Top
مدة القراءة: 3 دقيقة

كل ماتحتاج معرفته عن المدرسة واستقبال العام الدراسي الجديد

كل ماتحتاج معرفته عن المدرسة واستقبال العام الدراسي الجديد
مشاركة 
1 سبتمبر 2018

شارف فصل الصيف على الانتهاء، وبدأت مظاهر التحضيرات لقدوم المدرسة تنتشر في الأسواق والمحلات التجارية والمكتبات، وكل الآباء منشغلون في تهيئة أبنائهم لاستقبال العام الدراسي بحبّ والتزام، فبعد عطلة طويلة يصعب على الطالب أن يعتاد مجددًا على أجواء المدرسة بما فيها من حفظ وحل الواجبات وغيرها من الأمور التي لا بد منها لتحقيق النجاح، فيما يلي سنقدم لك عزيزي أهم المعلومات المتعلقة بالمدرسة وباستقبال العام الدراسي الجديد.


مفهوم المدرسة:

المدرسة هي مؤسسة تعليمية يذهب إليها التلاميذ ليتلقوا تعليمهم بمختلف أنواع العلوم، ويمرّ التلميذ في المدرسة بعدة مراحل دراسية هي الابتدائية والمتوسطة أو الإعدادية والثانوية، والتعليم بهذه المراحل إلزامي في معظم دول العالم، وتنقسم المدارس إلى نوعين مدارس حكومية تشرف عليها الدولة ومدارس خاصة ومدارس أهلية.

نصائح للأهل لشراء مستلزمات المدرسة:

يتطلع الطلاب بشغف لشراء مستلزماتهم المدرسية كشراء الشنطة، والكتب، وعلب الطعام، وغيرها من اللوازم لكن هذه المهمة صعبة بعض الشيء عند الأهل لأنها تحتاج لبعض التخطيط والأموال، ومن أجل ذلك سنقدم بعض النصائح التي من شأنها أن تسهل على الأهل عملية شراء مستلزمات المدرسة.

1- ارصد ميزانية محدّدة:

أهم ما يجب أن تقوم به هو أن ترصد ميزانية مالية محدّدة لشراء المستلزمات المدرسية مع مراعاة عدد الأبناء، وما يلزم كل منهم من مصروفات للمرحلة التعليمية التي يمرّ بها فجميعنا يعلم أن لكل مرحلة دراسية احتياجات خاصة، إنّ الالتزام بالميزانية الموضوعة سيساعد على شراء كل ما يحتاجونه دون أن تتكبد نفقات إضافية أخرى.

2- ضع قائمة بكل المستلزمات المدرسية الأساسية:

بعد أن ترصد ميزانية واضحة ومحدّدة قم بوضع قائمة تفصيلية بكل المستلزمات المدرسية الأساسية مثل شنطة، دفاتر، قرطاسية، كتب، ملابس، أحذية، حافات أقلام، أدوات هندسية وغيرها، اكتب القائمة على ورقة وخذها معك أثناء التسوق، سيساعد هذا على شراء ما تحتاجه فقط وبالتالي لن تشتري أشياء غير ضرورية.

3- اشترِ من محال الجملة:

يفضل أن تشتري من المحلات التي تبيع بسعر الجملة، فهي أرخص من أسعار المحلات التجارية الأخرى وبذلك يمكنك أن تشتري كل ما يلزم أبنائك من مستلزمات مدرسية بأقل سعر، ولا بأس من أن تجري جولة على المحلات التجارية التي تقدم حسومات كبيرة عند الشراء، وأخيرًا احذر من مغبة الوقوع في فخ الإعلانات.

4- قم بتأجيل شراء المستلزمات الكمالية:

في البداية اكتفي بشراء المستلزمات الأساسية أي قطعة واحد من كل الحذاء، الشنطة، حافظة الطعام، حافظة الماء وغيرها وعند الانتهاء من شراء كل ما هو مطلوب عندها يمكنك تحديد ما إذا كنت تمتلك المزيد من المال لشراء المستلزمات الكمالية، ويفضل أن تدّخر المال المتبقي لشراء المستلزمات المدرسية التي يحتاجها أبنائك خلال العام.

