Top
مدة القراءة: 5 دقيقة

كيف تكتشف من اخترق حسابك على إنستغرام وتتجنّب الإختراق

كيف تكتشف من اخترق حسابك على إنستغرام وتتجنّب الإختراق
مشاركة 
26 اغسطس 2019

إنّ سرقة أي شيء يخصّك هو على قائمة العشرة الأوائل من الأشياء التي تأمل ألا تحدث لك. فيسبوك وإنستغرام والخدمات المصرفية ومنصات الألعاب، لا يهم أي جهاز أو موقع إنترنت، فهو السبب الرئيسي للقلق والغضب والإحباط والتوتر.



التعرّض للاختراق هو المخاطرة التي يتعرض لها الكثيرون عند استخدامهم للإنترنت، وهي مخاطرة صغيرة مقابل الفائدة الكبيرة التي سيجنونها من الإنترنت، لكن هذا لا يجعل الإنترنت أفضل حالاً عندما يحدث هكذا اختراق.

كما اتضح أن هناك أدوات، على الأقل لمحاولة استرداد ما سُرِقَ منك. لذلك تمرّ بعملية استرداد حسابك وبعدها كل شيء سيكون على ما يرام، لكن هذا لا يكفي في بعض الأحيان.

أنت تريد أن تتعرف على وجه المتسلل الذي قام باختراق حسابك، أو على أقل تقدير، تريد أن تعرف عنوان IP الخاص به. قد يعطيك ذلك فكرة عن المنطقة التي يقيم فيها. مهلاً، قد تجد أن عنوان IP المخترق موجود في منطقتك. ومن الممكن أن يكون صديق لك.

1. تقنية "عكس البحث عن الصور":

هذا الحل هو للأشخاص الغير محظوظين بما فيه الكفاية وتمت سرقة حساباتهم ومن ثم تمّ تغيير معلومات حساباتهم تماماً. هذا يجعل من الصعب للغاية بالنسبة لهم استرداد معلومات حسابهم حيث أنّه تمّ تغيير اسم المستخدم، وكذلك البريد الإلكتروني المخصص لحالات الاسترجاع الطارئة. حتى أنّ إنستغرام سوف يخبرك أنّ اسم المستخدم الذي تبحث عنه غير موجود على الإطلاق. ولكن لم نفقد كل شيء بعد.

إنّ تقنية "عكس البحث عن الصور" تستخدم لمطابقة أي صور تعرفها بالتأكيد بأنّها ترتبط بحسابك ومطابقة للصور التي كانت موجودة في حاسبك. إنها ليست بعيدة المنال كما تبدو. هناك فرصة صغيرة لا بدّ أنّك ستجدها، لكن وجود فرصة صغيرة أفضل من عدم وجود فرصة على الإطلاق.

إذا تمكنت من العثور على حسابك، فيمكنك إبلاغ إنستغرام بالحساب والبدء بعملية استرداد الحساب. بالطبع، سوف يطلبون دليلاً منك على صحة أقوالك.

2. الإجراءات القانونية:

هذا الحل يمكن أن يكون مشكلة كبيرة لك أكثر مما يستحق. يمكنك الاتصال بمحامٍ والطلب بشكل رسمي من إنستغرام الحصول على معلوماتك؛ ومع ذلك، بعض المعلومات في حسابك ستبقى موجودة فقط لفترة محدودة من الوقت قبل أن يتم فقدها.

إذا كنت تتطلّع إلى توجيه الاتهامات واتخاذ إجراء قانوني وتضمين إنستغرام في القضية، فسيتوجب عليك طلب معلومات من إنستغرام حول الحساب في أسرع وقت ممكن. يمكن تتبع المخترق بالرجوع إلى مزودي خدمة الإنترنت، خاصةً إذا لم يتم استخدام VPN أو لم يقم "المتسلل" بإخفاء آثار أعماله.

إقرأ أيضاً: 6 أماكن لا تتوقعها تُمَكِّن الهاكر من العثور على معلوماتك

3. تجنب التعرض للاختراق مرة أخرى:

التكنولوجيا ليست مثالية ولن تؤدي اتباع هذه النصائح التالية إلى ضمان عدم حدوث الاختراق مرة أخرى، لذلك عند استرجاعك لحسابك عليك اتباع ما يلي:

1. تغيير كلمة المرور الخاصة بك على الفور. من المفيد (لكن غير مناسب) أن تحتوي كلمة المرور على أحرف كبيرة ورموز وأرقام -لا أحد يريد أن يتذكر كل ذلك- لكنه بالتأكيد يضيف طبقة أخرى من الحماية ضد تكتيكات ما يعرف بهجوم القوة العمياء (Brute-force). كلما كانت كلمة المرور أطول وأكثر تنوعاً، كلما طالت مدة عمل هجوم القوة العمياء.

