نحن نقضي أغلب أوقتنا في المنزل لذا يجب أن يكون نظيف ومرتب دائمًا حتى نحصل على أكبر قدر من الراحة وصفاء الذهن، كما يجب أن نتخلّص من كل الحشرات التي تتكاثر بكثرة على مدار فصول السنة، ومن الضروري جدًا أن ننتبه لكل مصادر الخطر الموجودة في المنزل لضمان سلامتنا الصحية وسلامة أفراد عائلتنا، عندها يمكننا القول إن المنزل سيصبح بيئة مثالية للعيش به بأمان، فيما يلي سنسلط الضوء على بعض طرق مكافحة الحشرات في المنزل، وكيف نحافظ على نظافته.

طرق للتخلص من الحشرات في فصل الصيف:

تتكاثر الحشرات الطائرة والزاحفة بشكل خاص في فصل الصيف حيث تساعد درجات الحرارة والرطوبة المرتفعة على التكاثر، ما يؤدي إلى زيادة أعدادها بشكل كبير، وكثيرًا ما نراها في غرف المنزل ما يسبب لنا بالكثير من الإزعاج، فيما يلي سنقدم بعض الطرق للتخلص منها:

1- المحافظة على نظافة المنزل:

حتى تنجح في التخلص من كل أنواع الحشرات عليك ألا تجعل منزلك بيئة مناسبة لتكاثرها، أي لا ترمي الأوساخ، وبقايا الطعام، والعصائر، وحافظ على نظافة منزلك من خلال تنظيف الأسطح، والأرضيات يوميًا، مع الحرص على استخدام المعقمات والمطهرات.

2- قم بتجديد هواء غرف المنزل:

انتشار الرطوبة والعفن في المنزل يؤمن بيئة مناسبة لتكاثر الحشرات، لذا احرص على تجديد هواء المنزل باستمرار، وافتح النوافذ صباحًا، وارفع الستائر حتى تسمح لأشعة الشمس بالدخول إلى غرفه، سيساعد هذا في التخلص من كل الحشرات.

3- ركّب المناخل على الشبابيك والأبواب:

لكي تحدّ من دخول الحشرات الزاحفة والطائرة إلى غرف منزلك ركّب المناخل على الشبابيك والأبواب، وعلى أي فتحة موجودة في غرف المنزل، واحرص أيضًا على إغلاق الأبواب، والشبابيك قبل حلول المساء.

4- ارمي القمامة:

النمل والناموس والصراصير والذباب يتجمع بالقرب من الأماكن المتسخة وخاصة بالقرب من القمامة، لذلك يجب أن تغلق كيس القمامة جيداً مع الحرص على رميها يوميًا حتى لا تتجمع في منزلك الأوساخ، ولا تنسى أن تنظف سلة القمامة.

5- استخدم الماء الساخن والصابون:

تتواجد حشرة العثة المزعجة في الخزانة، وفي الفراش، وفي أماكن تخزين الأثاث، وحتى تتمكن من التخلص منها كل ما عليك فعله هو تهوية الأماكن التي تتواجد بها ثم تعريضها للشمس، وغسلها بالماء الدافئ والصابون.

6- رش خل التفاح وسائل الجلي:

لخلّ التفاح رائحة نفّاذة فجميع الحشرات تنفر من رائحته القوية لذلك ننصحك باستخدامه، امزج ثلاثة أرباع كوب من خل التفاح مع بضع قطرات من سائل الجلي، استخدم المزيج في تنظيف المنزل وخاصة في مكان تجمع الحشرات، كرر العملية مرتين في الأسبوع.


اقرأ أيضًا:
4 طرق فعّالة للتخلص من حشرات المنزل


إرشادات هامة للتخلّص من مستعمرات النمل:

يعيش النمل حياة اجتماعية في مستعمرات شديدة التنظيم، وهذا ما يجعل عملية التخلص منها صعبة بعض الشيء، فيما يلي سنقدم إرشادات فعّالة للقضاء على النمل في المنزل.

