Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

كيف تتفادى زيادة الوزن خلال عيد الفطر

كيف تتفادى زيادة الوزن خلال عيد الفطر
مشاركة 
الرابط المختصر

تاريخ آخر تحديث: 07-03-2019

تاريخ النشر: 17-06-2018

خلال عيد الفطر تكثر دعوات الغداء والعشاء وتكثر الزيارات بين الناس وكل هذا يتسبّب في تناول كميات كبيرة من الطعام إضافة إلى حلويات العيد ما يتسبب في زيادة الوزن بشكل ملحوظ إضافة للإصابة بمشاكل صحية أخرى كالتخمة وعسر الهضم، والخمول، ولأننا نهتم لأمرك عزيزي ونريد أن تحافظ على رشاقة جسمك سنقدم لك بعض الوسائل التي ستساعد في تفادي زيادة الوزن خلال أيام عيد الفطر.



أولاً: أكثِر من الأنشطة الحركية

لابدّ من أن تُخصّص ساعة من وقتك كل يوم لممارسة الرياضة كالمشي، السباحة، تمارين الأيروبيك، الجري وغيرها، حيث تساعد الرياضة على حرق السعرات الحرارية التي تتناولها وهذا ما يحدّ من تراكم الدهون في جسمك وبالتالي ستنجح في تفادي زيادة الوزن خلال أيام العيد.

ثانياً: انتبه لنوعية طعامك

في الحقيقة إنّ تناول الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية كالوجبات السريعة، والمشروبات الغازية، واللحوم الغنية بالدهون، والأطعمة المقلية، من الأسباب الرئيسية لزيادة الوزن، لذا احرص على تجنّبها جميعاً وتناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية المنخفضة حتى تتفادى زيادة الوزن خلال أيام العيد.

ثالثاً: ابدأ طعامك بتناول الوجبات الخفيفة

يوصي خبراء التغذية بضرورة تناول الطعام على عدة مراحل أي البدء بالوجبات الخفيفة ذات السعرات الحرارية المنخفضة كالحساء والسلطة، سيُساعد هذا الترتيب على الشعور بالشبع والامتلاء بسرعة وبالتالي عدم تناول كميات كبيرة من الطبق الرئيسي الذي غالباً ما يكون مرتفع السعرات الحرارية.

رابعاً: اعتمد على العصائر الطبيعية حصراً

المشروبات المعلبة غنية بالسكريات التي تزيد الوزن إضافة لاحتوائها على مواد حافظة مضرة بالصحة ومن أجل ذلك يجب أن تعتمد على العصائر الطبيعية المعدة منزلياً كعصير الكريب فروت، عصير الفراولة، عصير التفاح، فهي صحيّة وغنية بالفيتامينات والمعادن وبذلك ستحميك من زيادة الوزن في عيد الفطر.

 

اقرأ أيضاً: وصفات تحضير عصائر رمضان التقليديّة في المنزل

 

خامساً: استمر في الإكثار من شرب المياه

يتجاهل الكثير من الناس شرب المياه بعد انتهاء رمضان وهذا ما يعرضهم لمشاكل عسر الهضم وتراكم الدهون، لذا احرص على الاستمرار في شرب المياه بما يعادل لتر ونص يومياً، ولكي تتفادى زيادة الوزن قم بشرب كوب من المياه قبل تناول الطعام، سيساعد هذا على الشعور بالشبع بسرعة.

 

اقرأ أيضاً: أضرار قلّة شرب الماء

 

سادساً: ادخل الفاكهة الطازجة لنظامك الغذائي

من المهم جداً أن تدخل الفاكهة لنظامك الغذائي اليومي لأنها غنية بالألياف التي تشعرك بالشبع والامتلاء لساعات طويلة، كما أنّها منخفضة السعرات الحرارية فهي بذلك من الأطعمة التي تساعد في تفادي زيادة الوزن، يفضل أن تتناول التفاح، الفراولة، الأناناس، الكيوي، الشمام، البطيخ، الخوخ.

 

اقرأ أيضاً: 10 أنواع من الفاكهة تحمي من الشعور بالعطش في رمضان

 

سابعاً: اكتفِ بقطعة حلو واحدة في اليوم

تحتوي الحلويات على كميات كبيرة من السكريات التي تتسبّب في تراكم الدهون في الجسم واكتساب كيلو غرامات زائدة، وبما أنه من الصعب أن نمتنع عن تناول الحلويات بشكل نهائي خلال أيام العيد يفضل أن تكتفي بقطعة واحدة من الحلو في اليوم، سيساعد هذا على تفادي زيادة الوزن والحفاظ على رشاقة الجسم.

ثامناً: توقّف عن تناول الطعام ليلاً

أسوأ ما يمكن أن تقوم به في العيد تناول الطعام ليلاً قبل النوم لأن عملية الأيض (حرق الدهون) تصبح بطيئة خلال ساعات النوم وهذا ما يتسبب في زيادة الوزن بشكل كبير، لذا توقف عن هذه العادة، وتناول وجبة العشاء قبل موعد النوم ب 3 ساعات على أن يكون العشاء منخفض السعرات الحرارية حتى تتفادى زيادة الوزن.

 

زيادة الوزن خلال عيد الفطر أمر شائع جداً بين الناس لكن مع الوسائل السابقة ستنجح في تفادي هذه المشكلة وستتمكن من الحفاظ على رشاقة جسمك.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: كيف تتفادى زيادة الوزن خلال عيد الفطر




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع