Top


مدة القراءة: 2 دقيقة

كيف تكون سريع البديهة بخطوات سهلة

كيف تكون سريع البديهة بخطوات سهلة
مشاركة 
الرابط المختصر

تعتبر سرعة البديهة من أهم نقاط  الشخصية القوية فمن يمتلكها يستطيع الخروج من أكثر المواقف إحراجاً، كما ويمكن للشخص أن يستفيد منها في عمله وخاصةً الأعمال التي تتطلب الاحتكاك المباشر مع الناس، وتساعد سرعة البديهة أيضاً على تكوين علاقات اجتماعية مثالية، لكن وللأسف لايتمتّع الجميع بهذه الصفة الفريدة وهذا ما يجعلهم يعانون اجتماعياً ومهنياً. ولأننا نريد أن تكون صاحب شخصية قوية سنستعرض فيما يلي  6 خطوات تسهل عليك اكتساب سرعة البديهة.




الخطوة الأولى: طالِع الكتب الثقافية

تعتبر مطالعة الكتب وسيلة سهلة للتعلّم الذاتي حيث يمكن من خلال قراءة الكتب توسيع دائرة المعارف وزيادة الخبرات والمهارات، كما أنً المطالعة تعرّف الفرد على ثقافات الشعوب وعلى آخر ما توصل له العلم من اكتشافات وكل ذلك يسهّل على الفرد التواصل مع محيطه وإيصال آراءه وأفكاره بفاعلية ومع الوقت سيتمكّن من اكتساب سرعة البديهة.

إقرأ أيضاً: فوائد القراءة

الخطوة الثانية: شارك في جلسات النقاش

احرص على المشاركة في جلسات الحوار وخاصة التي تتناول المواضيع التي تكثر فيها النقاشات والمناظرات فإنّ سرعة البديهة يمكن أن تكتسبها من هذه الجلسات، ولا بأس من أن تنظم أنت هذا الجلسات مع أصدقائك وأفراد عائلتك، اختر موضوع النقاش واجمع المعلومات عنه وابدؤوا في مناقشته جميعاً.

الخطوة الثالثة: نمِّ مهاراتك العقلية

يتم تنمية المهارات العقلية من خلال  التدريب على استرجاع المعلومات التي تعرفها وربطها مع الموضوعات المختلفة، ومن خلال تعلّم مهارات حرفية جديدة  وممارسة أي نوع من أنواع الرياضات العقلية ولو كانت بسيطة كحل الألغاز أو جداول السودوكو أو الألعاب المنطقية، كل هذه الأمور ستساعد بشكل كبير على اكتساب سرعة البديهة.

إقرأ أيضاً: 5 طرق علميّة فعّالة لتنشيط العقل

الخطوة الرابعة: طوّر مهاراتك اللغوية

مما لا شك فيه أنّ اللغة هي وسيلتنا الوحيدة التي نستطيع من خلالها التعبير عن أفكارنا وآرائنا، لذا احرص على دراسة القواعد اللغوية ومعاني الكلمات ومرادفاتها، وتعلّم كيف تركّب جملة صحيحة، وكيف تتنقي كلماتك بعناية، ستتمكن بفضل هذا من زيادة حصيلتك اللغوية وبالتالي التّواصل مع الناس بشكل أفضل لتصبح سريع البديهة قادرة على الخروج من أكثر المواقف إحرجاً.

الخطوة الخامسة: خذ قسط كافي من الراحة

من يريد أن يكتسب سرعة البديهة يجب أن يحصل على قسط كافي من النوم لأنّ سرعة البديهة تحتاج إلى تركيز عالي والحرمان من النوم يمنع الشخص من التفكير بشكل سليم، أما النوم يحفّز وينشّط خلايا المخ وهذا ما يساعد على حفظ وتخزين المعلومات في الدماغ، كما أنّ النوم يمنح الراحة للجسم وهذا ما يزيد من قدرة الفرد على التركيز فيصبح الشخص سريع البديهة قادر على الاستجابة لأي موقف يتعرض له.

الخطوة السادسة: ممارسة اليوغا

رياضة اليوغا تعد من أهم الرياضات الروحية فهي تُغذّي الروح و العقل معاً، حيث تقوم اليوغا بتعزيز القدرة على التركيز وتحسن عمل الذاكرة وتعزّز المهارات العقلية فضلاً على ذلك تمنح اليوغا السلام الداخلي والطمأنينة وهذا ما يحتاج إليه الفرد لكي يكتسب سرعة البديهة.

 

إذا كنت تريد أن تكتسب سرعة البديهة ما عليك عزيزي سوى اتباع الخطوات الست السابقة، فهي ستجعلك صاحب شخصية قوية قادر على تحقيق التواصل مع محيطك بشكل فعّال.


تنويه مهم: يمكنك مشاركة هذا المحتوى كما هو من خلال الرابط المباشر إلى موقع النجاح نت ويمنع نقل هذا المحتوى أو إعادة انتاجه بأي شكل من الأشكال تحت طائلة الملاحقة القانونية الدولية. إن جميع الحقوق محفوظة للنجاح نت ©

المقالات المرتبطة بــ: كيف تكون سريع البديهة بخطوات سهلة






تعليقات الموقع