Top


مدة القراءة:3دقيقة

كيفية إخفاء التعليقات على فيسبوك، وماذا يحدث عند إخفائها؟

كيفية إخفاء التعليقات على فيسبوك، وماذا يحدث عند إخفائها؟
مشاركة 
الرابط المختصر

إنّ مواقع التواصل الاجتماعي مثل "فيسبوك" (Facebook) هي منصّاتٌ رائعةٌ لتبقى على تواصل مع أصدقائك. ولكنها أصبحت أيضاً أرضاً خصبةً للكلام الذي يحض على الكراهية، والهجمات الشخصية، وغيرها. غالباً ما تجد هذا النوع من الكلام عبر التعليقات التي يتمّ كتابتها على هذه المنصّات، وإحدى الطرائق للتعامل معها هي إخفاء التعليقات في "فيسبوك" (Facebook) لإبعاد تلك التعليقات غير المرغوب فيها من الظهور. ولكن، ماذا يحدث عندما تقوم بإخفاء التعليقات على "فيسبوك" (Facebook)؟




هناك بعض الأسئلة التي تُرِكَتْ دون إجابةٍ مثل:

  • هل يمكنك إخفاء التعليقات على مشاركاتك فقط؟
  • ماذا عن المشاركات التي تمّ وضع علامةٍ (Tag) باسمك فيها؟
  • هل يمكن للأصدقاء العاديين عرض التعليقات التي أخفيتها؟

هذا هو السبب في أننا نرغب في هذه المقالة بتوفير أكبر قدر ممكنٍ من الوضوح بشأن ميزة إخفاء التعليقات على "فيسبوك" (Facebook).

1. كيفية إخفاء التعليقات على "فيسبوك" (Facebook):

على الرغم من وجود مليارات المستخدمين على "فيسبوك" (Facebook)، فإننا نفترض أنّ عدداً كبيراً من هؤلاء المستخدمين لا يخفون التعليقات في حساباتهم على "فيسبوك" (Facebook). وللقيام بإخفاء التعليقات على فيسبوك على أحد منشوراتك، اضغط "قائمة النقاط الثلاث" بجوار التعليق واختر "إخفاء التعليق" (Hide comment).

إخفاء التعليقات في فيسبوك

يجب أن يتلاشى نصُّ التعليق أو يظهر باللون الرمادي. ستلاحظ خيار "إلغاء الإخفاء" (Unhide) أسفل التعليق والذي يمكن أن يكون مفيداً إذا غيرت رأيك لاحقاً.

إلغاء إخفاء التعليقات على فيسبوك

ستعمل نفس الخطوات أيضاً على تطبيقات الهواتف الذكية. اضغط مع الاستمرار على التعليق للكشف عن نافذة منبثقة من الخيارات مع خيار "إخفاء التعليق" (Hide comment) لإخفاء هذا التعليق.

إخفاء ةإظهار التعليقات في فيسبوك من تطبيق الهاتف الذكي

ملاحظة: هل ترى تعليقات رمادية اللون ولا تتذكر أنّك قمت بإخفاءها؟ من الممكن أن يكون "فيسبوك" قد وضع علامةً على هذه التعليقات على أنّها رسائل غير مرغوب فيها أو انتهكت إحدى سياسات "فيسبوك" (Facebook).

2. ماذا يحدث عند إخفاء التعليقات على مشاركاتك أو صفحتك؟

هناك سيناريوهان:

  1. الأول هو عندما تنشر تحديثاً للحالة، وعلّق عليه شخصٌ ما.
  2. الثاني هو عندما ينشر شخصٌ تعليقاً على تحديثٍ على صفحتك.

عندما تخفي تعليقاً على مشاركتك أو تحديثك، فسيظل هذا التعليق مرئياً للشخص الذي نشره ولجميع أصدقائه أيضاً.

يمكن للشخص الذي قام بالتعليق وأصدقائه أيضاً الاستمرار بالمناقشة عن طريق التعليقات. فقط الأشخاص في قائمة أصدقاء الشخص المُعَلّق يمكنهم مشاهدة هذا التعليق أو التفاعل معه، ولا أحد سواهم يستطيع ذلك.

إقرأ أيضاً: ماذا يعرف فيسبوك عنك؟ وهل يجب عليك حذفه أم تعطيله؟

3. هل تقوم ميزة إخفاء التعليقات بإعلام الشخص المُعَلّق؟

الإجابة القصيرة هي لا. لن يكتشف المعلق أبداً ما لم يبدأ الناس في الحديث عنه. الناس أذكياء هذه الأيام، وكثيراً ما يأخذون لقطات شاشة للتعليقات المثيرة للجدل التي يتوقعون أن يتمّ إخفاؤها. كن حذراً مما تخفيه أو تحذفه. إذا لم تكن متأكداً، سنتكلم لاحقاً في هذه المقالة عن نوع التعليقات التي يجب أن تخفيها.

4. ماذا يحدث عند إخفاء التعليقات في المنشورات التي تحتوي على إشارات لاسمك (Tags)؟

دعنا نفترض أنّ شخصاً من أصدقائك وضع إشارةٍ لاسمك (Tag) في منشورٍ لا علاقة لك به. ثمّ تطلبُ من صديقك إزالة اسمك أو التعليق، لكنه لن يستمع لك لأنك منزعج، وهذا يشعره بمزيدٍ من المتعة.

