Top


مدة القراءة:2دقيقة

كيف تكون مثقفاً: 7 نصائح بسيطة لتحقيق ذلك

كيف تكون مثقفاً: 7 نصائح بسيطة لتحقيق ذلك
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:06-02-2018 الكاتب: هيئة التحرير

لا يستطيع الإنسان أن يكون مثقفاً بين ليلةٍ وضحاها، حيث أنّ الثقافة تحتاج إلى اجتهادٍ شخصي من الإنسان والمزيد من الاطلاع والبحث عن مختلف العلوم والدراسات المطروحة في العالم، فيما يلي سنسلط لك الضوء على مجموعةٍ من النصائح والإرشادات المهمة التي ستُساعدك لتكون مثقفاً.




أولاً: حبّ المعرفة

لكي تكون مثقفاً عليك أن تحرص على زرع حب المعرفة في قلبك، وتوليد الإحساس الذاتي والرغبة بمعرفة كل شيئ جديد ومواكبة آخر العلوم التي وجدت في العالم، وتأكدّ بأنّك طالما كنت تمتلك العزيمة والإصرار وعشق المعرفة ستصل وبكل تأكيد لاكتساب صفة الثقافة.

اقرأ أيضاً: 7 نصائح لتزيد آفاق المعرفة لديك

ثانيّاً: ارتياد المكتبات

إنّ القراءة والمطالعة هي شرطٌ أساسي من شروط اكتساب المعرفة وبالتالي اكتسابك للثقافة العامة وثقافة الكلام بشكلٍ خاص، لهذا عليك أن تحرص على ارتياد المكاتب الثقافيّة وقراءة الكتب العلميّة المهمة الموجودة فيها بشكلٍ يومي، وتأكد بأنّك كلما قرأت أكثر كلما زادت ثقافتك الكلامية أكثر.

ثالثاً: حضور المؤتمرات العلميّة

لتنجح في تعزيز الجوانب الثقافيّة في شخصيتك عليك أن تحرص على حضور مختلف الندوات العلميّة والمؤتمرات الثقافيّة وأن تسعى أيضاً لتنظيم بعض الاجتماعات والندوات الثقافيّة في المدينة التي تسكن فيها، وذلك لكي تتعرف على المزيد من الثقافات والعلوم المعرفيّة التي تُغني عقلك وفكرك.

رابعاً: حضور الأفلام الوثائقيّة

من الضروري أن تحرص على متابعة البرامج والأفلام الوثائقيّة التي تُعرض على شاشات التلفاز أو عن طريق مواقع الأنترنت، هذه الأفلام التي تساعد على تعزيز ثقافة الإنسان ومدّها بكمياتٍ من المعلومات المهمة التي تغني العقل والفكر وتُنمّيهِ.  

خامساً: السفر

يلعب السفر دوراً أساسيّاً في إغناء ثقافة الإنسان وفي توسيع دائرتهِ المعرفيّة التي تسمح له بالانفتاح على حضاراتٍ جديدة وثقافات شعوب مختلفة، لهذا ننصحك بأن تحرص على السفر بشكلٍ سنوي ومتى استطعت، وأن تستغل سفرك للتعرف على حضارة البلد الذي تزوره وتاريخه القديم والحديث.

سادساً: معرفة الأحداث الجارية في العالم

لتكون إنساناً مثقفاً وذو معرفة خصبة عليك ألّا تفصل نفسك عن العصر الذي تعيش فيهِ، وأن تحرص على الاستماع لمختلف النشرات الإخبارية السياسيّة منها والاقتصاديّة، وأن تحرص كذلك على قراءة المجلات والصحف التي توزع في المدينة.

سابعاً: توسيع العلاقات الاجتماعيّة

من الضروري أن تعمل على توسيع دائرة معارفك وعلاقاتك الاجتماعيّة وأن تبتعد عن العزلة والانطواء، وذلك لأن العلاقات الاجتماعيّة تساعد على تعزيز الجوانب الثقافيّة في شخصيتك، وتساعد كذلك على تنمية فن الكلام والاستماع لديك.

اقرأ أيضاً: 7 نصائح لعلاقات اجتماعية أفضل مع الآخرين


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:كيف تكون مثقفاً: 7 نصائح بسيطة لتحقيق ذلك