5- استشر أطفالك قبل عملية الشراء:

يشعر الأطفال بمتعة كبيرة عند شراء مستلزماتهم المدرسية، لذلك من المهم جدًا أن تستشيرهم وتستعين بهم فيما يتعلق بقرار عملية الشراء، فلكلّ طفل شخصيته واهتماماته مثلًا بعضهم يحب أن يشتري مستلزمات طبعت عليها صور أحد أبطال أفلام الكرتون، وآخرون يفضلون شراء مستلزمات عليها ألعاب ملونة.

اقرأ أيضاً: 5 نصائح تساعد الأهل على الاستعداد المادي قبل بدء العام الدراسي

معايير اختيار الحقيبة المدرسية المثالية:

تتسبب الحقائب المدرسية الغير مريحة بألم وأذى للكتفين والظهر، ومع الوقت قد يتعرض العمود الفقري للتقوس، لذلك وضع الخبراء بعض المعايير التي يجب على أساسها اختيار الحقيبة المدرسية.

  1. أهم ما يجب الانتباه إليه عند شراء الحقيبة المدرسية أن تحتوي على دعامة قطنية سميكة من الناحية الخلفية فهي التي تحتك مباشرة مع الظهر، ووجودها يساعد على توفير الدعم للعمود الفقري.
  2. يضع الطلاب داخل الحقيبة كتب ودفاتر وأقلام وغيرها ما يجعلها ثقيلة الوزن، لذلك يجد الخبراء أنه من الضروري أن تكون الحقيبة المدرسية خفيفة الوزن حتى لا يعطي ثقلها وزنًا إضافيًا.
  3. من المهم جدًا أن تكون الحقيبة المدرسية مقاومة للماء حتى لا تتسرب المياه إلى داخلها وتبلل الكتب والدفاتر خلال الأيام الماطرة، كما ويفضل أن تكون الحقيبة قابلة للتنظيف.
  4. من المعايير التي يجب مراعاتها أن تكون الحقيبة المدرسية مزودة بحزام متصل بالحمالات يربط حول الخصر، هذا الحزام يعمل على توزيع الوزن على كل أجزاء الجسم.
  5. يجب أن يجرب الطفل الحقيبة قبل شرائها حتى يتم التأكد من أنها مناسبة لحجمه وطوله، حيث لا يفضل أن تكون أطول مما يجب كما لا يجوز أن يكون وزنها أكثر من 15% من وزن الطالب كحد أقصى.
  6. من المهم أن يكون تصميم حمالات أكتاف الحقيبة عريضة، ومصنوعة من القطن الطبيعي، وبداخلها إسفنج رقيق حتى لا تؤذي الكتفين، وبشكل عام يجب أن تصنع الحقيبة من مواد متينة وخفيفة الوزن.
  7. لا بد من أن يتوافر في الحقيبة المدرسية جيوب خارجية متعددة حتى يضع بها الطالب احتياجاته، كما يجب أن يكون تصميم الحقيبة جميل وأن يراعي سهولة الوصول للمحتويات.
  8. هناك عشرات التصميمات للحقائب المدرسية لكن تبقى الحقائب ذات العجلات البلاستيكية هي الأفضل والأكثر أمانًا، فهي تساعد الأطفال على تحريكها من خلال الدفع ما يحمي ظهرهم من الوجع والتقوس.

