Top


مدة القراءة: 5 دقيقة

كيف تنظِّم حياتك؟ 10 عادات يمارسها الأشخاص المُنظَّمون

كيف تنظِّم حياتك؟ 10 عادات يمارسها الأشخاص المُنظَّمون
مشاركة 
الرابط المختصر

لم تكن حياة الأشخاص الذين يعيشون حياةً منظمةً حقَّاً كذلك حينما وُلِدوا، لكنَّهم اكتسبوا عاداتٍ صحيةً ساعدتهم لاحقاً في الحفاظ على تنظيم حياتهم. لذلك حتى لو كنت تعتقد بأنَّك تفتقر إلى التنظيم بشكلٍ كبير يمكنك أن تتعلم كيف تنظِّم حياتك، إذ من خلال التخطيط، وتدوين الملاحظات، والتخلص من الأمور غير الضرورية، وتنظيم الأمور المهمة ستصبح شخصاً منظماً طالما أنَّ لديك الرغبة في التعلم والتطبيق. إليك إذاً العادات المهمة التي يمارسها الأشخاص الذي يعيشون حياةً منظمة.



1- كتابة الملاحظات:

نعرف جميعاً أشخاصاً يتذكّرون كل مناسبات الميلاد ويرسلون بطاقات التهنئة لأصحابها في كل مرة، هؤلاء ليسوا سَحَرةً ولا يحفظون هذه المعلومات غيباً، وليس حفظ المعلومات أساساً هو الذي يساعد في الحفاظ على التنظيم بل الذي يفعل ذلك هو تدوين الملاحظات.

يُعَدّ الاحتفاظ بورقةٍ وقلم طريقةً لتذكُّر المعلومات بشكلٍ دائم دون الحاجة إلى حفظها، في حين تزيد محاولة حفظ التواريخ والرسائل المهمة غيباً الحياة تعقيداً. دوِّن كل شيءٍ في حياتك من قوائم التسوُّق، وهدايا مناسبات الميلاد، والتواريخ المهمة كالاجتماعات. جرب في البداية أن تدوِّن أسماء الأشخاص بعد أن تلتقي بهم دون أن ينتبهوا إلى ذلك، إذ ستتمكن بهذه الطريقة من حفظ المزيد من الأسماء.

2- وضع جداول أعمال وتحديد مواعيد نهائية:

لا يضيع الأشخاص المنظمون أوقاتهم ويدركون أن الحفاظ على تنظيم الحياة يُعَدُّ سبباً في الحفاظ على الإنتاجية، يُعِدُّ هؤلاء جداول أعمالٍ تنظم أيامهم وأسابيعهم ويحتفظون بها، ويضعون مواعيد نهائية ويسعون إلى تحقيق أهداف محددة، والأهم من ذلك أنَّهم يلتزمون بتلك المواعيد والأهداف. في المقابل لن يدع لك اتباع أسلوب حياة يسوده التَشتُّت وقتاً أو مجالاً للوفاء بالمواعيد النهائية أو تحقيق الأهداف.

جرِّب أن تلقي نظرةً على قائمة الأهداف التي ترغب في تحقيقها أو أن تضع قائمةً كهذه فيها الأمور التي ترغب في تحقيقها هذا العام أو خلال حياتك. الحياة قصيرة فتأكَّد من أن تفعل أهم الأمور في حياتك.

إقرأ أيضاً: كيف تجعل عَامَكَ أفضل عامٍ لَكَ على الإطلاق - دليل توني روبنز الكامل

3- الابتعاد عن المُماطلة:

كُلّما طال انتظار القيام بعملٍ ما ازداد إنجازه صعوبةً، فإذا أردت أن تكون حياتك أقل إثارةً للضغط والإرهاق أعِد إليها التنظيم في أقرب وقت ممكن، إذ يزيح عنك بذل الجهد لإنجاز المهام في أقرب وقت ممكن عبء القيام بذلك في وقتٍ لاحق. جرّب أن تُفكّر في إحدى الأمور التي يجب عليك أن تعيد إليها التنظيم في حياتك، ودوِّن على ورقةٍ متى تستطيع القيام بذلك وما الذي تحتاج إليه من أجل ذلك.

