Top


مدة القراءة:4دقيقة

كيف يمكن رفع الطاقة؟ من كتاب المفاتيح العشرة للنجاح لإبراهيم الفقي

كيف يمكن رفع الطاقة؟ من كتاب المفاتيح العشرة للنجاح لإبراهيم الفقي
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:21-08-2019 الكاتب: هيئة التحرير

يعتبر كتاب المفاتيح العشرة للنجاح للمؤلف الدكتور إبراهيم الفقي من أهم الكتب في مجال التنمية البشرية، فقد استغرق في كتابته سنوات عديدة مستنداً إلى أهم الدراسات والبحوث العلمية، ولذلك حظي هذا الكتاب على اهتمام الخبراء والنقاد وبيع منه الآلاف من النسخ حول العالم، اليوم سنسلط الضوء على أحد أهم فصوله والذي يتحدث عن الطاقة باعتبارها وحسب رأي الكاتب وقود الحياة والسبيل المساعد لتحقيق النجاح.




لصوص الطاقة: 

تتمثل لصوص الطاقة بمجموعة من الأشياء التي تستهلك طاقة الجسم فتتسبّب في تراجع مستوى أداء الشخص في حال لم يحذر منها، فيما يلي سنتعرف على لصوص الطاقة كما وردت في الكتاب:

أولاً: عملية الهضم

القليل من الناس من تعرف أنّ عملية الهضم تحتاج ما يقارب 80 بالمئة من طاقة الجسم، مثلاً تناول الوجبات الكبيرة خلال النهار وتحديداً على الإفطار يستنزف طاقة الجسم تماماً ويجعل الشخص خمولاً غير قادر على إنجاز مهماته.

ثانياً: القلق

وللقلق نصيب وافر من استنزاف الطاقة، حيث يتسبّب الشعور بالقلق بحالة من التفكير المتواصل فيقوم الجسم بسحب جزء من الطاقة الجسمانية والعاطفية من أجل تغذية عملية التفكير، فيشعر الشخص بأنه متعب غير قادر على أداء واجباته على نحو جيد.

إقرأ أيضاً: مرض القلق النفسي: أسبابه، أنواعه، أعراضه، علاجه

ثالثاً: الإجهاد

يظن البعض أنّ ممارسة العمل بصورة مستمر يساعد على تحقيق النجاح طبعاً هذا الاعتقاد خاطئ، فالإنسان بحاجة لاستراحة طويلة بين الحين والآخر حتى يشحن طاقته ويستعيد قواه، ولذلك يعتبر الإجهاد أحد أكبر لصوص الطاقة.

إقرأ أيضاً: 8 أمور يفعلها الأذكياء للتخلّص من التوتر والإجهاد

كيف يمكن رفع الطاقة: 

يقسم الكاتب الطاقة إلى ثلاثة أنواع: طاقة جسمانية، عقلية، عاطفية وحتى ترفع الطاقة في جسمك يجب أن تشحن مصادر الطاقة الثلاث:

1- الطاقة الجسمانية:

تقول الحكمة الشهيرة (العقل السليم يلزمه الجسم السليم)، وحتى نتمكن من رفع طاقتنا يجب أن نهتم بصحة أجسادنا ويتم ذلك من خلال ثلاثة طرق هي:

  1. التنفس: يقول الدكتور "ووبر" الحاصل على جائزة نوبل في علم وظائف الخلايا (إنّ الأكسجين ضروري لتكوين خلايا صحية سليمة وأن نوعية الحياة التي تعيشها يحددها نوعية خلايا الجسم)، فالتنفس بعمق يمنحنا النشاط والحيوية وهذا ما يساعد على مد الجسم بطاقة كبيرة لمزاولة أعمالنا.
  2. نظام التغذية: قال موليير (يجب علينا أن نأكل لكي نعيش لا أن نعيش لكي نأكل)، يجب أن تتناول الطعام الصحي المغذي، وأن تكتفي بتناول الوجبات الرئيسية، وتتجنب أيضاً الإسراف في تناول الطعام.
  3. التمارين الرياضية: للرياضة فوائد عظيمة على الصحة الجسدية والنفسية، فهي تفرغ الطاقة السلبية وتشحن الجسم بطاقة إيجابية كبيرة فضلاً عن دورها الكبير في تقوية مناعة الجسم.

2- الطاقة العقلية:

أمّا الطاقة العقلية فيمكن شحنها من خلال كتابة الأهداف التي نسعى إلى تحقيقها في الحياة وتحديد الرسالة التي نريد أن نوصلها، وأن نقوم بمراجعتها كل يوم للوقوف على مدى ما حققناه منها.

3- الطاقة العاطفية:

كل إنسان بحاجة لكي يخلو بنفسه في مكان مريح بعيداً عن ضوضاء المدينة وضغوط العمل، ولكي يتم شحن الطاقة العاطفية ينصح الكاتب بضرورة ممارسة اليوغا والتأمل فهي وسيلة فعّالة للشعور بالراحة النفسية والهدوء والتوازن.

 

حاول أن تستفيد عزيزي من المعلومات التي تناولها هذا الملخص واحرص على تجنب لصوص الطاقة، واستعن بالطرق التي تساعدك على شحن طاقتك حتى تؤدي عملك وتحقق النجاح في حياتك.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:كيف يمكن رفع الطاقة؟ من كتاب المفاتيح العشرة للنجاح لإبراهيم الفقي