Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

كيف أساعد طفلي على التخلص من الخوف في اليوم الأول من المدرسة؟

كيف أساعد طفلي على التخلص من الخوف في اليوم الأول من المدرسة؟
مشاركة 
9 سبتمبر 2017

يعيش الطفل في اليوم الأول من المدرسة ساعاتٍ عصيبة ومخيفة وذلك لعدم استيعابه لبعض الأمور والتغيُّرات الجديدة التي يعيشها في هذا اليوم، فهو مثلاً سيشعر بالخوف من الأطفال الجدد الذين لم يسبق لهُ أن شاهدهم من قبل، ومن معلمتهِ التي لم يعتد على التعامل معها، لهذا سنرشدك من خلال السطور التاليّة لمجموعةٍ من النصائح المهمة التي  يجب أن تتقيّد بها لتُخلّص طفلك من مشاعر الخوف في اليوم الأول من المدرسة.



أولاً: اصطحاب الطفل لزيارة المدرسة

من الضروري أن يقوم الأهل باصطحاب طفلهم إلى المدرسة ليتعرّف عليها ويقوم بجولة فيها قبل بدء العام الدراسي، وذلك لكي يشعر بنوعٍ من الراحة والألفة والطمأنينة، بعيداً عن الشعور بالغربة أو الوحدة في هذا المكان الجديد.

ثانياً: اللقاء بالمعلمين

لكي تساعد طفلك على التخلّص من الخوف الشديد في اليوم الأول من المدرسة عليك أن تصطحبهُ إليها قبل بدء العام الدراسي بعدة أيّام، وذلك لكي يلتقي مع المعلمين ويتحدّث معهم قليلاً ليكسر حاجز الخوف من لقاء الوجوه الجديدة. 

ثالثاً: اصطحاب الطفل أثناء شراء اللوازم المدرسيّة

تلعبُ هذه الطريقة دوراً فعّالاً في مساعدة الطفل على التخلص من مشاعر الخوف والقلق الذي قد ينتابهُ في اليوم الأول من المدرسة، كما وتلعب دوراً مهماً في بث الحماس والسعادة في داخله، لهذا ننصحك بأن تصطحب طفلك معك إلى السوق لشراء مستلزمات المدرسة والأغراض المخصصة للدراسة، وأن تُشجّعهُ على اختيار الحقيبة والأقلام التي تناسب ذوقه الخاص.

رابعاً: تفهّم مشاعر الطفل

يجب عليك أن تراعي طفلك في هذه المرحلة وأن تتفهّم مشاعرهُ وأن تسمح لهُ كذلك بالتعبير عن المشاعر التي في داخلهِ كمشاعر الحزن، الغضب، الإحباط، وأن لا تصرخ عليه في حالات البكاء، واكتفِ فقط بالتحدّث معهُ عن أيام الدراسة وعن أهمية المدرسة ودورها في مساعدتهِ على تكوين صداقات وعلاقات جميلة مع أصدقائهِ ومعلميه.

خامساً: استخدام الحزم قليلاً

في حال وجدت بأن طفلك يصرّ على عدم الذهاب إلى المدرسة بحجة الخوف، عليك أن تستخدم القليل من الحزم معه، وأن تجعلهُ يقتنع بأن هذا الأمر هو ضروري ولا يحتمل النقاش، مع ضرورة إخباره بأنك ستكون بانتظارهِ عند نهاية اليوم الدراسي.

 

بتقيّدك بهذه النصائح البسيطة التي قدمناها لك ستنجح على تخليص طفلك من مشاعر الخوف والقلق في اليوم الأول من المدرسة، وستزرع في نفسهِ المزيد من الثقة والراحة.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.



ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع