Top


مدة القراءة:4دقيقة

كيفية إنشاء مطعم ناجح، وأشهر المطاعم في العالم

كيفية إنشاء مطعم ناجح، وأشهر المطاعم في العالم
الرابط المختصر

تُعتبر فكرة إنشاء المطاعم والمقاهي من أكثر الأفكار والأنشطة التجارية التي تدور في عقول الشباب وروّاد الأعمال، وذلك لأنّ هذهِ المشاريع عادةً ما تتكلّل بالنجاح في حال استُثمرت بشكلٍ صحيح، فيما يلي سنُسلّط الضوء على هذا الموضوع المهم، وسنتحدّث عن مجموعة من العوامل المهمة التي تساعد على إنشاء مطعم ناجح، كما وسنتحدّث عن أشهر المطاعم المنتشرة في العالم، والتي تحظى بشعبيّة ونجاحٍ لا نظير له.




أولًا: تعريف المطاعم وتصنيفها

المطعم هو المكان الذي تُقدم فيه المأكولات والمشروبات للزبائن، وفي بداية الأمر تمّ تشغيل المطاعم على جوانب طرق السفر ليتمكّن المسافرون من التوقف للراحة واستعادة حيويتهم. أمّا اليوم فإنّ المطاعم أصبحت منتشرة في كل مكان في الشوارع الهادئة والطرق المزدحمة، وفي الفنادق والمطارات ومحطات الحافلات والقطارات، وكذلك في المنتزهات والمباني التي تضم المكاتب وفي مراكز التسوق. وتشكل المطاعم الجزء الأكبر في صناعة خدمة الطعام. كما وتشكّل المحلات التي تقدّم الطعام للناس خارج بيوتهم جزءًا أساسيًا من هذه الصناعة، بما فيها المدارس والمستشفيات والمصانع والسجون.

وهناك بعض الإحصاءات التي أجريت في الولايات المتحدة الأمريكيّة سنة 2012، تقول بأنّ أمريكا تأتي في مقدمة الدول التي تتوفر فيها العديد من المطاعم والتي بلغ عددها وقتها حوالي 465 ألف مطعم، وبلغ حجم مبيعات هذهِ المطاعم حوالي 550 مليار دولار.

وتقول الدراسات بأنّ هناك العديد من المؤشرات التي تدلُ على الحاجة إلى افتتاح المزيد من المطاعم في الأسواق، ومن أهم هذهِ المؤشرات:

  1. ازدياد عدد السكان في العالم بشكلٍ عام، والولايات المتحدة الأمريكيّة بشكلٍ خاص.
  2. توجه المرأة والرجل للعمل معًا، وعدم وجود أي وقت لطهي الطعام داخل المنزل.
  3. الإقبال الكبير على تناول الناس للطعام بالمطاعم، وذلك لأنّ هذا الأمر لم يعد ترفيهيًا، بل أصبح أمرًا أساسيًا ومن ضروريات الحياة.

أمّا بالنسبة لتصنيف المطاعم، فإنّ هناك أربعة أنواع أساسيّة للمطاعم هي:

  1. المطاعم الرسميّة: هذا النوع من المطاعم يتميز بتصميمهِ الفاخر، وديكوارتهِ المميزة، وباتباعهِ لطريقة تقديم مبتكرة وغريبة، كما وتتميز المطاعم الرسميّة بارتفاع أسعار خدماتها، وعادةً ما تتطلب من الزبائن الحضور إلى المطعم بملابس رسمية.
  2. المطاعم غير الرسميّة: وهي عبارة عن مطاعم فاخرة أيضًا ومميزة، وتقدمُ أطباقًا رائعة، وبأسعار معتدلة تناسب جميع طبقات المجتمع تقريبًا، وتتبع طريقة تقديم بسيطة، وديكورات أنيقة وبسيطة.
  3. المطاعم غير الرسميّة والسريعة: وهي من أكثر المطاعم المنتشرة في العالم، وتقدم أطعمة معدة بشكلٍ مسبق، ولكن بأسعار أعلى من المطاعم السريعة.
  4. المطاعم السريعة: وهذا النوع من المطاعم يتميّز بسرعة تحضير الطعام، وبتقديم وجبات محددة من الأطعمة، وبأسعار منخفضة، تناسب جميع طبقات المجتمع.

ثانيًا: أهم العوامل التي تساعد على إنشاء مطعم ناجح

1- الموقع المناسب للمطعم:

إنّ اختيار الموقع المناسب للمطعم يُعتبر من أهم عوامل نجاح أو فشل المشروع، وإحدى الأمور التي عليك أن تنتبه إليها، هي سهولة الوصول إلى موقع المطعم، وتوفّر مواقف خاصة لركن السيارات، بالإضافة لضرورة فتح المعطم في مناطق مكتظة بالسكان، و أن تختار نوع المطعم الذي يتناسب مع طبيعة سكان المنطقة.

فإذا كان المطعم من النوع الشعبي الذي يُقدم وجبات شعبيّة، عليك أن تختاره في موقع مجاور للهيئات الحكوميّة التي يتوافد إليها أعداد هائلة من المواطنين يوميًا، أو في موقع قريب من المدارس، أو الجامعات، أو  السجلات المدنيّة، أو داخل مواقف السيارات، وفي أي مكان يتجمّع فيهِ عامة الشعب. 

أمّا إذا كان المطعم يستهدف العائلات، فيجب أن يكون في موقع تكثر فيهِ التجمعات التجاريّة، والمولات الكبيرة، ومدن الألعاب.

وفي حال كان المطعم يستهدف رجال الأعمال، فعلى الشخص أن يختار الموقع ضمن المناطق المليئة بالشركات الكبيرة، والمؤسسات.

إقرأ أيضاً: 7 إرشادات تساعدك على إنشاء مشروع تجاري ناجح

2- تحديد نوع المطعم:

من الضروري أن يُحدّد صاحب المشروع نوع المطعم الذي يود افتتاحه، هل هو مطعم عائلي، أو مطعم خاص بتقديم المشروبات والمقبلات، أو مطعم خاص بتقديم الوجبات السريعة، أو أنّه سيكون مطعم مُتخصص بتقديم نوع معين ومحدد من الطعام، كالطعام الصيني، أو الإيطالي، وذلك لتكون الرؤية واضحة لشكل المطعم، والعملاء المستهدفين.

3- ديكور المطعم:

وهو من العوامل المهمة التي تساعد على نجاح المطعم، وذلك لأنّ العملاء كثيرًا ما يتأثرون بطبيعة ونوع المكان والديكور والمظهر العام للمكان، فإذا كان الديكور كئيبًا سينعكسُ هذا سلبًا على نفسيّة العميل وراحتهِ، لهذا يجب أن يُسلّم صاحب المشروع هذهِ المهمة لمهندس ديكور مبدع في عملهِ ليختار التصميم والديكورات التي تناسب نوع المطعم وطبيعة العملاء، فإذا كان المطعم شعبيًا فهو بحاجة مثلًا إلى ديكورات بسيطة وفاتحة اللون تساعد على بث البهجة في المكان، أمّا إذا كان المطعم فاخرًا وموجه إلى طبقة الأثرياء ورجال الأعمال، فيجب أن يكون الديكور مميزًا وفاخرًا أيضًا.

4- اختيار الأسم والعلامة التجاريّة:

يلعب الانتشار دورًا أساسيًا في نجاح المطعم واستمرارهِ، لهذا لكي يعرف الناس المطعم، على صاحب المشروع أن يختار أسم مناسب له وسهل النطق، ولا يهم أن يكون عربيا أم أجنبيًا، إذا أن سهولة نطقهِ تساعد العميل على تذكّر الأسم بدلًا من نسيانهِ، كما ويجب اختيار شعار خاص للمطعم ومميز، وغير مُكرر.

إقرأ أيضاً: 3 نصائح لجعل الجمهور يقدِّس علامتك التجارية

5- اختيار وتحديد قائمة الأطعمة:

من الضروري أن يعمل المطعم على تقديم لوائح أطعمة منظمة ومتناسقة، وذلك لأنّ أغلب المطاعم تعد قوائم طعام ليست متناسقة وهذا ما يؤدي إلى خسارة العملاء، ومن الضروري كذلك اختيار أصناف من الأطعمة ذات جودة عاليّة، ومطهية بطريقةٍ صحيحة ونظيفة، وتناسب الذوق العام.