1- قطع الصابون:

قم بتقطيع الصابون إلى قطع صغيرة ثم قم بإدخاله في الشقوق التي يتواجد بها مستعمرات النمل، سيساعد الصابون على التخلص من النمل.

2- قشور الخيار:

ضع قشور الخيار الطازجة في أماكن خروج النمل، وقم بإغلاق الفتحات بالقشور، وكُلّما جفّت القشور قم باستبدالها بقشور أخرى، سيخلصك هذا من مستعمرات النمل.

3- القرفة المطحونة:

امزج ربع كوب ماء مع كوب من القرفة المطحونة، واحضر قطعة قماش وامسح بها المناطق التي يتواجد بها النمل، ستلاحظ بعد عدة أيام اختفاء النمل.

4- الخل الأبيض:

للخل الأبيض استخدامات كثيرة، فمن المعروف أن النمل ينفر من رائحة الخل القوية قم بتنظيف المناطق التي يتواجد بها النمل بالخل المركّز حتى تتخلص منه نهائيًا.

5- عصير الليمون:

يعتبر عصير الليمون أسهل الطرق وأسرعها على الإطلاق للتخلص من النمل حيث ينفر النمل من حمض الليمون، كل ما عليك فعله هو أن تمسح به المناطق التي يخرج منها النمل.

6- الفلفل الحار:

يؤثر الفلفل الحار على الإشارات الكيميائية التي يعتمد النمل عليها في التنقل نحو الطعام وهذا ما يجعله يتوه عن الطريق، لذا قم برش الفلفل الحار في مناطق تجمع النمل.


اقرأ أيضًا:
نصائح للتخلّص من البعوض والحشرات في فصل الصيف


كيف تقضي على الذباب المتواجد في المنزل؟

يؤكد الأطباء أنّ الحشرات وخاصة الذباب يسهم في نقل الأمراض لذلك يجب مكافحته بشكل كامل، فيما يلي سنقدم طرق سهلة للقضاء على الذباب المتواجد في المنزل.

1- استخدم المصيدة الكهربائية:

استخدم المصيدة الكهربائية سواء الثابتة التي تشبه لمبات الإضاءة أم المصيدة المتحركة التي تشبه مضرب التنس، فهي تساعد على صعق أعداد كبيرة من الذباب المتواجد في المنزل.

2- علّق كيس ماء:

على الرغم من أنها أحد الطرق القديمة في التخلص من الذباب المتواجد في المنزل إلا أنها فعالة جدًا، أحضر كيس بلاستيكي وضع الماء بداخله ثم اربطه وعلقه في أماكن تواجد الذباب.

3- زيت اللافندر:

ينفر الذباب من رائحة اللافندر، لذا قم بغمس قطعة قماش بزيت اللافندر وضعها مقربة من المكيف أو المروحة الكهربائية حتى يتوزع شذا الرائحة على كل المكان.

4- خل التفاح والبيض:

امزج في كوب ملعقتين من خل التفاح مع بيضة والقليل من الماء، ضع المزيج في مكان تواجد الذباب سيجذب الخل والبيض الذباب فيقترب من الكوب ويغرق بداخله.

5- البخور:

للبخور استخدامات عديدة والكثير من الناس يلجأ إليه للتخلص من الحشرات لذا قم بتبخير غرف المنزل يوميًا، سيساعدك هذا على طرد الحشرات الطائرة كلها وبشكل خاص الذباب.

6- الليمون والقرنفل:

قطع ليمونة إلى عدة شرائح دائرية ثم احضر أعواد القرنفل وثبت الليمون عليها، ثم قم بوضعها في المكان الذي يتواجد به الذباب في المنزل، تجذب رائحة الليمون والقرنفل الذباب وتقتله.

نباتات تساعد في القضاء على الناموس:

يعتبر الناموس من أكثر الحشرات إزعاجًا فهو يحرمنا من الاستغراق في النوم العميق كما أن لدغة الناموس تتسبب بالحكة الشديدة، فيما يلي سنعرفك على 6 نباتات تساعد في القضاء على الناموس.