4- وضع كل شيء في مكانه:

يمكن أن يتوه المرء بكل سهولة إذا لم يكن لديه منزل، فالحفاظ على تنظيم الحياة يعني حفظ كل شيءٍ في مكانه المناسب. يحافظ الأشخاص المُنظَّمون على تنظيم حياتهم من خلال حفظ الأشياء في مكانها المناسب ووسم كل مكان يستخدمونه لحفظ هذه الأشياء بعلامةٍ مميزة.

احفظ الأغراض التي تستعملها دائماً في أماكن يَسْهُل الوصول إليها ولا تدع الفوضى تصيب تلك الأماكن. اختر الأماكن التي تضع فيها أغراضك بعناية، وإيَّاك أن تحفظ في المكان نفسه أغراضاً مختلفة. اختر في البداية -كنوعٍ من التجربة- مكاناً في المنزل بحاجةٍ إلى إعادة التنظيم، وجمِّع الأغراض المبعثرة فيه معاً. بعد وضع كل صِنف وحده ابحث عن أماكن مناسبةٍ تضع فيها كل مجموعةٍ من الأغراض المتشابهة وحدها. يجب عليك مثلاً أن تحفظ الكأس الذي تضع فيه الأقلام في مكانٍ يَسْهُل الوصول إليها بينما يمكن حفظ الأغراض التي تُستخدَم نادراً في مكانٍ بعيدٍ عن الأنظار.

5- المواظبة على الترتيب:

خصّص يوماً كل أسبوعٍ للترتيب، إذ يحرص الأشخاص الذي يعيشون حياةً تتسم بدرجة عالية من التنظيم على تخصيص وقتٍ كل أسبوع أو أكثر لترتيب أغراضهم لأنَّ الأغراض لا تبقى مرتبةً وحدها، وتحتاج إلى من يعيد ترتيبها بشكلٍ مستمرٍ ومنتظم. فجرّب أن تخصّص وقتاً على جدول أعمالك لترتيب أغراضك وافعل ذلك في الوقت المُحدَّد.

شاهد بالفيديو: 7 خطوات من أجل تنظيم ناجح



6- لا تحتفظ إلَّا بالأشياء التي تحتاج إليها:

مزيد من الأغراض يعني مزيداً من الفوضى، والأشخاص الذين يعيشون حياةً منظمة لا يحتفظون إلَّا بالأشياء التي يحتاجون إليها ويريدون حقَّاً الاحتفاظ بها. الاحتفاظ بأغراضٍ أقل يعني أيضاً مزيداً من الاستمتاع بتلك الأغراض والإحساس بشعورٍ أفضل أثناء استخدام كل شيء عوضاً عن السماح للغبار بالتراكم على نصف الأغراض التي تمتلكها.

هل شعرت من قبل أنَّه ليس لديك مكان للاحتفاظ بكل الأغراض التي تمتلكها؟ عوضاً عن استئجار مخزن أو شراء منزل أكبر تخلَّص من بعض هذه الأغراض. جرّب في البداية أن تدوِّن أسماء الأغراض التي تعتقد بأنَّك تحتاج فعلاً إليها، ثم ضع قائمةً اكتب فيها أسماء جميع الأغراض التي تمتلكها. إذا رأيْتَ أنَّ عدد الأغراض التي تمتلكها يتجاوز فعلاً عدد الأغراض التي تحتاج إليها هذا يعني أنَّ الوقت قد حان للترتيب.

7- تحديد الأماكن التي ستتخلص فيها من الأغراض التي لا تحتاج إليها:

ابذل كل ما في وسعك للتخلّص من الأغراض التي لا تحتاج إليها إذ إنَّ أغراضاً أقل يعني فوضى أقل. تبرَّع بأغراضك إلى محلات بيع الأغراض المُستعمَلة أو بِعْها عبر موقعَي (Craigslist) أو (eBay)، أو أرسلها إلى مراكز إعادة التدوير، أو اعرضها للبيع في كراج منزلك؛ المهم في النهاية أن تتخلّص من جميع الأغراض التي لا تحتاج إليها. جرّب في البداية أن تختار مكاناً من المنزل وتخلَّص من جميع الأغراض غير الضرورية الموجودة فيه وابحث في الرفوف، والدروج، والصناديق. ضع جانباً كل غرضٍ لا تحتاج إليها واجمع في جهةٍ أخرى الأغراض التي قد تحتاج إليها لتعود إلى ترتيبها في وقتٍ لاحق. بعد ذلك ابحث عن مكانٍ ترمي فيه حالاً جميع الأغراض التي لا تحتاج إليها.

إقرأ أيضاً: كيف تتخلّص من أغراضك غير الضرورية دون أن تشعر بالندم

8- عدم الانجرار خلف العروض:

بعد أن تخلصت من جميع الأشياء التي لا تحتاج إليها هل ستشتري أغراضاً جديدةً عوضاً عنها في موسم التخفيضات؟ عوضاً عن شراء الأغراض التي لا حاجة إليها دون تخطيطٍ مسبق اكتب أسماء الأغراض التي تحتاج إليها فعلاً واشتريها. لا ينجرُّ الأشخاص المنظمون خلف الدعايات الكاذبة ويعلمون أنَّ شراء الأغراض التي تُعرَض في مواسم التنزيلات سيضيف إلى حياتهم المزيد من الفوضى.

جرّب أن تذهب إلى المركز التجاري دون مال وألقِ نظرةً على جميع الأشياء المعروضة للبيع بسعرٍ مخفض والتي تتمنى أنَّ تستطيع شرائها لو أنَّك أحضرت محفظتك معك. إذا لم ترَ أي غرضٍ تحتاج إليه فهذا جيد، أمَّا إذا وضعت قائمةً بالأغراض التي تحتاج إليها احفظ هذه القائمة في مكانٍ ما وعُد إليها بعد شهر، وإذا وجدت بعد شهر أنَّك لا زلت تحتاج إلى هذه الأغراض لا بأس في أن تشتريها حينئذٍ.

9- تفويض المسؤوليات:

تَقِلُّ في الحياة المنظمة فعلاً المسؤوليات، والاجتماعات، والمواعيد النهائية لأنَّ الأمور التي تخلق الضغط فيها تخضع تدريجياً للتنظيم. جرّب أن تلقي نظرةً على قائمة مهامك أو أن تضع قائمة مهام، راجع القائمة وابحث عن مهمةً تستطيع التخلص منها أو إسنادها إلى شخصٍ آخر ودع الضغط الذي كانت تسببه ينزاح عن كاهلك.

إقرأ أيضاً: 7 خطوات ضروريّة لتفويض ناجح

10- العمل بجدّ:

ابذل قليلاً من الجهد الإضافي، أو كثيراً منه في الواقع إذا احتاج الأمر إلى ذلك. حينما تفوض مسؤولياتك وتضع جدول أعمال يمكنك أن تنظم الأمور التي يجب عليك أن تقوم بها ومواعيد القيام بذلك. الحفاظ على التنظيم ليس عملاً هيِّناً ويحتاج إلى العمل بجد وأن تدرك أنَّ العمل الجاد يمكن أن يؤدي إلى الاستمتاع بمنزل تسوده حياةٌ خاليةٌ من الفوضى لاحقاً. الأهم من ذلك أن تتذكَّر أنَّ ما تقوم به مهمٌّ لك وبهذه الطريقة تستطيع الحفاظ على الحماسة والإحساس بالسعادة كل يوم.

تعلَّم من هذه النصائح كيف تنظِّم حياتك وتعوَّد على اتباعها يومياً وستصبح حياتك تدريجياً أكثر تنظيماً وإنتاجية.

 

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: كيف تنظِّم حياتك؟ 10 عادات يمارسها الأشخاص المُنظَّمون






تعليقات الموقع