6- جودة المنتجات والعاملين:

يجب الحرص على تشغيل شيفات بخبرةٍ جيدة لتقديم أصناف أطعمة شهيّة ولذيذة بالنسبة للعملاء، لكي يُكرروا زيارتهم للمطعم، كما وأنّ نوع الموظفين وقدرتهم على خدمة الزبائن بشكلٍ لائق يلعب دورًا مهمًا في نجاح المشروع، لهذا عليك أن تختار وتوظّف أشخاص شغوفين وإيجابيين في العمل، وأن تحرص على تدريبهم بشكلٍ جيد ومكثف، لحفظ  لوائح الأطعمة المقدّمة بشكلٍ جيد، مع ضرورة تطوير قدراتهم عن طريق خضوعهم لدوراتٍ تعليميّة عن أصول الضيافة، وكل هذا بهدف تأمين الراحة وشعور الرضا للزبائن.

7- الاهتمام بالنظافة:

من الضروري جدًا أن يهتم صاحب المشروع بموضوع نظافة المطعم، وذلك لأنّ العميل كثيرًا ما يتاثّر بنظافة المطعم ونظافة الطعام، ونظافة الموظفين الذين يُقدمون الطعام، حيثُ أنّ أغلب المطاع تُعلن خسارتها بسبب سوء النظافة، لهذا من الضروري الإهتمام بنظافة المطعم، ونظافة الأطعمة المقدمة، بالإضافة لنظافة الموظفين الذين يُقدمون الطعام، والإهتمام بمظهرهم العام.

8- التسويق الجيد للمطعم:

تلعب عمليّة التسويق دورًا أساسيًا في نجاح المطعم واستمرارهِ، ويكون هذا عن طريق نشر الإعلانات في الطرقات ووسائل الانترنت، على أن تكون هذهِ الإعلانات محترمة وغير مُبتذلة، بالإضافة لتقديم بعض العروض والخصومات الخاصة التي تجذب العملاء.

إقرأ أيضاً: تعرَّف على أهم المعلومات عن التسويق

9- تطوير المطعم من فترةٍ لأخرى:

من الضروري بين كل فترةٍ وأخرى، أن تقوم الإدارة بوضع برامج لتطوير المطعم وتحسين الديكورات الموجودة فيهِ، وترتيب الأثاث الداخلي على أن يكون مريح وعملي، بالإضافة لتعديل قائمة الأطعمة المقدمة، وإدخال بعض الأجواء الجديدة والمميزة داخل المطعم، كإدخال الموسيقى المميزة والأضواء التي تبث البهجة في قلوب العملاء.

10- الاهتمام بنظافة الحمامات:

وهي من الأمور المهمة التي يُهملها العديد من أصحاب المطاعم، والتي تُعطي انطباعًا سيئًا عن المطعم، لهذا ومنذ بداية افتتاح المطعم الجديد، عليك أن تهتم بنظافة الحمامات والمغاسل، وأن تحرص على تعقيم المرحاض ووضع أدوات التنظيف الخاصة التي يستخدمها العميل كالصابون، والمحارم الخاصة، والعطور.

ثانيًا: قائمة بأشهر المطاعم المنتشرة في العالم والشرق الأوسط

1- مطعم Ithaa في جزر المالديف:

مطعم Ithaa

يُعتبر هذا المطعم من أشهر وأجمل المطاعم المنتشرة في العالم، وهو مطعم مصمم تحت الماء بتصميمٍ يتخذ شكل حوض السمك الكبير المصنوع من الإكريليك الشفاف، حيثُ بلغت تكلفة المطعم حوالي الخمسة ملايين دولار، ويُقدم العديد من الأطعمة البحريّة والأطعمة الغريبة النادرة التي يصل عددها إلى حوالي ال23 صنف.

2- مطعم Solo Per Due في إيطاليا:

مطعم Solo Per Due

وهو من المطاعم الشهيرة في العالم، والذي يتميّز بصغر مساحتهِ، حيث لا يتّسع سوى لشخصين فقط حول الطاولة،  وهو مليئ بالأجواء الرومانسيّة، ويُقدر سعر الطبق الواحد في هذا المطعم بحوالي 426 دولار، ومن الأشياء المميزة في هذا المطعم أنه بناء يعود للقرن التاسع عشر الميلادي، وأصولهُ رومانيّة لمالكهِ أكبر شعراء اللاتين هوراس.

3- مطعم مروش:

مطعم مروش

وهو من المطاعم المصرية الشهيرة الموجودة في ألمانيا، يقع مطعم مروش في مدينة برلين في حي شارلوتنبورج شارع التسوّق الشهير في المنطقة، ويتميز بديكورهِ الشرقي الرائع، وأثاثهِ البسيط والأنيق، والستائر الشفافة ذات الإضاءة الدافئة التي تُضفي على المكان الكثير من الرومانسيّة والأجواء الشاعريّة، ويُقدم هذا المطعم أصنافًا من الأطباق العربيّة الشهيّة، بالإضافة للحفلات الموسيقيّة الراقصة والأجواء الشرقيّة في الأعياد والمناسبات العامة.

4- مطعم لاليزار:

مطعم لاليزار

وهو من المطاعم العربية الشهيرة في الإمارات العربية المتحدة، وبالتحديد في إمارة دبي، حيث يتميّز بأجوائهِ المميزة ونظافة أطباقهِ، وجودة الخدمة المقدمة بهِ، بالإضافة إلى أنّه يُقدم العديد من الأطعمة الشرقيّة المميزة كمحشي ورق العنب، والكبة المقرمشة، بالإضافة لبعض الأطباق غير التقليديّة مثل سمك القاروس الطري الذي يُطهى على البخار والجبن الحلوم المشوي، كما ويتميزُ بديكوره المميز كالارضيات المنقوشة، ومفارش الفضة، والأواني الزجاجيّة الملونة.

5- مطعم Sketch في لندن:

مطعم Sketch في لندن

وهو من المطاعم الفاخرة في مدينة لندن، ولقد لُقب بمتحف المدينة ويقع على مقربة من شارع ريجينت، حيث يتألف من 4 حجرات كل واحدة منها تتخذ تصميمًا خاصًا يسحر النظر والقلب، لهذا فهو يحظى باهتمام السياح الذين يتوافدون إليهِ للاستمتاع بطقوسه الرائعة، وهذا المطعم يُعتبر متحفًا تاريخيّا يعود إلى القرن التاسع عشر، ومطعمًا في نفس الوقت، حيث تكسو جدرانه اللوحات السيراليّة والتصاميم الفاخرة، بالإضافة إلى أنّ الكراس والطاولات مصنوعة بطريقة فخمة وحديثة.

6- مطعم Baroush:

مطعم Baroush

وهو من المطاعم العربية الشهيرة الموجود في سويسرا، وبالتحديد وسط مدينة جنيف، ويتميز هذا المطعم الرائع بتقديمهِ لأشهى الأطباق العربيّة وبالتحديد اللبنانيّة والمغربيّة، وقوائم خاصة تقدم في شهر رمضان المبارك، كما ويوجد فيهِ صالة خاصة لعشاق الشيشة والتدخين.

7- مطعم قصبة:

مطعم قصبة

يقع هذا المطعم الشهير في مدينة برلين الألمانيّة، ويتميّز بديكوراتهِ الشرقيّة المغربيّة التي تسحر عين السائح، كما ويتميز بأجوائهِ الهادئة، يُقدم مطعم قصبة أطباقًا منوعة من الحلويات والأطعمة العربيّة الشهيّة المنتشرة في المغرب، ومن أشهر هذهِ الأطعمة الكسكس والطاجين المغربي.

 

وأخيرًا نتمنى عزيزي أن تتقيّد بكافة النصائح التي قدمناها لك، لتتمكّن من افتتاح مطعم ناجح ومميز، وتتجنّب مشكلة الخسارة والفشل.

 

المصادر:

  1. ويكيبيديا
  2. دليلك لأشهر المطاعم في العالم
  3. كيفية انشاء مطعم ناجح “عوامل النجاح العشرة"
  4. كيف تؤسس مطعمًا ناجحًا؟


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:كيفية إنشاء مطعم ناجح، وأشهر المطاعم في العالم






تعليقات الموقع