1- النعناع:

قُم بزراعة أوراق النعناع المنعشة في حديقة المنزل، أو قُم بوضع القليل من النعناع داخل المنزل، وفي الأماكن التي يكثُر فيها الناموس فهو يساعد على طرده.

2- ورق الغار:

يعتبر الغار طارد فعّال للناموس من المنزل، ضع أوراق الغار ذات الرائحة الذكية في كل الغرف فهو سيساعد في القضاء على كل الحشرات، وعلى الناموس بشكل خاص.

3- نبات الأفسنتين:

يمكنك أن تستعين بنبات الأفسنتين فهو يمتلك قدرة كبيرة على طرد الحشرات الطائرة وخاصة الناموس، لذلكَ ننصحُك بزراعتهِ بالقُرب من منزلك لمنع الحشرات من الدخول إليه.

4- نبات بلسم الليمون:

يمتلك نبات بلسم الليمون رائحة قوية لذلكَ يكرهُها الناموس ويبتعد عن الأماكن التي تتواجد فيها، لذا احرص على زراعة هذهِ النبتة في إناء صغير وتحريكهِ في أماكن جلوسِكَ.

5- نبات الآذريون:

ينمو نبات الآذريوم في فصل الصيف ويتميز الآذريون برائحتهِ القويّة التي لا تستطيع الحشرات تحمُلها وبالأخص الناموس، لذا قم بزراعتها في إناء وضعها في أماكن تواجد الناموس.

6- أوراق اللافندر:

أكثر ما يميز أوراق اللافندر رائحتها القوية فهي قادرة على طرد الناموس من المنزل، لذلكَ يُنصح بزرع اللافندر داخل المنزل بأحواض صغيرة أو زراعتهِ في الحديقة حول المنزل.

أكثر الأماكن الممتلئة بالبكتيريا في المنزل:

على الرغم من التنظيف الدوري للمنزل إلّا أن هناك بعض الأماكن تتكاثر بها البكتيريا بنسب كبير، ما يعرضك أنت وأفراد عائلتك للأمراض، فيما يلي سنعرفك على هذه الأماكن.

  1. إسفنجة الجلي: تحتوي إسفنجة الجلي على كميّة كبيرة من الجراثيم والبكتيريا التي تتغلغل بها مسببة العديد من الأمراض، لذا احرص على وضعها في أشعة الشمس يوميًا حتى تعقّم.
  2. لوح تقطيع الطعام: يُستخدم اللوح لتقطيع الطعام الخضار، الفاكهة، واللحوم ما يعرضه للجراثيم والبكتيريا الضّارة، لذا من الضروري غسله جيدًا بعد كل استعمال.
  3. المرحاض: الرطوبة والأوساخ القذرة تجعل من المرحاض بيئة خصبة للبكتيريا والجراثيم، ومن أجل ذلك احرص على تنظيف المرحاض ثلاث مرات في اليوم مستخدمًا المطهرات.
  4. مقابض الأبواب: الاستخدام اليومي لمقابض الأبواب يجعلها بيئة لمختلف أنواع البكتيريا والجراثيم، لذا يجب تنظيفها بشكل يومي باستخدام المعقّمات.
  5. وسائد النوم: تنتقل الجراثيم إلى الوسائد عن طريق العرق وقطرات اللعاب التي قد تنزل من الفم أثناء النوم، وهنا يجب أن تحرص على تعقيمها عن طريق استبدال أغطيتها وتهويتها بشكل يومي.

انتبه على صحتك فالمنزل مليء بالمواد السامة:

لم يعد المنزل بيئة آمنة للإنسان كما كان من قبل، للأسف نحن محاطون بالمواد السامة التي تشكل خطرًا على الصحة العامة، ولكي نضمن سلامتنا الصحية سنعرفك على المواد السامة الموجودة في المنزل.