شاهد بالفديو: كيف تختر الحقيبة المدرسية الأفضل لطفلك؟

الاحتياجات الأساسية للعودة للمدرسة بهمّة ونشاط:

الملل، والكسل، والرغبة في عدم الالتزام بمواعيد الحصص، والسهر لوقت متأخر، تعتبر من أكثر العوائق التي تمنع اندماج الطالب في صفه الجديد، حيث تظهر هذه العوائق في الأيام الأولى من بدء العام الدراسي، لكن ببعض الذكاء من جانب الأهل يمكن أن يتجاوز الطالب هذه العوائق بسلام، فيما يلي سنقدم الاحتياجات الأساسية للعودة للمدرسة بهمة ونشاط:

1- تحدث مع طفلك عن أهمية العلم:

في السنوات الأولى من الدراسة لا يدرك الطفل مدى أهم عملية التعلم، وهنا من واجبك كأبّ أو كأمّ أن تشرح له بشكل مبسط أنّ العلم يجعله فردًا فاعلًا في مجتمعه، ومن خلال المدرسة سينجح في الحصول على الشهادات ودراسة ما يتمناه في الجامعة، هذه الأمور ستحفّزه للعودة إلى المدرسة بهمة ونشاط.

2- ساعد طفلك على تحديد أهدافه:

من المهم أن تعلّم طفلك منذ الصغر أن يحدّد أهدافه في الحياة حتى يتابع هذا الأمر عند الكبر، أخبره أنّه يتوجّب عليه أن يحدّد مجموعة من الأهداف في حياته وأن يكون لديه في كل عام دراسي هدف يسعى لتحقيقه، كأن يحصل على أعلى العلامات ويتفوق على زملائه، سيمنحه هذا الهدف الدافع للعودة إلى المدرسة بهمة ونشاط.

3- اشترِ له ملابس جميلة خاصة بالمدرسة:

من الطرق الفعّالة لعودة الطفل إلى المدرسة بهمة ونشاط شراء الملابس الجديدة له، اذهب إلى التسوق برفقة طفلك وقم بشراء الملابس التي يختارها بشرط أن تكون ملائمة لأجواء المدرسة، وقم بتنسيق أحذية مريحة معها، واشتري له أيضًا عطور خاصة بعمره حتى يطل بمظهر جذاب أمام زملائه.

اقرأ أيضاً: 7 نصائح تضمن عودة سليمة وحيوية لطفلك إلى المدرسة

4- جهّز له غرفة خاصة للدرس:

إذا كان هناك غرف إضافية في منزلك قم بتجهيز إحداها لتكون مكان مخصّص للدرس فقط، أضف إليها ديكورات جميلة، وضع بها مكتب وكرسي مريحين، ومكتبة حتى يرتب بداخلها كتبه المدرسية، ولا تنسى أن توزع الإضاءة بشكل جيد على كل زوايا الغرفة، كل ما سبق سيشجع طفلك للعودة إلى المدرسة بنشاط وحيوية.

5- نظّم مواعيد نوم واستيقاظ طفلك:

لا بدّ من أن يحصل طفلك على قسط كافي من النوم ليلًا حتى يذهب إلى مدرسته وهو في قمة النشاط والحيوية، لذلك لا بد من أن تنظّم مواعيد نومه واستيقاظه، أي يجب أن ينام باكرًا في حدود الساعة 10 مساءً حتى يستيقظ في 7 صباحًا، ولكي تسهل عليك هذه المهمة اشتري له منبه خاص به واطلب منه أن يقوم بضبطه بنفسه.

7- اختر مستلزمات مدرسية ذات مظهر جذاب:

خلال عملية شراء المستلزمات المدرسية يجب أن تراعي نقطة هامة وهي أن تشتري المستلزمات ذات المظهر الجذاب، أي أن تكون ذات ألوان زاهية، وأن تواكب الموضة السائدة سواء من ناحية التصميم والشكل الخارجي، سيشعر طفلك بالفرح وسيندفع للذهاب إلى المدرسة وهو في قمة النشاط والحيوية.

8- عرّفه قبل فترة على مدرسته وأساتذته:

قبل أن يبدأ العام الدراسي بأسبوع اصطحب طفلك إلى مدرسته الجديدة واجلس مع أساتذته والمسؤول المشرف عن صفه للتحدث عن الخطة التدريسية لهذا العام، واطلب الإذن بأن يسمح له بمشاهدة الصف الذي سيدرس به والقاعات الترفيهية التي سيستمتع بها مع زملائه، كل ما سبق سيجعله أكثر نشاطًا وحيوية للعودة إلى المدرسة.