2. تغيير كلمة المرور الخاصة بك دورياً.

3. قم بتغيير كلمة المرور الخاصة ببريدك الإلكتروني أثناء وجودك فيه. إذا استطاع المخترق معرفة معلومات تسجيل الدخول وكلمة المرور الخاصين بالبريد الإلكتروني، فستكون محاولات تغيير كلمة المرور الخاصة بك على إنستغرام دون فائدة. يمتلك جوجل ميزة "المصادقة بخطوتين" للحصول على مزيد من الأمان. لا تستخدم نفس كلمة المرور لحسابين معاً.

4. قم بتسجيل الخروج من كل جهاز قمت بربط إنستغرام به، وقم بإلغاء تحديد مربع الاختيار "تذكرني". يمكنك التأكد من تسجيل خروج أنستغرام في كل الأجهزة إذا قمت ببساطة بتغيير كلمة المرور الخاصة بك. يقوم إنستغرام تلقائياً بتسجيل الخروج من كل جهاز عند القيام بذلك.

5. المصادقة بعاملين في إنستغرام. طبقة حماية أخرى مفيدة بشكل لا يصدق (ولكن غير مريحة للاستخدام)، تقوم بإرسال "رمز تسجيل دخول خاص" في كل مرة تقوم فيها بتسجيل الدخول بجهاز لا يتعرّف عليه إنستغرام من بين الأجهزة التي تقوم بتسجيل الدخول منها عادةً. يمكنك إرسال هذا الرمز إلى هاتفك أو إلى تطبيق مصادقة خارجي تدعمه منصة إنستغرام، كتطبيق Duo Mobile وGoogle Authenticator، على سبيل المثال لا الحصر. تخيل أن يتم إرسال كلمة المرور هذه إلى هاتفك في كل مرة تقوم فيها بتسجيل الدخول. حتى لو كان لدى أي شخص ما كلمة مرورك، فلن يتمكن من تسجيل الدخول إلا إذا أخذ كلمة المرور الثانية من هاتفك.

6. الامتناع عن استخدام نقاط واي فاي الغير معروفة أو العامة. يطارد المخترقين هذه النقاط الساخنة بحثاً عن الضحايا المطمئنين.

7. الامتناع عن استخدام تطبيقات الطرف الثالث التي تطلب الصلاحيات في جهازك. إذا لم يُقِرّ إنستغرام بمعرفة هذه التطبيقات، فلا تستخدمها. إنّ تطبيقات الجهات الخارجية مثل Duo Mobile وGoogle Authenticator هي تطبيقات موثوقة لأنها تعمل مع إنستغرام لمزيد من الأمان.

إقرأ أيضاً: 5 نصائح للمساعدة في حمايتك عبر الإنترنت وتجنّب اختراقك

إذا تمّ اختراقك...

خطوتك الأولى هي الاتصال بإنستغرام والإبلاغ عن الحساب. إذا قام المخترق بتغيير حسابك بطريقة لا يمكن التعرف عليها، فسوف يتعين عليك تقديم دليل على أن الحساب خاص بك: صورة لنفسك مع الرمز الذي يقدمونه لك والبريد الإلكتروني أو رقم الهاتف المرتبط بالحساب.

إنّ كون حسابك قد تمّ اختراقه ليس بالأمر الهيّن. بل إنّه مرهق ومحفز للغضب، وقد لا تعرف حتى من قام بذلك إلا إذا قدّمت دليلاً من خلال إجراء قانوني. إذا كان هذا هو الطريق الذي تريد الخوض فيه، فلك كامل الحريّة في القيام بذلك.

إنّ الطريق الذي لا يكلف أموالاً هو تعزيز أمان حسابك واليقظة للإشارات التي تظهر أمامك، والتطبيقات التي تستخدمها، والأشخاص الذين حولك.

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: كيف تكتشف من اخترق حسابك على إنستغرام وتتجنّب الإختراق




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع