تُعتبر مشكلة النسيان خلال الامتحان من المشاكل الشائعة بين صفوف الطلاب، حيث يعاني البعض من صعوبة تذكر المعلومات التي قاموا بدراستها، وهناك من يعجز تماماً عن التذكّر وهذا ما يؤثر على معدلهم الدراسي، ومن أجل هذا وضع الخبراء مجموعة من الطرق التي تساعد على تقوية الذاكرة لمعالجة مشكلة النسيان خلال الامتحان.


محتويات المقالة

    أولاً: تخلّص من اعتقاداتك السلبية

    إذا كنت تعتقد بأن ذاكرتك ضعيفة وأنّك لن تتمكن من تذكر المعلومات خلال الامتحان تأكد بأنك بالفعل ستتعرّض للنسيان وستعجز عن تذكر ما قمت بحفظه، حاول أن تتخلّص من اعتقاداتك السلبية تجاه ذاتك وقم بتغذية عقلك بأفكار إيجابية تحفزك بدلاً من أن تحبطك، مثل أنا ذاكرتي قوية، أنا سأتمكن من تحقيق النجاح في الامتحان.

    ثانياً: افهم كل ما تقوم بحفظه

    90 بالمئة من حالات النسيان سببها عدم الفهم، فهناك الكثير من الطلاب يقومون بالحفظ دون أن يفهموا معنى الأفكار وهذا ما يجعل عملية الحفظ ضعيفة، وخلال الامتحان يعجزون عن تذكر ما قاموا بحفظه، ومن أجل هذا يجب أن تفهم كل شيء، سيسهل عليك هذا استيعاب المادة وستتذكر أدق التفاصيل خلال الامتحان.

    ثالثاً: قم بمراجعة دائمة للمعلومات

    إذا لم تقم بمراجعة المعلومات ستكون عملية التذكر صعبة وقد تعجز عن تذكرها، يجب أن تدرك بأن عملية الحفظ لا تكتمل إلا بالمراجعة المتكرّرة ومن أجل هذا يجب أن تكرّر مراجعة المعلومات لأكثر من مرة، ستتمكّن بفضل ذلك من تثبيت المعلومات في الذاكرة واستحضارها بسرعة خلال الامتحان.

    رابعاً: اربط المعلومات الصعبة بالمرح

    بعض المعلومات تكون صعبة الحفظ ويستغرق تذكرها في الامتحان وقت طويل لذلك ينصح الخبراء بضرورة ربطها بعناصر مرحة، مثلاً قم بوضع ألحان أغنية شعبية على بعض الفقرات الصعبة، سيسهل عليك هذا تثبيتها في ذاكرتك، كما سيساعدك على تذكرها بسرعة كبيرة.

    خامساً: خذ قسط كافي من النوم

    تجنّب السهر واذهب إلى فراشك باكراً ليلة الامتحان حتى تأخذ قسط كافي من النوم، فالدراسات العلمية أثبت أن النوم ينظم العقل ويجعل الذاكرة قادرة على التركيز، كما أنّ النوم يقوّي الذاكرة الطويلة وهذا ما يساعدك على تذكر جميع المعلومات، فضلاً على أن النوم يحسن الحالة المزاجية ويمنح الجسم النشاط والحيوية.

    سادساً: لا تقرأ جميع الأسئلة

    عندما تستلم ورقة الامتحان لا تقم بقراءة كل الأسئلة حتى لا تشعر بالتوتر إذا وجدت سؤال تعجز عن الإجابة عليه، ومن الأفضل أن تجاوب على الأسئلة بالترتيب والسؤال الذي لا تتذكر إجابته تجاوزه وانتقل للسؤال الذي يليه، وبعد أن تنتهي من كل الأسئلة حاول أن تتذكر ما عجزت عن تذكره، سيقلل ذلك من مشكلة التعرض للنسيان.

     

    الطرق السابقة ستساعدك على تجاوز الامتحان بكل سهولة دون أن تتعرض لمشكلة النسيان، فلا تترددي عزيزي عن اتباع هذه الطرق حتى تحقق النجاح والتفوق.


    تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.