أفضل الوجبات الغذائية المدرسية لطفلك:

الطعام الصحي هو حاجة ضرورية للحفاظ على الصحة العامة للطفل في يومه الدراسي، وهنا يتساءل البعض كيف يمكن إعداد الوجبات الغذائية المدرسية للطفل فيما يلي سنقدم لك عزيزي الإجابة عن هذا التساؤل.

  1. السندويتشات: تعتبر السندويشات من أهم الوجبات الغذائية الخفيفة التي يفضلها كل الأطفال، لذا احرص على إعداد عدة سندويتشات صغيرة باللبنة، والجبن، والشوكولا، وزبدة الفستق السوداني لطفلك حتى يأخذها معه إلى المدرسة، ستمدّه هذه الوجبة بالمعادن والفيتامينات اللازمة لصحة جسمه.
  1. الفاكهة الطازجة: لا بد من أن تتضمن الوجبات الغذائية المدرسية بعض أنواع الفاكهة كالموز، والتفاح، والليمون والكرز، الكيوي فهي غنية بالمواد المغذية التي تقوي جهازه المناعي، والتي تمنحه أيضًا الطاقة لاستكمال يومه المدرسي وهو في قمة النشاط والحيوية.
  1. الخضروات: قم بإضافة شرائح الطماطم، الخيار، الخس، الفلفل الحلو بألوانه الجذابة وغيرها من الخضروات إلى قائمة الوجبات الغذائية المدرسية فهي ستمنح طفلك ما يحتاجه من غذاء، كما ولا بأس من تحضير فطائر محشية بالخضروات الورقية كالسبانخ والسلق فهي مفيدة أيضًا لصحة طفلك.
  1. المشروبات الطبيعية: بدلًا من شراء المشروبات المحلاة صناعيًا قم بإعداد المشروبات الطبيعية لطفلك فهي غنية بالفيتامينات والمعادن، وتسد حاجته من السوائل خلال أيام الحر مثلاً قدم له عصير التفاح، الفراولة، الجزر، الأناناس، المانجا، التوت، الليمون والجزر، العنب، البطيخ، الجوافة.
  1. المكسرات: حفنة صغيرة من المكسرات المتنوعة تساعد على مدّ جسم طفلك بالدهون المفيدة، وبالأحماض الدهنية الأوميجا 3 التي تقوي الذاكرة وتنشط المخ، لذا احرص على إضافة اللوز والصنوبر والكاجو والبندق والجوز إلى وجباته الغذائية المدرسية.
  1. الحبوب الكاملة: احرص على استخدام منتجات الحبوب الكاملة فيما يتعلق بالوجبات الغذائية المدرسية فهي تحتوي على الحديد، والفسفور، والزنك، والنحاس، والماغنيسيوم بالإضافة إلى الكالسيوم، كما أنّها تمدّ الجسم بالألياف التي تنظم عملية الهضم، وكل العناصر السابقة تساعد في منحه الطاقة والنشاط اللازمين.

اقرأ أيضًا: أهم النصائح الغذائيّة لطفلك قبل العودة إلى المدرسة

التحضير للعام الدراسي الجديد أمر في غاية الأهمية، فهو يساعد على تهيئة الطفل نفسيًا معنويًا لبدء مرحلة جديدة من حياته ما يسهم في تحقيق النجاح الدراسي، وبناء مستقبل وناجح وزاهر بإذن الله.

 

المصادر:

  1. ويكيبيديا
  2. استقبل لوازم العام الدراسي الجديد بميزانية ناجحة
  3. الاحتياجات الأساسية للعودة للمدرسة بهمة ونشاط
  4. طرق لجعل طفلك متحمس للعودة إلى المدرسة
  5. كيف تعدين علبة طعام صحي لطفلك للمدرسة؟


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: كل ماتحتاج معرفته عن المدرسة واستقبال العام الدراسي الجديد




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع