Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

ماهي أحكام عيد الفطر؟

ماهي أحكام عيد الفطر؟
مشاركة 
14 يونيو 2018

يأتي عيد الفطر بعد انتهاء شهر رمضان مباشرةً وهذا ما يمنحه بهجةً وسروراً وأجواءاً مميزة يشعر بها المسلمين في مختلف أنحاء العالم، فيما يلي سنُسلط الضوء على أحكام عيد الفطر الأساسية التي يجب على المسلم أن يقوم بها لينال محبة الله ورضاه.



أولاً: التجهّز لصلاة العيد

يجب على الإنسان المسلم أن يتجهّز لصلاة العيد، وهي من الأحكام الأساسيّة التي تخص عيد الفطر، كأن يغتسل، ويتطيب، ويلبس أجمل الثياب لديهِ وأحسنها، كما وعليهِ أن يأكل عدة حبات من التمر وذلك اقتداءاً بالرسول محمد عليهِ الصلاة والسلام.

ومن أحكام عيد الفطر أيضاً الذهاب إلى الصلاة مشياً، والذهاب إلى الصلاة من طريقٍ والعودة من طريق مختلف.

ثانياً: صلاة عيد الفطر

تُقام صلاة العيد بعد بزوغ الشمس، وهي عبارة عن ركعتين، يُكبر في الركعة الأولى سبع تكبيرات، وفي الركعة الثانيّة خمس تكبيرات، وبعد انتهاء الصلاة تبدأ خطبة العيد.

ثالثاً: تكبيرات العيد

وهي من أحكام عيد الفطر الأساسيّة، ويُستحب الجهر بالتكبير، وذلك من وقت الخروج من المنزل إلى وصول المسجد، ويجدر بالذكر بأنّ التكبير للعيد يبدأ من آخر ليلة في رمضان.

رابعاً: إخراج الزكاة

يجب على الإنسان المسلم أن يُخرج الزكاة بعد انتهاء الصيام وقبل الذهاب للصلاة، مع الحرص على إعطاء هذه الزكاة للفقراء والمحتاجين، وذلك لأنّ الزكاة تُساعد على توطيد العلاقات بين البشر وبثّ المحبة والتسامح بين الفقراء والأغنياء لتطيهر النفس من اللغو والرفث.

 

اقرأ أيضاً: كل ماتحتاج معرفته عن زكاة الفطر

 

خامساً: يُحرم الصيام يوم العيد

لقد حرّم الله سبحانهُ وتعالى الصيام يوم عيد الفطر وذلك لأنّهُ يُعتبر نهاية لشهر رمضان، وبداية لشهر جديد، ويستحب فعل كل ما قد يُساهم في بث الراحة في النفوس، والتخلّص من مشاعر الغضب والحزن، مع الحرص على الابتعاد عن كل ما يُمكن أن يُغضب الله.

سادساً: مُعايدة الناس

من أحكام عيد الفطر المبارك أن يقوم المسلمين بمعايدة بعضهم البعض وزيارة الأقارب والأصدقاء والإلتزام بصلة الرحم، سائلين من الله أن يتقبّل صيامهم، وقيامهم، وكل الأعمال الدينيّة التي قاموا بها في رمضان، والدعاء لله لكي لا يُضيّع عليهم أجرهم.  

سابعاً: الابتعاد عن المُحرمات

من الضروري أن يبتعد الإنسان المسلم خلال أيّام عيد الفطر عن ارتكاب المخالفات الشرعيّة، وعن النظر إلى المُحرمات أو الاختلاط مع النساء الأغراب، كما ويجب على المسلم عن يبتعد عن الخمر والمُحرمات.

هذهِ هي أحكام عيد الفطر الأساسيّة التي يجب على المسلم أن يلتزم بها، ليحصل على غفران الله ورضاهُ عنهُ في الدنيا والآخرة.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: ماهي أحكام عيد الفطر؟




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع