حيث يوفر لها النوم فرصة للحصول على الراحة والاسترخاء وهذا ما يخفف عنها تعب الحمل.
    • النوم العميق يشحن طاقة الجسم فتشعر المرأة الحامل بقدر كبيرة من الحيوية والنشاط، وهذا ما يجعلها قادرة على ممارسة أعمالها في اليوم التالي.
    • يؤكد الأطباء بأن الهرمون الخاص بالنمو يصل إلى أعلى مستوياته خلال فترة النوم و هذا يعد أحد الأمور المهمة للألم وللجنين.
    •  يخلص النوم العميق من الإجهاد والتوتر العصبي المرافق للحمل، فتتحسن الحالة المزاجية لتصبح المرأة الحامل أكثر راحة وسعادة.
    • أثبتت الأبحاث العلمية أن الأم التي تنام أقل من 7 ساعات هي أكثر عرضة للأمراض، حيث يؤثر النوم على عمل جهاز المناعة ولذلك ينصح بالنوم الكافي حتى تتجنبي التعرض للأمراض.
    • النوم يحمي المرأة الحامل من التعرض للتشتت والنسيان، حيث يعمل العقل على تقوية الذاكرة أثناء النوم وهذه ما يساعدك على ممارسة أعمالك بتركيز عالي.

     

    إذا كنت تعانين من صعوبة في النوم خلال الليل ننصحك عزيزتي بالالتزام في وضعيات النوم السابقة، فهي ستساعدك على النوم براحة دون أن تلحقي الأذى بالجنين.


    تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.