  1. مساحيق الغسيل: تتكوّن مساحيق الغسيل من المبيضات والمواد المعطرة، ففي حال لم نغسل الملابس منها جيدًا ستبقى عالقة على الأقمشة لتنقل إلى الجسم مسببة الحساسية للأنف، والعينين، والجلد.
  2. المواد المعقمة: يستخدم الفنيك والديتول والفور مالين، في تنظيف الحمامات والأرضيات، وللأسف التعرّض لها بشكل يومي يؤدي للتسمّم الحاد، وإلى الالتهابات الجلدية.
  3. الشامبو: إنّ الشامبوات التي تعالج القشرة الرأس تحتوي على مادة السيلينيوم التي تؤدي إلى التسمم إذا أكثرت من استخدامها، أو تم ابتلاعه بطريق الخطأ.
  4. معطّرات الجو: كل معطّرات الجو تحتوي على الفورمالديهايد والكلوروبنزين هذه المواد تتسبب في الإصابة باضطراب الجهاز التنفسي، والاصابة بالحساسية، والإصابة بالربو.
  5. المواد الطيارة: تتواجد هذه المواد في بعض أقلام التخطيط، مثبتات الشعر، مزيل طلاء الأظافر، وبعض مستحضرات التجميل، ومن المعروف أنها تشكل خطرًا كبيرًا على الصحة.

وسائل مساعدة لتنظيف المقتنيات في المنزل:

يحتوي المنزل على الكثير من المقتنيات التي تحتاجُ للتنظيف بعناية حتى تبقى معقمة ونظيفة، فيما يلي سنقدم بعض الوسائل التي تساعد في تنظيف مقتنيات المنزل بالشكل الصحيح.

1- المقتنيات الخشبية:

يدخل الخشب في تصنيع العديد من الأثاث المنزلي كغرف النوم، والمعيشة، ولكي تنظّفه بالشكل الصحيح قم بإحضار كوب صغير من الكاز اغمس قطعة قطن كبيرة به وقم بمسح الخشب بلطف، كرّر العملية مرتين في الشهر حتى يبقى الأثاث نظيف ولامع، كما يمكنك أن تستعين بالمعقمات الخاصة بتنظيف الخشب فهي مناسبة للاستعمال اليومي.

2- المقتنيات النحاسية:

يدخل النحاس في صناعة أدوات الزينة والإكسسوار المنزلي وأحيانًا في بعض قطع الأثاث، حتى تنظفها بشكل صحيح قم بمزج نصف كوب من عصير الليمون مع ملعقة كبيرة من صودا الخبز، وامسح النحاس بهذا المزيج واتركه لمدة نصف ساعة، يمكنك أيضًا أن تستخدم الكاتشب فهو يحتوي على مركبات تتغلغل في الأواني النحاسيّة وتجعلها لامعةً.

3- المقتنيات الكهربائية:

الثلاجة، والمايكرويف، والشفاط الكهربائي هي بحاجة للتنظيف المستمر حتى لا تتراكم عليها الأوساخ المسببة بتكاثر البكتيريا المضرة بالصحة، حتى تنظفها بشكل صحيح قم باستخدام الماء الدافئ والخل في عملية التنظيف، كما يمكنك أن تستخدم الصابون، ثم قم بتجفيف القطعة الكهربائية جيدًا قبل أن تعاود استخدامها، سيساعد هذا في القضاء على كل أنواع البكتيريا والجراثيم العالقة.


اقرأ أيضاً:
نباتات منزليّة لتنقية وتعقيم هواء المنزل


المنزل هو المكان الذي نلجئ إليه معظم الوقت لذا اجعل منه بيئة مريحة وآمنة حتى تحافظ على سلامتك الصحية وسلامة أفراد عائلتك، ولا تتردد عزيزي عن الاستعانة بالمعلومات الواردة في المقال فهي ستساعدك على تحقيق هذا.


المقالات المرتبطة