Top


مدة القراءة: 5 دقيقة

كيف تختار السيارة التي تناسبك؟

كيف تختار السيارة التي تناسبك؟
مشاركة 
الرابط المختصر

يُعَدُّ شراء سيارةٍ جديدةٍ حدثاً مثيراً في حياة أيّ شخص، لكنَّ تعدّد الخيارات يمكن أن يجعل هذا الحدث مُرْهِقاً. ابحث عن سياراتٍ ذات وكالات موجودة حولك وابدأ حصر الخيارات. فكّر في ميزانيتك وألقِ نظرةً على الخيارات المُتاحة التي تناسب نمط حياتك، وحدّد حجم السيارة التي تريد اقتناءَها اعتماداً على وضع العائلة والأسباب التي تحتاج من أجلها إلى التنقُّل باستخدام السيارة.




الجزء الأول: تحديد حجم السيارة التي تريدها

1- اشترِ سيارةً صغيرةً إذا كنت تريد توفير المال:

اشترِ سيارةً صغيرةً إذا كنت تريد توفير المال

عدا السيارات الرياضية الفاخرة، تحتاج السيارات الصغيرة بشكلٍ عام إلى أموالٍ أقلّ من التي تحتاج إليها الموديلات الأكبر حجماً، كما أنّها تستهلك وقوداً أقل منها أيضاً ممّا يوفّر لك المال على المدى البعيد. اختر سيارةً صغيرةً إذا كانت تناسب نمط حياتك ويمكنها أن تتسع للعائلة بشكلٍ مريح أيضاً. ربما تتفاجأ إذا علمت أنَّ العديد من السيارات الصغيرة فسيحةٌ من الداخل، لذلك قبل أن تلغي السيارات الصغيرة من قائمة خياراتك زُر وكالة سياراتٍ لتعاين السيارات بشكلٍ شخصيّ.

2- تجنَّب السيارات ذات البابين إذا كان عدد أفراد عائلتك أكثر من شخصين:

تجنَّب السيارات ذات البابين إذا كان عدد أفراد عائلتك أكثر من شخصين

إذا كان لديك أطفال، أو إذا كنت تنوي إنجاب أطفالٍ في القريب العاجل، أو إذا كنت تخرج دائماً بصحبة الأصدقاء وأفراد العائلة اختر سيارةً ذات أربعة أبواب عوضاً عن سيارةٍ ذات بابين، إذ إنَّ عملية دفع الكرسي الأمامي للسماح براكبي المقعد الخلفي بالدخول إليه والخروج منه قد تصبح مملةً على الأرجح مع مرور الوقت.

3- احصل على "ميني فان" كامل أو "سيارة رياضية متعددة الأغراض" (SUV) تناسب العائلات الكبيرة:

احصل على

إذا كنت تُقِلّ بالسيارة 4 أشخاصٍ أو أكثر بشكلٍ دائم وتحتاج إلى صندوق سيارةٍ واسعٍ اختر سيارةً كبيرةً تناسب احتياجاتك. "الميني فان" الكامل أو "السيارة الرياضية متعددة الأغراض" يستطيعان أن يحملا 8 أشخاص إذ زُوِّدا بمقعدٍ في النَسَق الثاني، وثمَّة بعض الفانات التي قد تتّسع لـ 15 شخصاً.

4- اختر شاحنة بيك آب إذا كنت تنقل أغراضاً كبيرةً بشكلٍ دائم:

اختر شاحنة بيك آب إذا كنت تنقل أغراضاً كبيرةً بشكلٍ دائم

تُعَدّ شاحنات البيك آب سياراتٍ معروفة وقوية ويوجد منها عدّة خيارات واسعة من الموديلات والميزات. إذا كنت تفكّر في سحب عربة مقطورة أو جرّ أحمال تبلغ أوزانها عدّة أطنان ابحث عن شاحنة بيك آب كاملة المواصفات ومتينة. وإذا كانت معظم الأغراض التي تُسْتَخدَم الشاحنة لنقلها تتضمن مواداً وسخةً لا تريد وضعها داخل السيارة، كمخلفات أعمال البناء والأتربة، اختر شاحنة بيك آب أيضاً.

الجزء الثاني: العثور على السيارة

1- حدّد الميزانية التي تستطيع تخصيصها لشراء السيارة:

حدد الميزانية التي تستطيع تخصيصها لشراء السيارة

بشكلٍ عام يجب ألَّا يتجاوز مقدار المال الذي ستدفعه ثمناً للسيارة 15% من راتبك الشهري، إذ تمنحك هذه النسبة مجالاً لدفع النفقات الشهرية الأخرى كإيجار المنزل، ومصاريف الطعام، والفواتير، وأقساط تأمين السيارة. استعمل تطبيقاً هاتفيَّاً أو ورقة إكسل لحساب النفقات الشهرية المنتظمة بما في ذلك الأموال التي تنفقها على التسلية والمتعة لترى إن كان في الإمكان تخصيص جزء أكبر من الميزانية لشراء السيارة.

2- حدد إن كنت تريد سيارةً جديدةً أم مستعملة:

حدد إن كنت تريد سيارةً جديدةً أم مستعملة

تؤدي الميزانية المرصودة لشراء السيارة الدور الأبرز في تحديد اختيار الشخص سيارةً إمَّا جديدةً وإما مُستعمَلة. تُعَدُّ السيارات المُستعملة بشكلٍ عام أقل تكلفةً لكنَّها تحتاج إلى فحصٍ دقيق من قِبَل شخص خبير للتأكُّد من أنَّها في حالةٍ فنيّة جيدة. تجنَّب شراء سيّارةٍ تَعاقَبَ على اقتنائها العديد من الأشخاص فهذا يُعَدُّ غالباً أمراً ذا دلالةٍ سيئة.

3- فكِّر في كفاءة السيارة في استهلاك الوقود:

فكِّر في كفاءة السيارة في استهلاك الوقود

إذا كُنتَ تريد سيارةً اقتصاديّة وكانت المسافات التي تقطعها يومياً لا تتجاوز 30 ميلاً (50 كيلومتر تقريباً) فالسيارة الهجينة تُعَدُّ خياراً ممتازاً، أمَّا إذا كنت تقطع في رحلتك اليوميّة مسافاتٍ طويلةً بصورةٍ مُتكرّرة اختر سيارةً صغيرةً ذات أربع اسطوانات، فكلَّما قلَّ عدد الاسطوانات ازداد إجمالاً اقتصاد السيارة في استهلاك الوقود. قد تكون السيارات التي تسير على الديزل (المازوت) أكثر كفاءةً من حيث استهلاك الوقود بالنسبة إلى الأشخاص الذين يقودون سياراتهم كثيراً على الطرقات السريعة لأنَّ الديزل أرخص كثيراً من الجازولين (البنزين).

إقرأ أيضاً: 13 نصيحة لتوفير الوقود في السيارة

الجزء الثالث: البحث عن السيارة

1- استفد من مواقع عرض السيارات عبر الإنترنت:

استفد من مواقع عرض السيارات عبر الإنترنت

تمنحك زيارة مواقع الإنترنت التي تعرض السيارات فكرةً وافيةً عن أبرز ميزات مختلف الموديلات، وأدائها، ونقاط قوّتها، ونقاط ضعفها. اقرأ تعليقات المُشترين وخبراء السيارات للحصول على فكرةٍ عامةٍ عن طريقة تقييم السيارات، لا سيما التعليقات التي مصدرها أصحاب السيارات أنفسهم فهذه تكون على الأرجح أصدق التعليقات وأكثرها صراحةً فيما يتعلق بالمشاكل التي من المُحتمَل أن تصيب أنواعاً معينةً من المركبات أو ميزات تلك الأنواع. تُعَدُّ مواقع عرض السيارات مفيدةً كذلك للموازنة بين السيارات المتشابهة.

2- ابحث عن وكالات السيارات المحلية عبر الإنترنت:

ابحث عن وكالات السيارات المحلية عبر الإنترنت

يُعَدّ التمتُّع بالخبرة في انتقاء الوكالة التي ستختار منها سيارةً تبتاعها أو تستأجرها جزءاً مهمَّاً من عملية التسوق بحثاً عن سيارة. اقرأ التعليقات المكتوبة عبر الإنترنت عن وكالات السيارات المحلية التي تَذْكُر أرقاماً، وإحصاءاتٍ، والتجارب التي خاضها المشترون مع هذه الوكالات، واختر وكالةً ذات باعٍ طويلٍ لأنَّ طول الخبرة يُعَدُّ علامةً على جودة الخدمة ورضا الزبائن.

3- ابحث عن سيارات يمكن شراؤها بالميزانية التي خصصتها لعملية الشراء:

ابحث عن سيارات يمكن شراؤها بالميزانية التي خصصتها لعملية الشراء

ثمَّة العديد من المواقع الإلكترونية التي تساعدك في البحث عن سيارةٍ بسعرٍ مناسبٍ للميزانية المرصودة لعملية الشراء. زُر مواقع بيع السيارات الموثوقة ووازن بين الأسعار وخذ فكرةً عن الأنواع التي يجب عليك أن تبحث عنها في أثناء التسوق. من بين هذه المواقع:

4- إجراء موازنة بين الأسعار:

إجراء موازنة بين الأسعار

ابحث عن أسعار السيارات المتشابهة التي ينتجها مُصنِّعون ووكلاء مختلفون. وإذا كنت تبحث عن نوعٍ مُحدَّدٍ من المركبات، كالسيارات الصغيرة، دع تركيزك ينصب على ذاك النوع حتى تبقى عملية البحث تحت السيطرة. إذا لم تكن الأسعار متوفرة بسهولة عبر الإنترنت أو في الصحف والمجلات المحلية زُر الوكالات المنتشرة في الجوار. تستطيع وكالات السيارات المستعملة أن تقدم لك عروضاً معينةً وأسعاراً مُخفَّضةً فَزُر تلك الوكالات شخصيَّاً لرؤية أسعار السيارات التي لديهم.

5- تحديد موعد لإجراء جولة تجريبية:

تحديد موعد لإجراء جولة تجريبية

أفضل طريقةٍ لتعرف إن كانت السيارة مناسبةً لك أم لا هي أن تجلس خلف مِقودها. زُر الوكالة التي ستشتري منها السيارة لترتيب موعدٍ لإجراء جولةٍ تجريبيةٍ بالسيارة إمَّا في اليوم نفسه وإمَّا في يومٍ لاحق. حاول أن تزور الوكالة إمَّا في الصباح وإمَّا في بداية الأسبوع لتضمن أن يعيرك البائع انتباههه كاملاً وتتجنَّب الازدحام أو الانتظار ساعاتٍ طويلة. لا تشعر بأنَّك مُرغمٌ على شراء السيارة في اليوم نفسه الذي تُجري فيه الجولة التجريبية واستخدم الجولة فرصةً لطرح أسئلة موسّعة حول السيارة على البائع.

حينما تجري جولةً تجريبيةً باستخدام السيارة حاول التحقق من أكبر عدد ممكن من مكوناتها. ألقِ نظرةً عليها من الخارج والداخل وتحقق من صندوق السيارة للتأكد من أنَّ كلّ شيءٍ يبدو في حالةٍ جيدة. ثم ارفع غطاء المحرك للتحقق ممَّا إذا كان زيت المركبة قد جرى تغييره حديثاً ومن عدم وجود أي رواسب فيه. تأكَّد أيضاً من أنَّ الأضواء، والمُكيِّف، وأزرار النوافذ، والأقفال، وأزرار المقاعد، وأيّ أجزاء إلكترونيّة أخرى تعمل بشكلٍ جيد.

سواءً أكنت تريد شراء سيارةٍ جديدةٍ أم مستعملة يجب عليك أن تكون حذراً وحريصاً حتى تشتري سيارةً تُلبِّي احتياجاتك وتضمن الراحة لك ولأفراد أسرتك، لذلك اتبع النصائح المذكورة في الأعلى ولا تضع نقودك إلَّا في المكان الذي تستحق أن تضعها فيه.

 

المصدر


تنويه مهم: يمكنك مشاركة هذا المحتوى كما هو من خلال الرابط المباشر إلى موقع النجاح نت ويمنع نقل هذا المحتوى أو إعادة انتاجه بأي شكل من الأشكال تحت طائلة الملاحقة القانونية الدولية. إن جميع الحقوق محفوظة للنجاح نت ©

المقالات المرتبطة بــ: كيف تختار السيارة التي تناسبك؟






تعليقات الموقع