يمكنك أيضاً إخفاء التعليقات على التحديثات التي تمّ وضع إشارة لاسمك عليها، وسيظل إمكانية ظهور التعليق والتعامل معه كما ذكرنا في الفقرات السابقة أعلاه. أي لن يتمكن أصدقاؤك وبقية الناس من مشاهدة التعليق المخفي، ولكن المعلّق وأصدقاؤه يمكنهم مشاهدته أيضاً، كما أنّه إذا كان لديكما أصدقاء مشتركين فسيتمكنون أيضاً من مشاهدة التعليق والتفاعل معه.

إخفاء التعليقات في المنشورات التي تحتوي على إشارات لاسمك (Tags)

يمكنك منع الأشخاص من وضع إشارات لاسمك (Tag)، أو جعل كلّ مشاركة تمّ وضع إشارةٍ إليك فيها تخضع لعملية موافقة قبل ظهورها على "يومياتك" (Timeline). وهذا ما يسمى المراجعة (Review) ويمكنك العثور على هذه الخيارات ضمن "الإعدادات والخصوصية" (Settings & Privacy)، ومن ثمّ "الإعدادات" (Settings)، ثمّ "اليوميات والإشارات" (Timeline and Tagging) الموجودة في الجزء السفلي من الشاشة.

5. أيّ نوعٍ من التعليقات يجب أن تخفيها؟

لا يعدُّ إخفاء التعليقات دائماً فكرة جيدة. لقد ذكرنا في الأعلى سبباً واحداً منها حيث يمكن للمستخدمين التقاط لقطات شاشة. إليك سبباً آخر وأقوى من السبب السابق. لنفترض أنك تدير صفحة أعمال، ويعلّق الناسُ تعليقاتٍ جيدةً وسيئة على منتجك أو خدمة العملاء لديك.

إذا كان شخصٌ ما غير راضٍ عن خدمتك، فحاول جاهداً فهم المشكلة أو السبب الجذري وحلّها. سيُظهر ذلك للعميل أنك تهتم به وأنه لا يوجد أحدٌ مثاليّ. حتى بعض العلامات التجارية الأكثر احتراماً والمحبوبة تتلقّى تعليقاتٍ سلبيّةً على شكل نقدٍ بَنّاء. ولا بأس بذلك.

التعليقات الغير مناسبة هنا، هي التعليقات العشوائية (Spam)، أو اللغة واللهجة المسيئة، أو التسويق الشخصي والترويج الذاتي، أو الروابط أو الصور غير ذات الصلة بالموضوع، أو المحتوى غير الملائم، أو الكلام الذي يحضّ على الكراهية. يجب عليك دائماً إخفاء مثل هذه التعليقات وربما حتى منعهم وحجبهم إذا كرروا هذا الفعل.

من حقّك حماية نفسك أو سمعة عملك ولكن ليس على حساب خسارة العملاء. يعود هذا القرار لك، وعليك أن تقرر ما إذا كنت تريد الرّد أو التصّرف بحزم وإخفاء التعليق أو حجب الشخص.

القاعدة العامة تقول: الردُّ على التعليقات بطريقةٍ لبقة بدلاً من جحبها وحجب أصحابها حيثما أمكن ذلك.

لا تريد أن يفقد عملاؤك الثقة أو يعتقدوا أنك لست شفافاً بشأن عملك. تساعد الشفافية والصدق مع العملاء بالتأكيد في بناء علاقاتٍ دائمة مع العملاء.

يمكنك أيضاً أن تطلب من العميل مشاركة بريده الإلكتروني أو رقم هاتفه عبر الرسائل الخاصة والتخلّي عن مناقشة الأمر على الصفحة. لا يمكنك تقديم حلٍّ على الفور طوال الوقت. بعض الأمور تستغرق وقتاً، ولا تريد أن تستمرّ مناقشة المسألة على فيسبوك (Facebook) لفترةٍ طويلة.

إقرأ أيضاً: فن التعامل مع التعليقات السلبية في وسائل التواصل الاجتماعي

6. فكّر قبل أن تتصرّف:

كان من المفترض أن تكون إدارة حياتك الاجتماعية عبر الإنترنت ممتعة. وبدلاً من ذلك أصبح إدارتها عملاً روتينياً ويسبب صداعاً بأكثر من طريقة. تعاني مواقع التواصل الاجتماعي من مشاكل لا حصر لها، وقد دَمَّرَت حياة العديد من النّاس بسبب تحديثٍ واحدٍ أو صورةٍ أو فيديو تمّ نشرها عليها. يجب عليك التعامل مع التعليقات بعناية، خاصةً إذا كنت تدير صفحة أعمال. الشيء الجيد هو أنّه يمكنك دائماً "التراجع عن إخفاء التعليقات" (Unhide) لاحقاً.

 

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:كيفية إخفاء التعليقات على فيسبوك، وماذا يحدث عند إخفائها؟






تعليقات الموقع