لا يستطيع الإنسان أن يصل إلى أعلى درجات النجاح في الحياة إلّا بعد أن يبذل الكثير من الجهود والمواظبة على العمل والقراءة والبحث المتواصل عن آخر العلوم الحديثة في العالم، بالإضافة لاتباعهِ لبعض الطرق والنصائح البسيطة التي تعزز من عمليّة التفكير الإبداعي والتي سنتعرفُ على أهمها من خلال السطور التاليّة.

أولاً: لتنجح في الوصول إلى قمة الإبداع في الحياة عليك أن تحتفظ بدفتر مذكراتك معك أينما ذهبت وأن تحرص على تدوين كل الملاحظات والأفكار التي تخطرُ على بالك في الوقت المناسب وقبل أن تتعرض لمشكلة النسيان.

ثانيّاً: لتكون شخصاً مبدعاً في حياتك عليك أن تجرب القيام بكل الأعمال الجديدة والتجارب الغريبة، دون أن تشعر بالخوف أو القلق، وتأكّد بأن الخطأ هو الطريق الأساسي الذي ستنجح من خلاله في الوصول إلى أعلى درجات النجاح والإبداع الفكري في الحياة.

ثالثاً: في حال ارتكبت أي مشكلة أو خطأ عليك أن تسعى لمعالجتها بشكلٍ سريع بدلاً من أن تلوم نفسك، وذلك لأنّ لوم النفس يُساهم في تفاقم المشكلة بدلاً من الحد منها، وتساهم كذلك في إضعاف القدرات الإبداعيّة لديك.

رابعاً: لتصل إلى أعلى درجات الإبداع في الحياة عليك أن تحافظ على صحتك النفسيّة وأن تبتعد عن كل أجواء الضغوط الحياتيّة اليومية التي تعيقُك عن التفكير الصحيح وعن إظهار الأفكار الإبداعيّة الموجودة في داخلك.

خامساً: تلعب المياه دوراً فعّالاً في حياة الإنسان الجسديّة والنفسيّة وتساهم في طرد السموم التي تُعيق عمليّة التفكير السليم والقدرة على خلق الأفكار الإبداعيّة، لهذا عليك أن تحرص على شرب عدة أكواب من المياه يوميّاً لتمنح نفسك الطاقة والحيوية الضروريّة لتحقيق حلم الحياة الإبداعية.

سادساً: لكي تساهم في خلق العديد من الأفكار الإبداعيّة في الحياة عليك أن تطبّق مبدأ التعاون الإيجابي مع الآخرين، أي عليك أن تقدّم المساعدة لكل من يحتاجها دون أن تطلب منهم أي مقابل، بالإضافة إلى عدم التردد في طلب العون من الآخرين عندما تحتاج إليه.

سابعاً: لكي تحقق الإبداع والتألق في الحياة عليك أن تحافظ على شخصيتك والجوانب المميزة فيها، بدلاً من أن تقوم بتقليد الآخرين بأعمالهم وأفكارهم والعادات التي يتبعونها في حياتهم.

ثامناً: إنّ التنظيم هو أساس النجاح والإبداع في الحياة، لهذا إذا أردت أن تكون مبدعاً في حياتك، عليك أن تكون منظماً في منزلك ومكان عملكَ، وأن تبتعد عن كل أشكال الفوضى وعدم الترتيب.

تاسعاً: لكي تنجح في القضاء على كل ما يُمكن أن يحدّ من قدراتك الإبداعيّة في الحياة وتنميتها يوماً بعد يوم، عليك أن تحرص على التقرّب من الأشخاص الإيجابيين الذين يعملون على تقديم الدعم المعنوي لك، وأن تبتعد عن الأشخاص السلبيين الذي يحدون من قدرتك على الإبداع والتقدّم.